أطعمة تغذي الخلايا السرطانية داخل الجسم وأخرى تحاربها.. تعرف عليها

19-1-2020 | 11:36

أطعمة

 

داليا عطية

قد لا يعلم البعض أن مريض السرطان يمكنه محاربة انتشار الخلايا السرطان ية وزيادة نموها داخل جسمه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي الأمر الذي أكدته الدراسات الحديثة حيث إن 30 % من حالات الوفيات بسبب السرطان يمكن تقليلها باستخدام المواد الغذائية واتباع نظام غذائي جيد .


وتوضح "بوابة الأهرام" في التقرير التالي المواد الغذائية التي تحد من انتشار الخلايا السرطان ية داخل جسم الإنسان وفي المقابل توضح مواد غذائية تنمو عليها الخلايا السرطان ية وتحذر من تناولها .

الخلايا السرطان ية و الشوادر الحرة
بحسب حديث الدكتور حمدي الباسل أستاذ الكيمياء الحيوية فإن الشوادر الحرة الموجوة داخل جسم الإنسان عندما تزداد نسبتها تصبح سببًا رئيسيا في تكوين الخلايا السرطان ية موضحا أن هذه الشوادر الحرة تنشأ من مخلفات التمثيل الغذائي داخل الجسم وقد تتواجد نتيجة تعرض الإنسان لبعض الأشعة الضارة أو الكيماويات الضارة أو تعرضه للتدخين .


ويمكن من خلال بعض الأغذية يتمكن الإنسان من منع زيادة الشوادر الحرة داخل جسم الإنسان فبحسب الدراسات الحديثة 75 % من أنواع السرطان ات يمكن منع انتشارها عبر نظام غذائي معين .


مضادات الأكسدة .. تعمل مضادات الأكسدة علي مقاومة التأثير الضار للشوادر الحرة الموجودة داخل الجسم وبالتالي فهي مهمة لمحاربة السرطان وتتواجد مضادات الأكسدة في الفيتامينات مثل فيتامين (أ) و (سي) و (هـ) .


فيتامين (أ) و (سي) و (هـ)
فيتامين (أ) يتواجد في أغذية مثل الجزر والبطاطا والخس وفيتامين (سي) يتواجد في الحمضيات كالبرتقال والليمون واليوسفي والتوت والفراولة والقرنبيط ويتواجد أيضا في الجوافة والفلفل أما فيتامين (هـ) فهو متواجد في الخضراوات والنباتات والطماطم واللفت الأخضر والأفوكادو .


الكيميائات النباتية .. تتواجد مضادات الأكسدة أيضًا في الكيميائات النباتية ومنها علي سبيل المثال "الكركم" و "الشاي الأخضر" و "الثوم" و "الكرات" و "البصل" و "البقدونس" و "الكاكاو" و "التفاح" لذا ينصح الطبيب بالإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات .


المكسرات .. تتواجد أيضًا مضادات الأكسدة في المكسرات كاللوز والبندق والمكسرات المخلوطة.

أطعمة تغذي الخلايا السرطان ية
بعض الأطعمة تساعد علي تكوين الشوادر الحرة داخل الجسم وبالتالي تتغذي عليها الخلايا السرطان ية وتنمو ويوضحها أستاذ الكيمياء الحيوية في السطور التالية :


الأغذية المعلبة .. لأنها تحتوي علي مواد حافظة للطعام وهذه المواد مسببة للسرطان .


اللحوم المصنعة .. لأنها تحتوي علي نترات الصوديوم الذي يستخدم كمادة حافظة لهذه اللحوم وأيضا جلوتامات احادي الصوديوم المستخدمة لإعطاء الطعم وتلك المادتين من أهم أسباب تكوين الشوادر الحرة داخل الجسم .


السكر المكرر .. حيث يعمل علي تغذية الخلايا السرطان ية وزيادة انتشارها .


الزيوت المهدرجة .. ويقصد بها السمن الصناعي


المشروبات الكحولية .. ومشروبات الأغذية التي تحتوي علي ألوان ونكهات صناعية .


الأسماك .. رغم فوائدها الصحية العديدة إلا أنها قد تساعد علي تكوين الشوادر الحرة داخل الجسم وخاصة منطقة الرأس في السمكة إذ يتركز فيها المخلفات الصناعية الملقاة في مياه البحار والأنهار وتتغذي عليها الأسماك ثم يتناولها الإنسان فتصل إليه أضرارها .

مادة إعلانية

[x]