وزير الطاقة الإسرائيلي: البحر المتوسط ملك للجميع.. ولا تستطيع دولة امتلاكه أو إعاقة عمليات الشحن

16-1-2020 | 15:04

كلمة وزير الطاقة الإسرائيلي

 

يوسف جابر

قال يوفال شتاينز، وزير الطاقة الإسرائيلي، خلال كلمته بالاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط، إن الهدف الأساسي من المنتدى، هو تقديم منصة ومظلة للتعاون البناء والحوار بين الدول الأعضاء، لافتاً إلى أن بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر يعزز التعاون بين البلدين، ويدعم الموقف المصري كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز.


أشار إلى أن البحر المتوسط ملك للجميع، ولا تستطيع دولة امتلاكه أو إعاقة عمليات الشحن وانتقال الغاز من شرق المتوسط لأوروبا، موضحاً أن هذا هو الرد على تساؤل عن "التصرف في حالة قيام تركيا باعإقة الطريق في البحر المتوسط".

وأشار إلى أن المنطقة ال اقتصاد .aspx'> اقتصاد .aspx'> اقتصاد .aspx'> اقتصاد ية ليست منطقة دولية ولا تستطيع أي دولة فرض سيطرتها عليها، مؤكدًا على أنه يأمل في أن يتم تطوير حقل غزة مارينا الفلسطيني خلال العام الجاري، لافتًا إلى أن المنتدى سيساعد رغم الخلافات السياسية في تنمية الحقل لصالح الشعب الفلسطيني.

كما أن المنتدى سيلعب دوراً دولياً في المستقبل نظراً لأن القوى ال اقتصاد .aspx'> اقتصاد .aspx'> اقتصاد .aspx'> اقتصاد ية المشاركة في أعماله مثل الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي، والبنك الدوليث، تؤمن بالإمكانيات والقدرات التي تتمتع بها منطقة شرق المتوسط.

وأوضح أهمية التعاون مع مصر وتصدير الغاز مسالاً لأوروبا عبر محطات الإسالة المصرية، وأن إسرائيل مهتمة بتقليل الانبعاثات ومعدلات الكربون الملوثة للهواء وأن عام 2025 سيشهد الاعتماد كلياً على الغاز والطاقة الشمسية بدلاً من الفحم والمازوت.

مادة إعلانية

[x]