عميد "علوم القاهرة" يعلن نتائج تجربة تمكين الطلاب لحل القضايا القومية من خلال مشروعات تخرجهم

16-1-2020 | 14:30

علوم القاهرة

 

محمود سعد

يفتتح الدكتور عبد الحميد وجدي المناوي عميد كلية العلوم جامعة القاهرة ، المعرض السنوي لمشروعات تخرج طلاب المستوى الرابع ببرنامج التقنية الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بالكلية، يوم الأربعاء الموافق ٢٢ يناير ٢٠٢٠ بقاعة مجلس قسم الكيمياء بالكلية في تمام الساعة العاشرة صباحا، وبرعاية كريمة من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة.


وقال الدكتور عبدالحميد المناوي إن الكلية مولت ٢١ مشروع تخرج لطلاب المستوى الرابع ببرنامج البيوتكنولوجي، بما يعزز فرص الطلاب للتواصل مع سوق العمل واكتساب المهارات البحثية والنقدية والإبداعية للمساهمة في تطبيق استراتيجية الدولة المصرية.

وأضاف المناوي أن مشروعات الطلاب جاءت وفقًا لما طرحه رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، من رؤية حول ربط مشروعات التخرج للطلاب بريادة الأعمال وفكرة المشروعات الصغيرة المرتبطة بالتنمية بالدولة كخطوة في تحقيق نظام الجيل الثالث الذي تسعي إليه الجامعة، والذي يجمع بين التعليم والبحث العلمي واستغلال المعرفة لإنتاج قيمة مُضافة للاقتصاد القومي.

وصرح المناوي أنه سيتم دعوة كل من فريق (iGEM CU)، الفائز بالميدالية البرونزية في المسابقة الدولية للهندسة الوراثية والأحياء التركيبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وفريق (FOTM) الفائز بالمركز الثاني في مسابقة حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، لعرض نتائج مشروعاتهم وتكريمهم أثناء معرض مشروعات التخرج لهذا العام لبث الروح الإيجابية بين الطلاب وحثهم على بذل مزيد من الجهد للوصول إلى المراكز المتميزة.

وأضافت الدكتورة ميمونة كرد المنسق العام للبرامج الجديدة بالكلية أن النسخة الحالية من المشروعات تتناول تطبيقات مختلفة للتكنولوجيا الحيوية في المجالات الطبية والزراعية، وأضافت أنه تم الاستعانة بخبرات العديد من الجهات البحثية مثل المركز القومي للبحوث، والمعهد القومي للأورام، ومصلحة الطب الشرعي لتنفيذ تلك المشروعات.

وذكرت الدكتورة إيمان علاء الدين، المستشار الإعلامي للكلية، أن الكلية تسير على خطي ثابتة من أجل المساهمة بشكل أساسي في تنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠، من خلال العمل على التميز في تقديم الخدمة التعليمية والاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية مما يعزز تطبيق أفكار الطلاب الإبداعية وربط نتائجها بحل القضايا القومية.

[x]