رئيس جامعة عين شمس: مطالب باستحداث نيابة لطلاب التمريض لمدة عام أو اثنين

15-1-2020 | 21:11

محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس

 

محمود سعد

احتفلت كلية التمريض بجامعة عين شمس بتخريج طلاب برنامج البكالوريوس التقنى المتخصص فى التمريض وذلك تحت رعاية د. محمود المتينى رئيس الجامعة.


وبحضور د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف د. سلوى سمير عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة البرنامج ود. صباح الشرقاوى العميد السابق للكلية ومدير البرنامج ود. هويدا أحمد عميد معهد الفنى التمريضي، د. سحر موسى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، د.سهام جرجس وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، د. هيام رفعت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، د. أسماء نصر الدين مدير وحدة الخريجين وأمانى شاهين أمين الكلية وقد شارك في الحفل أعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من خريجى البرنامج وطلاب الكلية والعاملين بها.

عبر المتينى خلال كلمته فى الإحتفالية عن فخره بكون جامعة عين شمس هى أول من طبق البرنامج التقنى المتخصص، مشيرًا إلى أن البرنامج يهدف إلى مواجهة العجز الشديد الذي تعاني منه مهنة التمريض في المستشفيات المصرية وخاصة مستشفيات الجامعة التى تعانى من نقص شديد فى عدد التمريض، حيث قامت الجامعة على حل هذه المشكل نسبيا حاليا بمشاركة المجتمع المدنى وتسعى لحلها نهائيا بمساعدة أبنائها من خريجى كلية التمريض.

وشدد على دعم الجامعة الدائم لمهنة التمريض التي تعد من أنبل المهن على الإطلاق رغم تعرضها فى فترة من الفترات لنوع من الظلم الإعلامي والاجتماعي في مصر، مؤكدا أن الطبيب لا يمكنه الاستغناء عن التمريض والاثنان يعملان كلا يدا بيد.

وطالب بمناقشة فكرة استحداث نيابة طلبة كلية التمريض لعام أو اثنين مثل طلاب كلية الطب وذلك بعد موافقه وزارة الصحة مع تحمل الجامعة كافة المصاريف المادية .

وأكدت د. سلوى سمير أن كلية التمريض بجامعة عين شمس دائما تسعى لتحسين وتطوير المستوى الأكاديمى التمريضى فى مصر والارتقاء بمستوى التمريض على كافة المستويات.

وأوضحت أن البرنامج التخصصى فى التمريض يعادل من المجلس الأعلى للجامعات بدرجة البكالوريوس التقنى، لافتا إلى أنه يهدف الى الإرتقاء بالمستوى العلمي لخريجى المعاهد الفنية للتمريض من خلال برنامج مدته 24 شهرا وتقديم مواد دراسية تؤهلهم للحصول البكالوريوس التقنى.

وأشارت إلى أن الكلية هى أول كلية قامت بتفعيل البرنامج عام 2014 حيث بادرت باستقبال الطلبة وتم تخريج أول دفعة قاموا باستخراج تراخيص مزاولة المهنة بالمُسمى الجديد مع حرص لجنة قطاع التمريض لفتح قنوات استكمال الدراسات العليا لهم لتحسين مستواهم العلمى.

وأوضحت د. صباح الشرقاوي أن خريجى البرنامج التقنى المتخصص تم تدريبهم في معامل الكلية ومستشفيات الجامعة، مما يسهم في تقديم عناية تمريضية أفضل للمرضى حيث تم فتح قنوات استكمال الدراسة المتخصصة لفنى التمريض، مشددة على أن التمريض هو ضلع أساسى فى المنظومة الصحية المصرية.

وأشارت إلى أن كلية التمريض بالجامعة كان لها الريادة فى تطبيق البرنامج ثم توالت معظم كليات التمريض على مستوى الجمهورية تقديمه بهدف خدمة القطاع الصحي.

مادة إعلانية

[x]