"موت المعبودات عند المصرى القديم" في رسالة ماجستير لعلاء عبد العظيم | صور

15-1-2020 | 16:32

رسالة ماجستير لعلاء عبد العظيم

 

حصل الباحث علاء عبدالعظيم عبدالرحمن على درجة الماجستير بتقدير امتياز، عن رسالته المقدمة بقسم الآثار المصرية فى كلية الآثار ب جامعة القاهرة ، بعنوان: "ظاهرة موت بعض الأرباب ومجموعاتها ورمزيتها في الفكر الديني المصري القديم".


وتعد فكرة موضع البحث "موت الأرباب" من الدراسات المتعمقة في الفلسفة اللاهوتية بمصر القديمة والتي لم تناقش من قبل في الجامعات المصرية أو الأوربية.

وحددت الدراسة المعبودات المصرية القديمة التي وقع عليها قدر الموت سواء كانت فردية أو جماعية، كما حددت مفاهيم موت الأرباب في الفكر الديني المصري القديمة، حيث أنه من المعبودات التي وقع عليها قدر الموت المعبود: "آتوم، رع، آمون والمعبود أوزير".

وتناولت الدراسة الكلمات والتعبيرات الدالة علي موت المعبودات من خلال النصوص المصرية القديمة، وأشارت إلي طبيعة موت الأرباب الكونية، كما أفردت جزاء خاص بموت المعبود "أوزير"، حاكم العالم الآخر من خلال المصادر المصرية القديمة، وأماكن دفنه، بالإضافة إلي جبانات الأرباب الأزلية.

كما حددت الدراسة مجموعات الأرباب التي وقع عليها قدر الموت بشكل جماعي وصنفتها ما بين معبودات كانت تقام لها عبادة، ومعبودات أخري لم تقام لها عبادة.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]