حديقة الحيوان بالجيزة "ثروة تائهة".. مزارات سياحية وآثار تاريخية وحيوانات نادرة مطلوب استغلالها | صور

15-1-2020 | 14:34

حديقة الحيوان بالجيزة ثروة تائهة

 

إيمان محمد عباس

هي واحدة من أقدم حدائق الحيوان على مستوى العالم، وتعد أحد أهم المعالم التاريخية التي تمتاز بها مصر بصفة عامة ومحافظة الجيزة بصفة خاصة، تمتلك من الإمكانيات ما يؤهلها لأن تكون أحد أهم مصادر الدخل القومي شريطة الترويج لها محليًا أو حتى إدراجها في برامج الرحلات السياحية الوافدة.


حديقة الحيوان بمحافظة الجيزة، والتي تم إنشاؤها عندما أمر الخديو إسماعيل بإنشاء حديقة تحتوي على النباتات النادرة والطيور لتلطف جو القاهرة، بإشراف من متخصصين في تنسيق البساتين جلبهم الخديو من الأستانة.

تضم الحديقة أشجارا تخطى عمرها قرنا من الزمان وجبليات صممت من صخور مرجانية وأخشابا وأحجارا صحراوية وشعبا مرجانية من البحر الأحمر، افتتحت الحديقة أبوابها في 1 مارس 1891 وكان بها أندر الأشجار مثل الكافور والمشطورة وغيرها، والنباتات التي جلبها إسماعيل من الهند وإفريقيا الوسطي وأمريكا الجنوبية.

كما تعرضت الحديقة للكثير من التحديات والإهمال في السنوات السابقة تسبب في فقدان الكثير من الحيوانات والأشجار النادرة، وخروجها من الرابطة العالمية لحدائق الحيوان بسبب عدم تطبيقها للمعايير الدولية وعدم توفير البيئة الملائمة للحيوانات.

ولكن بدأ يتم عمل خطوات جادة لاستعادة مكاناتها مرة أخرى، ونفى مجلس الوزراء بعض الأقاويل التي تتردد بشأن بيع الحديقة وأكد أنها مسجلة كأثر تاريخي يستحيل التصرف فيه.

وعلي الرغم من أنها ثروة تراثية عالمية إلا أنها غير موجودة علي خريطة الأماكن السياحية في مصر ولم تهتم شركات السياحة بوضعها في جداول السياحة العائلية الترفيهية كمصدر دخل وعامل جذب سياحي.

كوبرى ايفل


نستعرض بعض الأماكن الأثرية الموجودة داخل حديقة الحيوان مثل الكوبري المعلق الذي بناه إيفل قبل بناء برج إيفل وتم إنشاء الكوبري للزوار ليشاهده الحيوانات من الأعلى بصورة بنورامية كأول منطقة لمشاهدة مرتفعة.

الكشك اليابانى


الكشك الياباني، غير مسموح دخوله للزوار ويحكي أنه تم بناؤه عند زيارة ولي عهد اليابان إلى مصر كتخليد للزيارة في فترة حكم الملك فؤاد الأول تخليدا لزيارة ولي عهد اليابان.

جبلاية القلعة


جبلاية القلعة، هي أقدم منشأة في الحديقة صممها المهندس التركي سايبس صممت على هيئة كهوف تحيطها قناة صناعية صغيرة تجري فيها المياه لتصل إلى البحيرة، و في وسط الجبلاية بني مكان للراحة بشكل هندسي رائع ليشعر من بداخله أنه مكان مكيف كما أن الأصوات تظهر بشكل مكبر وكأنه يحتوي على مكبرات صوت.

جزيرة الشاى


جزيرة الشاي أنشئت كاستراحة خاصة للخديوي إسماعيل كانت بركة تتوسطها جزيرة رخامية وعدة كهوف وقنوات مائية مرصعة تسبح فيها النباتات المائية والأسماك.

متحف الحيوان


متحف الحيوانات، الذي بني عام 1906 وافتتح عام 1914 لعرض الحيوانات المحنطة والهياكل العظمية ويضم مكتبة ومعهدا علميا لدراسة سلوك الحيوانات ومشرحة للحيوانات.

وفي ظل هذه الإمكانيات المتاحة، للأسف لم يتم استغلال الحديقة على الوجه الأمثل، وهو ما يتطلب على وجه السرعة العمل على الاستغلال الأمثل لحديقة الحيوان كمزار سياحي وترفيهي يستقبل عشرات الآلاف من المواطنين من مختلف المحافظات يوميًا.

اقرأ ايضا:

[x]