يوسف آل علي: نتعاون مع مصر ونعتمد على الخبرات المصرية فيها | صور

14-1-2020 | 18:31

يوسف آل علي

 

أبو ظبي - أحمد سعيد طنطاوي

قال يوسف آل علي المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في "مصدر" في أبوظبي، إن مصر من أكبر الدول العربية التي نتعامل معها وهي سوق كبيرة

وأضاف آل على خلال هامش أسبوع أبو ظبي للاستدامة والتي تستضيفه العاصمة الإماراتية أبو ظبي على مدار أسبوع، أننا ننفذ فى مصر العديد من مشاريع البنية التحتية الكبيرة، خاصة واحة سيوة، بالإضافة إلى عدد من المشاريع الصغيرة الأخرى.

وقال إن "مصدر" تعتمد على الخبرات المصرية فى أعمالها فى القاهرة، وليس شرطا نهائيا الاعتماد على الخبرات الإماراتية، " وللحقيقة الخبرات والكفاءات المصرية معروفة، ومصر فيها مصادر متنوعة للطاقة النظيفة مثل الطاقة السمشية وطاقة الرياح".

وفى نفس السياق أشار إلى إن الشركة ستسهم مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن في تكنولوجيا وتنفيذ مشروع بطاريات تخزين الطاقة".

وأكد أن هناك ربطا كهربائيا خليجيا موجود بالفعل، لكن دول الخليج لا تستفيد منه على الوجة الأمثل نظرا لتشابه طبيعة المستهلك فى كل دول الخليج، وبالتالى فإن لحظات الذروة فى معظم دول الخليج متشابه وهو ما لا يحقق الاعتماد على دولة دون الأخرى.. لكن الربط يمثل ظهيرا أمنيا فى حالات الضرورة.

وأردف أن هناك تعاونا بين مصدر و4 دول أوربية فقط .. أما فى القارة السمراء فلا يوجد تعاون إلا مع مصر والمغرب.

يذكر أن قيمة استثمارات «مصدر» حتى الآن في مشاريع الطاقة المتجددة 12 مليار دولار، وتسهم هذه المشاريع مجتمعة في تفادي إطلاق 5.4 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، في حين يتجاوز إجمالي القدرة الإنتاجية لمشاريع «مصدر» في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 10.680 جيجاواط/‏ساعة سنوياً.


يوسف آل علي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية