الحكومة البريطانية ترفض إجراء استفتاء جديد على استقلال اسكتلندا

14-1-2020 | 15:39

رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن

 

الألمانية

قدم جونسون قرار الحكومة في خطاب موجه لرئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجيون، التي كانت قد أشارت إلى أنها تريد إجراء استفتاء في وقت لاحق من هذا العام.


وقال جونسون إن ستورجيون قد تعهدت سابقا بأن ال استفتاء الذي أجرى عام 2014 سوف يكون استفتاء لمرة واحدة.

وأضاف جونسون أن الحكومة البريطانية " سوف تستمر في الحفاظ على القرار الديمقراطي لشعب اسكتلندا والتعهد الذي قدمتموه لهم"، متابعا "هذا هو الوقت الذي نعمل فيه جميعا من أجل لم شمل المملكة المتحدة".

وقالت ستورجيون، في تغريدة إن هذا القرار لم يكن متوقعا، مضيفة أنه يظهر أن المحافظين " يشعرون بالخوف من حق اسكتلندا في الاختيار؛ لأنهم يعلمون، عندما يتاح لنا الاختيار؛ سوف نختار الاستقلال".

وأوضحت أن الحكومة الاسكتلندية سوف تقدم ردها وتحدد "خطواتها المستقبلية" قبل نهاية يناير الجاري، مشيرة إلى أنها سوف تطالب برلمان اسكتلندا "بإقرار حق اسكتلندا في الاختيار".

وكان الحزب القومي الاسكتلندي، الذي تنتمى له ستورجيون قد فاز بـ 48 مقعدا من بين المقاعد المخصصة ل اسكتلندا الـ59 في البرلمان البريطاني، خلال الانتخابات المبكرة التي أجريت في ديسمبر الماضي.

وعلى عكس حزب المحافظين الذين ينتمى له جونسون، فإن الحزب القومي الاسكتلندي، يعارض الخروج من الاتحاد الأوروبي ، وخاض الانتخابات ببرنامج يركز على إجراء استفتاء جديد ومعارضة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

الأكثر قراءة

[x]