الأزهر مفتاح لشخصية الزعيم

14-1-2020 | 12:47

 

أمر غريب أن يكون الزعيم سعد زغلول مؤلفًا للفقه، ولم تصدق أذن لطفي السيد باشا، ما قاله الشيخ مصطفى المراغي شيخ الأزهر الأسبق، أن المرحوم سعد زغلول باشا ألف كتابًا في الفقه، حتى رأى لطفي السيد بعينيه كتابه في مكتبة الشيخ المراغي، وقد كتب على غلافه "ألفه الفقير إلى الله تعالى الشيخ سعد زغلول الشافعي المذهب من طلاب الأزهر الشريف"، ووردت تلك الرواية في الجزء الثاني من كتاب "الأزهر في ألف عام" للدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي.

واللافت للنظر في رواية الشيخ المراغي، أن هذا الكتاب يعد المؤلف الوحيد للزعيم، والطريف أن سعد زغلول سطّر كتابه، وهو تلميذ ناشئ بالأزهر الشريف، وشيخ مبتدئ في فقه الشافعية، وكان ملخصًا لما تلقاه من دروس الفقه، واستطاع أن يمتلك مؤلفًا له، ووضع له غلافًا، ونشره بين الطلاب، ونفد سريعًا فور طباعته.

وبسبب نشأته بين أركان الأزهر عام 1873، والإيمان بفكرة الإمام محمد عبده، كان قراره بتأسيس مدرسة تهتم بتدريس القضاء الشرعي، وذلك حين توليه مستشار نظارة المعارف، وحينها كان الأزهر لم يطبق تدريس مواد الشريعة والقانون.

وترجع فكرة إنشائها إلى أن الإمام محمد عبده طالب تكرارًا بتأسيس المدرسة، ولكن الخديو عباس حلمي الثاني وقف حائلا دونها، وماتت الفكرة مع موت الإمام، حتى أحياها تلميذه الزعيم سعد زغلول، بعد مواجهة عاصفة من أنصار الخديو عباس، وكان الهدف منها إعداد أجيال من القضاة يفهمون الشريعة الإسلامية فهمًا صحيحًا.

وعرف التاريخ أن الزعيم كان من الندماء في ندوات الإمام محمد عبده، وكذلك من رفقاء مجالس جمال الدين الأفغاني، وملاصقته باثنين من أساطين الفكر الديني، يمثل انعكاسًا عن جذور تعليمه الأزهري الراسخ في وجدانه، وقيل إن بداية ما كتبه من مقالات، تنطوي على مفاهيمه الدينية، وذلك قبل أن يبلغ الثلاثين من عمره.

غير أن مرافقته للأفغاني وللإمام محمد عبده، نقلته من اهتمامه بالفقه إلى تعلم الفرع الثاني من الدين الإسلامي، وهو العبادات والمعاملات في شئون الحياة من قضاء وسياسة وتعليم.

وامتدادًا لعقيدته الأزهرية توسع في إنشاء الكتاتيب في القرى الصغيرة، وضاعف من معوناتها المادية، وكان هذا من بين قراراته خلال توليه مستشار نظارة المعارف، في عام 1906.

وبرغم دراسته للحقوق في جامعة باريس، وتعلمه اللغة الفرنسية، فقد ختمت دراسته الأزهرية بخاتم ذهبي على شخصيته، وتجلت في قراراته عبر توليه مقاليد عدة مناصب، فلم يضع حاجزًا بين شئون الحياة وبين الدين بمفهومه الصحيح.

ووقف متحيزًا مع علماء الأزهر في كثير من القضايا المناهضة للعقيدة الإسلامية، ويعد الزعيم سعد زغلول أول رئيس وزراء مصري يتعلم في الأزهر الشريف منذ وزارة نوبار باشا، ومن المفارقات أنه دفن بشكل مؤقت في مقبرة الإمام الشافعي، الذي ألف كتابه الوحيد في فقه عام 1927، ثم نقلت رفاته عام 1931 إلى ضريحه بجوار بيت الأمة.

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

أثرياء لا يرحمون

غالبًا ما يدفع الفقراء الفاتورة، وكذلك يفعلها الأغنياء، ويذهب ضحيتها الفقراء، وسوف يستمر هذا الوضع ما بقي الميزان في أيدي الأغنياء، والدول الغنية التي أفسدت المناخ، تتحمل آثاره وخسائره الضخمة التي منيت بها الدول الفقيرة، وترصدها دراسة حديثة، اشتركت فيها ثلاث جامعات من بريطانيا وفرنسا وهولندا.

مكملات غذائية للآباء

مكملات غذائية للآباء

ألا يغار أغبياء البشر

لست وحدك، فهناك من يتشابه معك في مشاعر الفرح والحزن، وفي كيده بالآخرين، وفي اجتهاده لإسعاد المحيطين به، غير أنهم عاجزون عن التعبير تجاه مشاعرهم، ونأخذ

ثلث غذاء العالم يهدر سنويا

كل عام يهدر 1.3 مليار طن من الطعام، وعدد الجوعى في العالم تعدى الـ 821 مليون شخص، وهذا وفقًا لآخر تقرير نشرته الأمم المتحدة في عام 2019، وحدث ولا حرج عن عدد المصابين بنقص التغذية، الذي بلغ نسبتهم أكثر من 500 مليون شخص.

سلاح أخطر من النووي

دون إراقة نقطة دماء واحدة، أو تدمير أي منشأة أو مسكن، يمكنها إلحاق خسائر فادحة بهيئات الدولة، وتستطيع ضرب بنية المجتمع، وزعزعة استقراره الداخلي، وتلك الحروب الحديثة لا تحتاج إلى ميزانيات ضخمة، ولا إلى كم كبير من الأسلحة أو من الأفراد المقاتلة، وكل يوم جديد يضيف القائمون عليها قدرات متطورة في الهجوم.

يصارع الأسود ليتزوجها

أجنحة باعوض وغزلان، والسفر مشيًا ألف مرة إلى إحدى المدن المجاورة، وتسلق أعلى جبل في البلد بشرط الوصول إلى قمته.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية