أبرز المعلومات والحقائق حول "أسبوع أبوظبي للاستدامة" وفعاليات دورته لعام 2020

13-1-2020 | 13:41

أسبوع أبوظبي للاستدامة

 

أبو ظبي- أحمد سعيد طنطاوي

يمثل أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة عالمية تهدف إلى تسريع وتيرة التنمية المستدامة على مستوى العالم. ويجمع الأسبوع مزيجاً فريداً من صانعي القرار وخبراء القطاعات ورواد التكنولوجيا والجيل القادم من قادة الاستدامة. ويعمل الأسبوع من خلال مبادراته وفعالياته على تحفيز تبادل المعارف وتطبيق الاستراتيجيات وتطوير الحلول الكفيلة بدفع عجلة التقدم البشري.


نستعرض فيما يلي أبرز المعلومات والحقائق والإضافات الجديدة والفعاليات البارزة في واحد من التجمعات العالمية الرائدة في مجال الاستدامة.

من المتوقع حضور 150 وزيراً لفعاليات رفيعة المستوى تهدف إلى صياغة السياسات العالمية، مثل الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي 2020 في أبوظبي.

في عام 2008 انطلقت الدورة الأولى من القمة العالمية لطاقة المستقبل، الفعالية البارزة ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة. وشهدت دورة العام الماضي وحدها حضور 38,000 شخص ويقدر نطاق الوصول العالمي بنحو 1.8 مليار شخص.

تشمل دورة عام 2020 من أسبوع أبوظبي للاستدامة 6 محاور هي الطاقة والتغير المناخي، والمياه والغذاء، ومستقبل التنقل، والتكنولوجيا الحيوية في قطاع الصحة، واستكشاف الفضاء، والتكنولوجيا لحياة أفضل. كما سيجري مناقشة ثلاثة موضوعات رئيسية، هي الذكاء الاصطناعي والمجتمع والشباب ضمن كافة محاور وبرامج الأسبوع التي تتماشى مع رؤية الإمارات 2021 وأهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة.

كما يُتوقَّع حضور 4,000 موفد عالمي لحفل الافتتاح. الموعد: الإثنين 13 يناير.

استفاد  نحو 335 مليون شخص، بشكل مباشر أو غير مباشر، من الحلول المستدامة المقدمة في إطار جائزة زايد للاستدامة منذ عام 2009. وستُعلن أسماء الفائزين في دورة عام 2020 خلال حفل الافتتاح. الموعد: الإثنين 13 يناير.

سيتم إعلان الدورة الثانية من ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام عن مجموعة مبادئ توجيهية جديدة حول التمويل المستدام في دولة الإمارات. الموعد: الأربعاء 15 يناير.

المدن الذكية: سيحتضن معرض المدن الذكية فعالية جديدة هي منتدى المدن الذكية الذي يهدف إلى مناقشة التخطيط الرئيسي للمدن وسبل الحد من الانبعاثات الكربونية ودمج حلول تعزيز كفاءة استخدام المياه والطاقة في التصاميم المعمارية وأبرز التقنيات التي تدعم المدن الذكية والبنية التحتية الذكية. الموعد: من الإثنين 13 إلى الخميس 16 يناير.

 الذكاء الاصطناعي سيكون من أبرز محاور النقاش في ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة. وستشارك في الملتقى معالي الشيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش، ومعالي هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، ومعالي سارة الأميري وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة، وغيرهنّ من الشخصيات النسائية الرائدة. الموعد: الثلاثاء 14 يناير.

سجّل ملتقى "تبادل الابتكارات بمجال المناخ – كليكس" 1,402 مشاركة من 128 دولة حول العالم. ويوفر الملتقى منصة عالمية فريدة لعرض المشاريع المبتكرة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ويجمع المبتكرين ورواد الأعمال والمستثمرين العالميين بهدف صياغة شراكات مؤثرة تسهم في الحد من تداعيات تغير المناخ بالاعتماد على تعزيز المعرفة والابتكار وتوفير التمويل الموعد: من الإثنين 13 إلى الخميس 16 يناير.

يُقام "المهرجان في مدينة مصدر" على مدار 3 أيام ويضم سلسلة من الأنشطة الترفيهية والتعليمية المتعلقة بموضوع الاستدامة، بالإضافة إلى استعراض الشركات المحلية لحلولها المستدامة ومنتجاتها العضوية، فضلاً عن تنظيم مجموعة متنوعة من ورش العمل المخصصة للأطفال والأسرة، والعروض الموسيقية وأكشاك الطعام. ويهدف المهرجان إلى تحفيز المجتمع الإماراتي على تبني أسلوب حياة أكثر استدامة، كما سيشهد المهرجان هذا العام فعالية افتتاح منتزه "سنترال بارك"، الوجهة الترفيهية والخضراء الجديدة في مدينة مصدر. الموعد: من الخميس 16 إلى السبت 18 يناير.

انطلقت في 28 نوفمبر الحافلة الكهربائية المستدامة الخاصة بالترويج لأسبوع أبوظبي للاستدامة" في رحلة حول الإمارات السبع بهدف نشر التوعية وتثقيف المجتمعات المحلية حول أهمية الاستدامة وتبعات التغير المناخي، وسوف تختتم جولتها في "المهرجان في مدينة مصدر". الموعد: من 20 إلى 21 يناير 2020.

تم تشكيل أكبر لوحة فسيفسائية في العالم ضمن مدينة مصدر باستخدام 90,500 من المواد القابلة لإعادة التدوير،  ويبلغ حجم اللوحة 1,015 متر مربع، وتجسد مسيرة دولة الإمارات بين الماضي والحاضر وتسلط الضوء على عدد من المعالم البارزة في إمارات الدولة السبع.

يُتوقع مشاركة أكثر من 3000 من الشباب والطلبة في فعالية مركز "شباب من أجل الاستدامة" هذا العام خلال أسبوع أبوظبي.

مادة إعلانية

[x]