7 مشروعات تنفذها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر.. تعرف عليها

12-1-2020 | 20:08

شیري كارلین مدیر بعثة الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة في مصر

 

محمود عبدالله

قالت شیري كارلین مدیر بعثة الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة في مصر، إن الوكالة لدیها العدید من المشروعات في مجموعة من القطاعات، منها التعلیم والصحة، اقتصاد .aspx'> اقتصاد ي.aspx'> النمو ال اقتصاد .aspx'> اقتصاد ي والحوكمة، موضحة أن كل مشروع داخل ملف البرامج الذي یقدر بنحو 660 ملیون دولار یتعلق بتوفیر فرص العمل، فضلا عن تمكین المرأة والشباب لكي یصبحوا المحرك الأساسي لل اقتصاد .aspx'> اقتصاد في مصر.


وأضافت خلال لقائها مع جمعية رجال الأعمال المصريين، أن تلك المشروعات تشمل قطاعات المیاه، الزراعة، التجارة والاستثمار، تطویر القوى العاملة ، التعلیم العالي، مشاركة القطاع الخاص ، المرأة.

قطاع المیاه

قالت شیري كارلین، إننا ساعدنا في توصیل خدمات میاه الشرب والصرف الصحي للمنازل لخدمة أكثر من 25 ملیون مصري كثیر منهم تصلهم الخدمات لأول مرة، ومع ذلك فإن القصة الأنجح هي أننا دعمنا تأسیس الشركة القابضة لمیاه الشرب والصرف الصحي والشركات الفرعیة التابعة لها، والتي تدیر منظومة میاه الشرب والصرف الصحي في جمیع أنحاء الجمهوریة.

أوضحت: "عملنا وما زلنا نواصل العمل، مع الشركة القابضة لتعزیز خبرات الموظفین وتطویر أنظمة الإدارة لتحسین كفاءة التشغیل والفواتیر والتحصیل. دعمنا الفني یؤثر على كل مصري یحصل على فاتورة میاه، وهذا یعتبر مثالا على مسألة أعمال تحولت إلى منظومة تنمویة. لقد تعلمنا أنه حتى الفقراء للغایة یدفعون مقابل الخدمات الأساسیة التي تحتاجها أسرهم.

قطاع الزراعة

قالت "كرلين" إن قطاع الزراعة مجال آخر أظهرت فیه الحكومة المصریة والمجتمعات التزامًا قویًا. یمثل هذا القطاع محركا رئیسیا لل اقتصاد .aspx'> اقتصاد المصري، فهو یمثل أكثر من 25 % من إجمالي الوظائف في الدولة، حیث تشكل السیدات 41 % منها في هذا القطاع.

أوضحت أن هناك فرصة هائلة للنمو في هذا القطاع نظرا لتوافر الجودة ومواسم زراعة الحاصلات البستانیة في مصر، ونحن في الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة نساعد الآلاف من صغار المزارعین المصریین على الاستجابة لتلك الفرص والتواصل مع الأسواق العالمیة.

وساعدنا في بناء أنظمتها الإداریة وتوسیع قدرتها على زیادة الصادرات. وقد تطوّر هذا الهیكل من عدد 25 جمعیة مصریة إلى 800 جمعیة – عدد كبیر من هذه الجمعیات یتلقى حالیا الدعم الفني من الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة .

التجارة والاستثمار

تابعت: "بالطبع، نحن ندعم المصریین على مستوى الشركات وعلى مستوى السیاسات، بدءًا من المشروعات الصغیرة مثل نموذج دعاء، ووصولا إلى الشركات متعددة الجنسیات، وعندما وصلت لأول مرة في عام 2015 ، كان لدي تكلیف للبدء الفوري في مشروع إصلاح ال اقتصاد .aspx'> اقتصاد الكلي".

ولكننا صمدنا إلى أن دخلت الحكومة المصریة في نطاق تسهیل القروض الممد مع صندوق النقد الدولي، مما یدل على التزام مصر بالإصلاحات الصعبة التي كانت في أمسّ الحاجة إلیها. ثم عملنا على الفور لتوفیر الخبراء والاستشاریین لكي یدعموا بشكل مباشر مسئولي وزارة المالیة لزیادة قدراتهم على تلبیة معاییر صندوق النقد الدولي.

تطویر القوى العاملة

حيث تم إحداث الطفرة في التعلیم الفني والمهني بما یعود بالنفع المتبادل على الشباب والمُعلمین والصناعة وال اقتصاد .aspx'> اقتصاد ، ومن خلال مشروعنا لتطویر القوى العاملة وشراكتنا مع وزارة التعلیم والتعلیم الفني، قمنا بإشراك القطاع الخاص مع الحكومة لتحدیث وتوسیع نظام التعلیم الثانوي الفني في مصر لضمان أن یكون التدریب مرتبطًا بشكل ملموس باحتیاجات سوق العمل.

ونحن نعمل حالیًا في 60 مدرسة مهنیة على مستوى 11 محافظة. خلال السنوات الثلاث الماضیة، ساعدنا في توظیف أكثر من 25,000 من الخریجین والباحثین عن عمل 40٪ منهم من الفتیات.
وبالتعاون مع الحكومة و القطاع الخاص ، قمنا بتطویر وتقدیم برنامجین للدبلومات معتمدة على الكفاءة في المجالات التي تم تحدیدها حیث تشكل أكبر الفجوات: وهي تخصص الطاقة المتجددة واللوجستیات.

قطاع التعلیم العالي

قال "كرلين" إن بناء القدرات البشریة هو أیضًا الأساس لمبادرة التعلیم العالي البالغة قیمتها 250 ملیون دولار منذ عام 2015 فقط، قدمنا منحًا دراسیة إلى 1200 شاب وشابة موهوبین من المجتمعات المحرومة في جمیع أنحاء الجمهوریة وللمهنیین في منتصف الحیاة المهنیة للدراسة في الجامعات المصریة والأمریكیة الرائدة.

ومن خلال مجموعات المستفیدین، كان هدفنا هو بناء كوادر شابة تمتلك المهارات الملائمة لسوق العمل الیوم، والذین یمكنهم عرض مواهبهم وإنجازاتهم للوزارات، والشركات مثل شركاتكم، أو أن یصبحوا رواد أعمال، أو حتى الجیل القادم من قادة جمعیة رجال الأعمال المصریین.

مشاركة القطاع الخاص

قبل عام، أطلقت الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة مبادرة جدیدة لمشاركة القطاع الخاص إیمانا منا بأننا سنحقق نتائج أكبر وأفضل وأكثر استدامة إذا عملنا معا في كل خطوة على الطریق.

ولتحسین الظروف في یولیو الماضي، أطلقت الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة شراكة مهمة مع إحدى شركات القطاع الخاص لتحسين الظروف المعیشیة للمزارعین أصحاب الحیازات الصغیرة ومساعدة الشركة على إدارة سلسلة التورید الخاصة بهم بشكل أكثر ربحیة.

المرأة

في الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة ، یعد تمكین المرأة أحد أولویاتنا الأساسیة. وأثبتت المجتمعات التي تعمل على تمكین المرأة من المشاركة الكاملة في الحیاة المدنیة وال اقتصاد .aspx'> اقتصاد یة أنها أكثر ازدهارًا واستقرارا.

ومع ذلك، فإن المرأة تعتبر موردا غیر مستغل بشكل كبیر في ال اقتصاد .aspx'> اقتصاد المصري، حیث تشیر التقدیرات إلى أن 15% فقط من إجمالي الأعمال التجاریة تملكها سیدات، وتشیر تقدیرات صندوق النقد الدولي إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في مصر سیرتفع بنسبة 34% إذا ارتفعت معدلات توظیف الإناث لتتوافق مع معدلات الرجال.

[x]