"التخطيط" و"القومي للإدارة" يطلقان برنامج القيادة التنفيذية للمرأة الإفريقية

12-1-2020 | 16:05

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

 

محمود عبدالله

أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للإدارة، برنامج القيادة التنفيذية للمرأة الإفريقية، برعاية مجلس الوزراء ووزارة التخطيط، والذي يستمر على مدار 12 يومًا بمشاركة حوالي 100 سيدة من نحو 45 دولة إفريقية.


وأشارت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى أن البرنامج تقدمه مصر لأشقائها خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي حيث يمثل مساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة الإفريقية، لافتة إلى أهمية تمكين المرأة الإفريقية.

وأوضحت أن المرأة في إفريقيا أصبحت تمثل واحدة من كل ٤ برلمانين فضلًا عن زيادة نسبة المشاركة النسائية الإفريقية كوزيرة إلي 22%  مقارنة بـ4% في 1980، موضحة أن البرنامج يأتي ضمن ثمار الجهود المبذولة بهدف تحسين أداء المؤسسات العامة كما يأتي كجزء من مبادرة سيادة الرئيس لتجاوز المعالم المتحققة بشأن تمكين المرأة في الدول الإفريقية.

وأكدت وزيرة التخطيط أن الهدف من هذا الحدث يتمثل في تعزيز تصنيف الدول الإفريقية في مؤشرات تمكين المرأة ومشاركتها، من خلال تحسين جهود حكوماتها في هذا الشأن.

ومن جانبها أشارت د.شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز معارف ومهارات النساء الإفريقيات اللائي وصلن بالفعل إلى مناصب رفيعة في الحكومات الإفريقية، من أجل تعظيم قدراتها وتأثيرها.

وأوضحت أن البرنامج يوفرمنظورًا إفريقيًا للتحديات التي تواجهها القيادات النسائية الإفريقية، فضلاً عن كونه منصة تعليمية تفاعلية للسيدات لتبادل الخبرات وتعزيز المعرفة بشأن أفضل الممارسات في الإدارة العامة والقيادة التنفيذية، إلى جانب اكتساب معرفة أكبر من قصص النجاح الإفريقية.

ولفتت إلى أن البرنامج يوفر فرصة لتقاسم إنجازات المرأة الإفريقية السياسية والاقتصادية والمجتمعية نحو الحصول على تأثير أكبر في مجتمعها.

ونوهت "شريف" بأن برنامج القيادة التنفيذية للمرأة الإفريقية يقدم تجربة الحكومة المصرية من خلال الأنشطة والمبادرات التي تقوم بها الحكومة، كما سيركز البرنامج على التكامل والتعاون الإفريقي كجزء من استراتيجية إفريقيا 2063، وباعتباره هدفا رئيسيا في استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]