وزيرة الهجرة تلتقي السفير الأسترالي بالقاهرة للتعريف بجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية

12-1-2020 | 10:35

وزيرة الهجرة تلتقي السفير الأسترالي بالقاهرة

 

محمد خير الله

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفير جلين مايلز سفير أستراليا بالقاهرة ، لبحث عدة موضوعات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز سبل التعاون.


في بداية اللقاء، تقدمت السفيرة نبيلة مكرم بخالص التعازي للسفير الأسترالي، في ضحايا الحرائق الضخمة التي اندلعت بالغابات الأسترالية وتسببت في خسائر كبرى على مستوى الثروة الحيوانية والأراضي الزراعية هناك، مؤكدة على تضامن مصر مع أستراليا في مثل هذه الظروف نظرًا للعلاقات الوثيقة بين الشعبين، فضلا عن وجود جالية مصرية كبيرة هناك.

وخلال اللقاء أيضًا، استعرضت وزيرة الهجرة مع السفير جهود الوزارة في التنفيذ الفوري لمبادرة "مراكب النجاة"، التي أعلن عنها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، وكلف بها وزارة الهجرة بشكل مباشر لمكافحة الهجرة غير الشرعية في المحافظات الأكثر تصديرًا لتلك الظاهرة ونشر التوعية اللازمة حول المخاطر الناجمة عنها، مشيرة إلى ما نتج عن تلك المبادرة من تعاون كبير مع الوزارات الأخرى وكافة مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.

وفي إطار ذلك، بحثت الوزيرة مع السفير جلين مايلز مقترح تنظيم فعالية يحضرها سفراء الدول الأجنبية في مصر، من أجل التعريف بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية للحد من الهجرة غير النظامية ونجاحها في ذلك، خاصة أن مصر لم تشهد منذ 2016 خروج مركب هجرة غير شرعية واحد، كما تناقش تلك الفعالية الاستفادة من خبرات وتجارب دول هؤلاء السفراء تجاه تلك الظاهرة.

وفي سياق آخر، استعرضت السفيرة نبيلة مكرم ، خلال اللقاء، الجهود الحثيثة لوزارة الهجرة في ربط الشباب المصريين المقيمين في الخارج بوطنهم الأم انطلاقًا من الإيمان بدورهم الخارجي تجاهه وسط كافة التحديات المختلفة، حيث إنه من المقرر أن تستقبل الوزارة قريبًا وفدًا شبابيًا من أستراليا من أبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين المقيمين هناك، لزيارة المعالم التاريخية والسياحية لمصر، والتعرف على المشروعات التنموية الجاري تنفيذها، وكذلك حضورهم دورات في الأمن القومي لتصحيح أي مفاهيم أو أفكار مغلوطة قد يتعرضون لها بالخارج، فضلاً عن ربطهم بالعادات والتقاليد والقيم المصرية الأصيلة.

وبدوره، أعرب السفير الأسترالي جلين مايلز عن سعادته بلقاء وزيرة الهجرة، مثمنًا جهودها في الاستفادة من القواسم المشتركة بين مصر وأستراليا والتقريب فيما بين الشعبين، خاصة وأن المجتمع الأسترالي يحتضن عددًا كبيرًا من المصريين.

كما رحب مايلز بالتعاون مع الوزارة فيما تم اقتراحه بشأن تنظيم فعالية يشارك فيها سفراء الدول الأجنبية بمصر في إطار تنفيذ مبادرة "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية .

وأشاد مايلز كذلك بملتقيات الجيلين الثاني والثالث التي تتبناها وزارة الهجرة من أجل ربط شباب مصر في الخارج بوطنهم مصر، مؤكدًا أنه لمس اهتمامًا وجهدًا كبيرًا خلال متابعته للزيارة الأخيرة التي قام بها مجموعة من الشباب المصري المقيم بأستراليا إلى مصر العام الماضي.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

عاجل
  • حفتر يبدي استعداده لقبول وقف إطلاق النار شرط سحب القوات التركية والمرتزقة
[x]