يوميات نيويورك 5.. حرب "لم يٌقتل فيها أحد"

11-1-2020 | 16:33

 

المشهد الإعلامي والسياسي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي صدق عليه القول الشهير "أسمعُ ضجيجًا ولا أرى طحنًا" وكان أيضًا مليئًا بالصواريخ الفارغة من الرؤوس الحربية وأيضًا ملي

ئًا بصواريخ التغريدات والتويتات على تويتر..

باختصار كانت حربًا ولكن بالتغريدات لا أكثر ولا أقل، وكما قال ترامب في تجمع انتخابي له في "توليدو" بولاية أوهايو: "لم نذهب للحرب؛ لأن أحدًا لم يُقتل".. هذا هو الموقف باختصار شديد.. ترامب أيضًا كان أعلن في رد منه على سؤال حول سبب استهداف الولايات المتحدة الأمريكية لقائد ميلشيا "فيلق القدس" الإيرانية قاسم سليماني .. أن إيران خططت بقيادة قاسم سليماني لاستهداف 4 سفارات أمريكية في المنطقة بخلاف سفارتها ببغداد..

وقال ترامب نصًا "يمكنني أن أكشف عن أنني أعتقد أنها ربما كانت 4 سفارات" وقال أيضًا إن بلاده كانت مستعدة للذهاب إلى الحرب مع إيران عندما أطلقت 16 صاروخًا على قواعد عسكرية في العراق..

وكما تعودنا من الرجل الشيء ونقيضه فعاد وقال.. لم نذهب للحرب لأن أحدًا لم يٌقتل.. وأكد أن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل بضربة جوية في حرم مطار بغداد يوم 3 يناير الماضي كان يخُطط لهجمات جديدة ضد مصالح أمريكية واستهداف سفارات الولايات المتحدة الأمريكية ، ليس فقط في العراق بل في بلدان أخرى.. وأوضح ترامب موقفه فيما يخص عدم إخبار الكونجرس بالقول: "لو علم آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي بموعد الضربة التي وجهت ل قاسم سليماني لكان سربها لوسائل الإعلام قبل تنفيذها".. وذلك في إشارة إلى الانتقادات التي وجهت له في مجلس النواب الأمريكي لاسيما من الديمقراطيين بضرورة إخطار المجلس قبل تنفيذ أي ضربة عسكرية في الخارج..

ومما عزز موقف ترامب أن هذه كانت حربًا "لم يٌقتل فيها أحد".. ولم يحدث سوى ضرر طفيف بالقواعد الأمريكية العسكرية بعد استهدافها بصواريخ إيرانية غير مُحملة برؤوس حربية..

إيران من جانبها خففت من حدة موقفها - وهو أمر جيد لجميع الأطراف - والمنتظر خلال الأيام القادمة أن يتم الكشف عن قائمة العقوبات الجديدة التي فرضها ترامب على إيران.. وللحديث بقية..

مقالات اخري للكاتب

يوميات نيويورك .. رئيس وملياردير.. وفاشل ومهرج

الحرب الكلامية تتصاعد بشكل ملحوظ بين مايكل بلومبيرج الملياردير الأمريكي والمُرشح المحتمل للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة أمام

يوميات نيويورك .. ترامب عاد لينتقم

تابعت ليلة الجمعة الماضية مناظرة تليفزيونية بين المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأمريكية المقبلة.. اشتبك فيها المرشحون الديمقراطيون؛ مما جعلها مناظرة متوترة

يوميات نيويورك 7.. "الفارس المصري" أسعد رجل في أمريكا

نعم يا سادة.. إن أسعد رجل فيكِ يا أمريكا؛ بل وفي العالم هو الشاب المصري الأمريكي نايل نصار؛ وهو يستحق هذا اللقب بعد أن أعلنت جينيفر ابنة الملياردير الأمريكي

يوميات نيويورك 6 .. "قرن ترامب وصفقته"

يوميات نيويورك 6 .. "قرن ترامب وصفقته"

"مؤتمر برلين" .. ما أشبه الليلة بالبارحة

"مؤتمر برلين" وما أشبه الليلة بالبارحة

يوميات نيويورك 4 .. ترامب يغرد بالعلم والنار

ترامب المُغرد دائما على تويتر .. نشر تغريدة تحتوي على العَلم الأمريكي فقط، دون أيّ تعليق؛ وذلك بعد إعلان الحشد الشعبي في العراق مقتل اللواء الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وأبومهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي.

مادة إعلانية

[x]