فتح باب التسجيل غدا.. كل ما تود معرفته عن بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

9-1-2020 | 14:30

بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

 

أميرة هشام

تعد بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة هي جواز مرور الشخص ذي الإعاقة للحصول على العديد من الخدمات التي توفرها الدولة لهم.


وكانت وزارة التضامن قد أصدرت العام الماضي نصف مليون بطاقة خدمات متكاملة وذلك لمستفيدي الدعم النقدي "كرامة".

ومن المقرر أن تفتح وزارة التضامن الاجتماعي غدا الجمعة باب تلقي طلبات التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة .

يأتي ذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان على أن يكون التسجيل إلكترونيا من خلال موقع الوزارة وسيكون لكل متقدم ملف كامل لتحديد الخدمات التي يستحقها على أن يتم تداول الأوراق الكترونيا بين الوزارتين السابق ذكرهم.

بطاقة الخدمات المتكاملة هي بطاقة تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم امتيازات للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع مختلف الوزارات ومؤسسات الدولة المعنية بهذا الشأن وذلك بعد توقيع الكشف الطبي على طالبيها.

تصدر وزارة التضامن البطاقة بالتنسيق مع وزارة الصحة وذلك لتوقيع الكشف الطبي على طالبها وإثبات درجة الإعاقة وتفاصيلها ويعتد ببياناتها أمام جميع جهات ومؤسسات الدولة التي يتعامل معها الشخص.

تقدم بطاقة الخدمات المتكاملة العديد من المميزات منها خدمات في مجال الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم، حيث سيكون هناك حق لحامليها في دمجهم بالمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية شريطة توافر معايير الجودة والسلامة.

وبخصوص العمل تلتزم مختلف مؤسسات الدولة بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة .

يأتي ذلك إلى جانب حصول الأشخاص حاملي البطاقة على الإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية.

كما تتيح البطاقة لحامليها الخصومات على وسائل النقل والمواصلات وخصومات على اشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية ومجانية الدخول في كافة المتاحف والمناطق الأثرية إلى جانب شمول البطاقات لخاصية "ميزة" والتي ستسمح للمستحقين بالتعامل المالي مع جميع الجهات الحكومية بعد تفعيلها.

أيضا هناك بعض مزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية للشخص مثل : الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم سواء عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات.

ولإصدار هذه البطاقة لابد أن يقوم الشخص بعدة خطوات أولها التسجيل بالموقع الخاص بتسجيل الإعاقات من خلال الرابط الذي ستعده وزارة التضامن بالتعاون مع وزارة الصحة .

وبعد التسجيل الإلكتروني يتم تحديد موعد الكشف الطبي وبعد ذلك يتم إرسال نتائج الكشف إلى مكاتب التأهيل.

ويشار إلى أنه سيتم إرسال نتيجة الكشف الطبى إلكترونيا إلى أقرب مركز تأهيل للشخص حتى يتمكن من استكمال باقى إجراءات الحصول على البطاقة.

وقد تحدثت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في تصريحات صحفية سابقة لها هذه الخطوة قائلة : حرصنا على أن يكون إرسال نتيجة الكشف الطبي إلكترونيا بدون استلام الشخص أي أوراق وذلك للشفافية والتأكد من نتيجة الكشف وغلق أي باب للتلاعب في هذا الشأن.

بعد ذلك يذهب الشخص لمكتب التأهيل التابع لمنطقة سكنه لإجراء الكشف الوظيفي واستيفاء البيانات ويتم دفع 40 جنيها رسوم لاستخراج البطاقة ويتم استلامها عند الصدور من مكاتب البريد.

وللحصول على بطاقة الخدمات لابد أن يمتلك الشخص تشخيصا طبيا صادرا طبقاً لنوع الإعاقة من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة وصورة بطاقة الرقم القومي و3 صور شخصية حديثة صورة شهادة الإعفاء من التجنيد (بالنسبة للذكور) وصورة المؤهل الدراسي إن وجد.

ويشار إلى أنه المقصود بالإعاقة، طبقاً لما ذكره القانون رقم 10 لسنة 2018، هي القصور أو الخلل الكلي أو الجزئي المستقر، سواء كان بدنياً أو ذهنياً أو عقلياً أو حسياً، الذي يمنع صاحبه من المشاركة بصورة فعالة في المجتمع.

جدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعى ستتيح خدمة الاستعلام الإلكتروني عن أماكن استلام البطاقات من خلال الموقع الرسمى للوزارة moss.gov.eg، بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن طريق الخط الساخن رقم 15044.

كذلك ستتيح وزارة التضامن تقديم التظلمات إلكترونيا لمن تم رفض إصدار البطاقات لهم.

مادة إعلانية

[x]