بعد حريق دفاية فيلا إيهاب توفيق.. 10 نصائح وقائية تحميك من خطر الأجهزة الكهربائية.. تعرف عليها

9-1-2020 | 14:21

خطر الأجهزة الكهربائية

 

شيماء شعبان

تعتبر الكهرباء من مصادر الطاقة والقوى المحركة التي جعلت الحياة أكثر سهولة ويسرا، ولكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء في حياة الفرد والمجتمع فإنها تشكل خطورة على سلامة الأرواح والممتلكات وقد يتسبب التيار الكهربائي في وقوع عدد كبير من الحرائق سنويا، والتي تؤدي إلى وفاة عدد كبير من الأشخاص وحدوث خسائر مادية فادحة. وقد كان آخرها وفاة والد الفنان إيهاب توفيق فى حريق شب بالفيلا الخاصة به نتيجة "دفاية".


الوصلات السئية للأسلاك الكهربائية


تتسبب الوصلات السيئة للأسلاك الكهربائية في وقوع عدد من الحوادث، ونعني بذلك عدم ملاءمة الكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية للتيار المار بها، فاستخدام أسلاك أو كابلات غير مناسبة لقيمة التيار المار فيها، فينتج عن ذلك ارتفاع في درجة حرارة الأسلاك أو الكابلات عند مرور التيار ويستمر الارتفاع إلى أن يصل إلى درجة اشتعال المواد المحيطة بها ما يؤدي إلى نشوب الحرائق وإحداث خسائر مادية كبيرة، كذلك عدم وضع أسلاك التوصيلات الكهربائية في مواسير معزولة، واستخدام التوصيلات الخارجية الظاهرة وترك كابلات كهربائية مكشوفة، هذا بالإضافة إلى تمديد أسلاك كهربائية عبر الأبواب أو النوافذ أو الفتحات المماثلة أو تحت السجاد، مع عدم إجراء الكشف والاختبار الدوري على التمديدات والأجهزة الكهربائية، فضلا عن تحميل المكابس الكهربائية فوق طاقتها بتوصيل عدة أجهزة على مكبس واحد، وعدم إحكام ربط نهاية الأسلاك بمآخذ التيار أو المفاتيح أو القواطع مما يسبب حدوث شرر يؤدي لتلفها، وأيضا عدم توصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بالأرض، سلك التأريض.

دفايات كهربائية


10 نصائح وقائية


هناك  10 نصائح يمكن اتباعها للوقاية  من أخطار الحريق الناتج عن الأجهزة المنزلية :


1-  يجب فحص مصابيح الإنارة في جميع تجهيزات الإضاءة الموجودة في منزلك لتتأكد من أن القدرة الكهربائية ليست أعلى من تلك المحددة بدليل المواصفات، وذلك لأن المصباح الذي تتجاوز الكهربائية الحدود المقررة أو المخالف لمواصفات التصنيع قد تؤدى إلى نشوب حريق نتيجة السخونة الزائدة، خاصة للتركيبات داخل الأسقف لأنها تحتجز الحرارة.


2- تأكد من عدم وجود تشقق أو اهتراء الأسلاك الكهربائية، بما في ذلك أسلاك التوصيل، وكذلك عدم تغطيتها بالسجاد أو المفروشات .


3- إبعاد الأجهزة الكهربائية عن أماكن تواجد المياه - أماكن البلل-، والأسطح الساخنة.


4- تجنب توصيل أكثر من جهاز إلى مكبس واحد، لأن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة المكبس.

دفايات كهربائية


5- فصل كوابس الأجهزة الكهربائية في المطبخ والحمام عند الانتهاء من استعمالها، ولا يتم وضع الأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة، مثل المحامص والمكاوي و الدفايات ومصابيح الهالوجين بالقرب من الأشياء القابلة للاحتراق .


6- - احرص على استخدام غطاء بلاستيكي للمخارج الكهربائية غير المستعملة كوسيلة لحماية الأطفال والحيوانات الأليفة من العبث بها.


7- عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية فيجب فصل التيار الكهربائي فورًا واللجوء إلى فني صيانة متخصص في الكهرباء لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخري.


8- وينصح عند استعمال سخان المياه داخل المنزل يجب مراجعة كل من الثرموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة والتأكد من أنها تعمل بشكل سليم لأن تلف أحد هذه المكونات قد يتسبب في انفجار السخان.


9- عند الشعور بوخز خفيف عند لمس أي شيء يعمل بالكهرباء، سواء مصابيح الإضاءة التي تخفت أو تومض مرة أخرى وهكذا، وميض الإضاءة الباهر أو تطاير الشرر من أي جزء في الشبكة الكهربائية، وسماع أصوات الطنين أو الأزيز غير العادية الصادرة من شبكة الكهرباء انبعاث رائحة احتراق أو أية روائح أخرى من الأجهزة آو الأسلاك الكهربائية، فعند ظهور مثل هذه العلامات التحذيرية سارع باتخاذ اللازم وإبلاغ المختص على الفور.


10- ينصح بتركيب أنظمة الإنذار من الحريق والتي تعمل عند ارتفاع درجة الحرارة عن حد معين أو عند استشعارها بوجود دخان في الوسط المحيط بها.

دفايات زيت


دفايات زيت

 

 

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]