ننشر نتائج اجتماع وزراء خارجية مصر ودول بشرق المتوسط فى 10 نقاط | النص الكامل

8-1-2020 | 22:10

اجتماع وزراء خارجية مصر ودول شرق المتوسط

 

سمر نصر

أصدرت وزارة الخارجية نص البيان الختامي لل اجتماع التنسيقى لكل من وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان، بشأن ليبيا والتطورات المتسارعة فى منطقة شرق المتوسط، منذ قليل باللغة الإنجليزية، وتقدم "بوابة الأهرام" أبرز ما جاء فيه.


١- اتفق الوزراء على عقد اجتماع هم القادم فى مدينة كريت اليونانية، سيحدد معاده لاحقا وشدد الوزراء على الطبيعة الإستراتيجية التى تجمع بين العلاقات بين دولهم، وفقا للروابط الجغرافية والتاريخية والثقافية، مع الالتزام بشكل وثيق بأحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مع التأكيد علي أن العلاقات تؤسس لقواعد قوية للتعاون فى مجالات مختلفة.

٢- اتفق الوزراء على تركيز جهودهم من أجل مواجهة التحديات المتزايدة التى تواجه منطقة شرق المتوسط من صراعات مسلحة، الإرهاب، الهجرة غير الشرعية.

3- انتقد الوزراء الاتفاق الموقع فى نوفمبر الماضى بين فايز السراج وتركيا، معتبرين إياه انتهاكا للقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة، وهو الأمر الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة.

4- شدد الوزراء علي ضرورة احترام الحقوق الخاصة بالدخول فى منطقة شرق المتوسط  وتطبيق قانون المنطقة البحرية، مع كامل الإدانة لاستمرار تركيا لممارساتها فى المنطقة الاقتصادية فى قبرص ومياهها الإقليمية.

5- رفض الوزراء أى قرار بإرسال قوات إلى ليبيا، مؤكدين إنها تنذر بحالة خطيرة من اختراق قرار الأمم المتحدة رقم 2259، وسيمثل تهديدا لاستقرار المنطقة وأمنها.

6- توقع الوزراء إمكانية أن تلعب تركيا دورا فعالا فى منطقة شرق المتوسط، وتفتح أفق التعاون بشرط اتباعها أسس صحيحة قانونية مع ضمان الحفاظ علي أمن واستقرار المنطقة وفقا لقواعد القانون الدولي.

7- وجه الوزراء الأولوية لتحقيق الحل السياسي كحل وحيد للأزمة الليبية، واستعادة الاستقرار هناك.

8- ثمن ال اجتماع جهود المبعوث الأممى فى ليبيا غسان سلامة، داعمين نجاح مؤتمر برلين.

9- اتفق الوزراء على توطيد أواصر العلاقات بين دولهم الأربع، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة شرق المتوسط.

10- اتفق الوزراء على منح الأولوية للتعاون الإقليمي، والتنمية الاقتصادية، آملين أن يسهم ذلك فى أن يقود المنطقة نحو تحقيق الاستقرار والازدهار.

مادة إعلانية

[x]