تثبيت الفائدة والتيسيرات والمبادرة وقانون التطويرالعقاري.. محطات مضيئة بمشوار شعبة الاستثمار العقاري

8-1-2020 | 14:04

المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية

 

عصمت الشامي

تبنت شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية عددا من الملفات الهامة التي لبّت مطالب قطاع عريض من العاملين بالقطاع العقارى خلال فترة عمل مجلس إدارتها الحالى على مدار الأربعة أعوام الماضية .

وقال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقارى بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشعبة عمدت خلال الأربع سنوات الماضية تحقيق البرنامج وخطة العمل التى تم وضعها منذ بداية انتخاب المجلس والذى يهدف الى حل العديد من المشكلات والقضايا المتراكمة التى عانى منها القطاع ووضع استراتيجية تنفيذ وكذلك مسودات لقوانين تهدف إلى ضبط السوق ودفع الاستثمارات وتلبية مطالب العاملين بالقطاع والعمل كحلقة وصل فعالة بينهم وبين الدولة بمختلف مؤسساتها .

وأشار إلى أن الشعبة حرصت على المواكبة مع خطة الدولة التنموية ووضع حلول مبتكرة تهدف إلى تحقيق طموح الدولة بمختلف القطاعات ومنها توفير وحدات سكنية للمواطنين وهو مايعد حقا دستوريا أصيلا، ولذلك أطلقت الشعبة بعد أشهر بسيطة من انتخاب مجلس إدارتها مباردة لتنفيذ وحدات إسكان اجتماعي ومتوسط بالمشاركة مع وزارة الإسكان لخدمة شرائح محدودى ومتوسطى الدخل من المواطنين ولاقت المبادرة استحسانا من الجميع وحصلت على موافقة نهائية من مجلس الوزراء فى 2016 .

ولفت إلى أنه تم الوصول الى اتفاق نهائي بين الوزارة ومطورى القطاع الخاص فى تنفيذ المبادرة وهو أن يتم تقسيم الأرض بواقع 70 % إسكان حر و30 % إسكان اجتماعى، وتمنح الوزارة المطورين حق تعلية دور إضافى فى الإسكان الحر فى مقابل الالتزام بتوفير إسكان اجتماعى على الـ 30 %ووفقًا للنسب البنائية والاشتراطات المالية والفنية المتفق عليها.

وأضاف أن الشعبة تمكنت من الحصول على موافقة بإعفاء المشروعات التى تخطت نسبة الإنجاز بها الـ 85 % من مقابل التأخير والذى حمل الشركات العديد من الأعباء رغم التزامها وتحقيق نسب إنجاز كبيرة بالمشروعات .

وأسهمت جهود الشعبة وفقا لبدر الدين فى صدور قرار بتثبيت الفوائد البنكية على أقساط أراضى هيئة المجتمعات العمرانية عند الـ 12 % وهو المطلب الذى بذلت الشعبة جهود واسعة لتحقيقه عقب تعويم الجنيه وارتفاع الفائدة على الأقراض .

وتابع كما حصلت الشعبة على موافقة مبدئية على إعفاء الوحدات بالمولات والمراكز تحت الإنشاء وكذلك الوحدات خارج السمة التجارية من ضريبة القيمة المضافة والتى تم الموافقة على احتسابها على السمة التجارية وليس إجمالى القيمة الايجارية .

وأوضح أن السنوات الأربع الماضية أسهمت فى زيادة أعداد أعضاء الشعبة بنسبة 90 % .

ومن جانبه قال المهندس هشام شكري، نائب رئيس مجلس إدارة الشعبة، إنه تم العمل بجد على ملفات هامة منها اللائحة العقارية والتى يعد خروجها بصورة متوافقة أحد اهم مطالب العاملين بالقطاع العقارى منذ سنوات واستطاعت الشعبة عبر نقاشات واجتماعات متواصلة مع مسئولى وزارة الإسكان المشاركة مع الوزارة بالخروج بلائحة متوازنة بين مطالب وطموحات القطاع الخاص والحفاظ على حقوق الدولة .

وأضاف أنه رفض مجلس الدولة مسودة اللائحة التي قامت وزارة الاسكان بإصدار قرارات وزارية بعدد من البنود الهامة باللائحة ويتم العمل بتلك القرارات لحين إقرار اللائحة بصورة نهائية بما حقق دفعة للسوق ودعّم من مساهمة الشعبة فى دفع القطاع .

وأشار إلى أن للشعبة دوراً بارزاً فى السنوات الماضية فى دعم ملف تصدير العقارات وتبنى المشاركة فى العديد من الفعاليات الدولية والعالمية.

بينما أضاف الدكتور أحمد شلبي عضو مجلس الإدارة بالشعبة أن خلق كيان عقارى مسئول على تنظيم القطاع وصدور قانون منظم وآلية لتصنيف الشركات أحد المطالب الهامة التى امتدت لعقود بالقطاع وساهمت الشعبة بدور رائد فى وضع قانون اتحاد المطورين والذى قام باعداده الخبير القانونى الدولى هانى سرى الدين وعقدت الشعبة مناقشات واسعة مع جميع المهتمين بالقطاع العقارى للخروج بمسودة قانون متوافقة وهو ماتم الوصول اليه فعلا وحصل القانون أيضا على ترحيب من وزارة الإسكان.

وأشار إلى أنه مؤخراً ومع تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة إصدار قانون لتنظيم القطاع العقارى وبدء أجهزة الدولة فى اتخاذ خطوات فعالة لتنفيذ ذلك ظهر إلى النور مجدداً إحياء مسودة الشعبة وهو ماقامت به وزارة الإسكان ويتم مراجعتها حاليا للاعتماد عليها بصورة رئيسية .

كما سعت الشعبة لدعم الاستثمارات والعاملين بالقطاع فتقدمت بمذكرة لمجلس الوزارء فى 2018 استنكرت عبرها ماتم من أعمال إزالة بمبانى الساحل الشمالى للمشروعات العقارية لشركات جادة بالإضافة إلى دورها السياسي والمجتمعي فكانت أول كيان انضم لحملة "عشان تبنيها" فى 2016 لدعم ترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة ودعمت القيادة السياسية وجهود الدولة فى تطهير مصر من الإرهاب .

وأيضا أعلن أعضاؤها استعدادهم لتلبية اقتراحات ومطالب وزارة الإسكان بالاستثمار فى الصعيد والمشاركة بتنفيذ مشروعات ووصلات للمرافق بالقرى والمحافطات والمناطق الأكثر احتياجا.

مادة إعلانية

[x]