ظريف يتهم أمريكا بانتهاك اتفاق للأمم المتحدة برفض إصدار تأشيرة دخوله

8-1-2020 | 02:24

محمد جواد ظريف

 

رويترز

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ، الثلاثاء، الولايات المتحدة، بانتهاك اتفاقها مع الأمم المتحدة بعد رفضها إصدار تأشيرة دخول له للحديث أمام اجتماع لمجلس الأمن وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران.


وقال مسئول لرويترز أمس، الإثنين، طالبًا عدم نشر اسمه، إن الولايات المتحدة لن تصدر تأشيرة دخول ل ظريف للمشاركة في الاجتماع المقرر يوم الخميس. وأكد ظريف ، الثلاثاء، عدم حصوله على التأشيرة الأمريكية.

ونقلت وكالت أنباء الطلبة الإيرانية عن ظريف قوله "ما نعلمه هو أن وزير الخارجية الأمريكي (مايك بومبيو) قال للأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) ‭'‬لا وقت أمامنا لإصدار تأشيرة لمحمد جواد ظريف ، ولن نصدر له تأشيرة‭'‬".

وأضاف ظريف "الأمين العام رد بأن من حق إيران المشاركة في هذه الجلسة".

وكان ظريف يريد حضور اجتماع لمجلس الأمن بخصوص دعم ميثاق الأمم المتحدة. وكان الاجتماع وسفر ظريف مقررين قبل تصاعد التوتر في الأيام القليلة الماضية بين واشنطن وظهران.

وكان اجتماع مجلس الأمن بمثابة فرصة أمام ظريف لانتقاد الولايات المتحدة علنا لقتلها القائد العسكري الإيراني الكبير قاسم سليماني في بغداد يوم الجمعة.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، روبرت أوبراين، لقناة فوكس نيوز، الثلاثاء "لا أعتقد أن الوزير بومبيو يرى أن الوقت مناسب لقدوم السيد ظريف إلى الولايات المتحدة، وهو ( ظريف ) الذي يطلق حملة دعائية في كل مرة يأتي فيها إلى نيويورك".

وأضاف "أعتقد أنه ( ظريف ) سيكون بخير إذا لم يحضر هذا الاجتماع"، مشيرا أن بإمكانه المشاركة عبر الهاتف.

مادة إعلانية

[x]