محمد عفيفى: أردوغان يسعى دائمًا إلى توظيف التاريخ لخدمة مصالحه| فيديو

7-1-2020 | 15:16

الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة

 

إيمان فكري

قال الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ ب جامعة القاهرة إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، يسعى دائما إلى توظيف التاريخ لخدمة مصالحه.


وأوضح خلال مداخلة هاتفية له في قناة الغد أن أردوغان يمارس الحرب بسيوف التاريخ ، ولذلك يلجأ كثيرا في أحاديثه إلى التاريخ لتوظيفه سياسيًا لخدمة أهدافه.

وأكد د. عفيفي أن هناك جدلًا كبيرًا حول انتقال الخلافة إلى السلاطين العثمانيين ، فضلا عن أن معظم المصادر العربية المعاصرة للفترات الأولى للعثمانيين لم يذكر فيها هذا الأمر، وحيث إن الخلافة تكون في "قريش"، فكيف تنتقل إلى عنصر تركي؟! حتى في المسلسلات والأفلام التركية يذكر لقب "السلطان" وليس الخليفة.

ولفت إلى أن توظيف فكرة الخلافة جاءت في القرن الـ 19، وتم استثمارها على يد السلطان عبد الحميد الثاني، في محاولة منه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الدولة العثمانية التي كانت شبه منهارة في هذه الفترة، فتم استدعاء وتوظيف فكرة الخلافة الإسلامية في محاولة للسيطرة على الشعوب، ومواجهة روسيا بالشعوب الإسلامية، وأيضا مناوءة بريطانيا.

ويبدو أن أوهام الخلافة العثمانية المزعومة ما زالت عالقة في ذهن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حتى مع بداية العام الجديد الذي يستقبله العالم بالسلام، فأحلامه يبدو أنها لا تنقطع بالحروب والدماء، وفي مسعى منه للاستيلاء على ثروات المنطقة وعلى رأسها الغاز، قام أردوغان بتوقيع اتفاقية مع حكومة الوفاق في ليبيا برئاسة فايز السراج، أملا في تحقيق مشروعه الاستعماري في المنطقة ، والحصول على أكبر قدر ممكن من العوائد والمصالح الاقتصادية التي ستحققها أنقرة حال تفعيل الاتفاقية.


د. محمد عفيفي : أردوغان يسعى دائما إلى توظيف التاريخ لخدمة مصالحه

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]