رسميا.. "الشورى الإيراني" يتبنى قانونا يعتبر كل القوات الأمريكية "إرهابية"

7-1-2020 | 11:19

مجلس الشورى الإيراني

 

أ ف ب

اعتمد مجلس الشورى الإيراني ، اليوم الثلاثاء، بشكل طارئ قانوناً يعتبر كافة القوات الأمريكية، بما في ذلك وزارة الدفاع، "إرهابية"، على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني بضربة أمريكية في بغداد الجمعة.


وكان البرلمان الإيراني أقر مؤخراً قانوناً يعتبر "إرهابية" القوات الأمريكية المنتشرة في القرن الإفريقي إلى آسيا الوسطى، مروراً بالشرق الأوسط.

لكن النص الجديد أدرج وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاجون ) وكافة القوات الأمريكية والمسئولين عن اغتيال سليماني، وكل شخص معنوي أو حقيقي مرتبط باغتيال سليماني في إطار هذا التصنيف.

وتزامن اعتماد هذا القانون مع مراسم دفن سليماني في مسقط رأسه في كرمان رمزياً.

وكان القانون الذي تم تعديله الثلاثاء، أقر أساساً في إبريل 2019. وهو ينص خصوصاً على أن إيران "تعتبر نظام الولايات المتحدة نظاماً راعياً للإرهاب".

وأشارت إيران حينها إلى أن القانون يأتي في إطار "المعاملة بالمثل" بعدما قررت واشنطن إدراج الحرس الثوري الإيراني على اللائحة الأمريكية لـ"المنظمات الأجنبية الإرهابية".

وقتل سليماني الذي يعد مهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط، بضربة أمريكية الجمعة في بغداد، وتوعد مسئولون سياسيون وعسكريون ودينيون في إيران بالانتقام "المزلزل"، بينما تتصاعد الدعوات "لخفض التصعيد" حول العالم خشية من نزاع مفتوح في الشرق الأوسط.

[x]