ساديو ماني الأقرب للتتويج بأفضل لاعب في إفريقيا 2019.. لماذا؟

6-1-2020 | 17:19

ساديو ماني

 

تهاني سليم

سيعلن من مدينة الغردقة في مساء يوم غدٍ الثلاثاء عن المتوج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2019.


ويتنافس الثلاثي الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي والسنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول مع زميله بالفريق، المصري محمد صلاح أفضل لاعب العامين الماضيين.

لا تبدو منافسة العام الحالي سهلة أو محسومة ل محمد صلاح كالعامين الماضيين وسط عام شهد تقلبات للدولي المصري وتألق لمنافسيه فمن الأحق منهم بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا 2019؟

صلاح وماني وموسم إنجليزي كبير

قدم صلاح وماني موسمًا كبيرًا مع ليفربول في إنجلترا فكلاهما تقاسما مع الجابوني بيير أوباميانج لاعب أرسنال لقب هداف بطولة الدوري الإنجليزي بـ 22 هدفًا.

وصنع ماني هدفين مقابل 11 هدفًا صنعهما صلاح لزملائه في الدوري الموسم الماضي الذي احتلوا فيه مركز الوصافة خلف البطل مانشستر سيتي بفارق نقطة.

وأوروبيًا نجح صلاح وماني في قيادة ليفربول إلى البطولة السادسة في دوري أبطال أوروبا ليكونا أول مصري وسنغالي يتوجا باللقب الذي سجل فيه ماني 4 أهداف وتفوق عليه صلاح بهدف.

قد يكون موسم صلاح وماني مع ليفربول متقارب فكلاهما قدم موسمًا جيدًا لكن ربما أمم إفريقيا في القاهرة ستكون عامل الحسم في الفوز بالجائزة.

أمم إفريقيا بوصلة الجائزة

ودع منتخب مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت على أراضيها من دور الستة عشر بشكل مفاجئ أمام جنوب إفريقيا. وداع الفراعنة جاء بعد مشكلات بإبعاد عمرو وردة عن المعسكر بسبب تهم تحرش بفتاة
عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن ثم إعادته للمعسكر وسط انقسام جماهيري كبير حول الموقف وصلاح نفسه الذي طالب بمنح وردة فرصة ثانية وكان أبرز الداعمين له.

خروج مصر عدته صحيفة الجارديان نقطة حزينة في عام محمد صلاح ربما جعله يبقى في مكانه خامسًا في تقريرها السنوي لأفضل 100 لاعب.

اقرأ| لماذا لم يتقدم صلاح في جائزة الجارديان؟

وعلى الجانب الآخر قاد ساديو ماني منتخب بلاده السنغال لنهائي كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخها لكنهم لم يتوجوا باللقب بعد الخسارة من الجزائر بهدف نظيف.

موسم ماني أثنى عليه الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة باختياره للدولي السنغالي أفضل لاعب في العالم التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم معللًا ذلك بما قدمه مع ناديه وبلاده.

اقرأ| ميسي يوضح سبب اختياره لماني أفضل لاعب في العالم.

رياض محرز كان عنصرًا مهمًا في كتيبة المدرب جمال بلماضي المتوجة بأمم أفريقيا وربما لذلك جاء في القائمة القصيرة ل أفضل لاعب في إفريقيا لكنه لم يشارك بشكل مستمر ودائم مع ناديه مانشستر سيتي رغم تتويجهم بالثلاثية المحلية الإنجليزية.

ربما لكل تلك المعطيات السابقة تُرجح كفة ساديو ماني للتتويج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا بعد ترشحه 3 مرات سابقة لم يوفق فيها.

الأكثر قراءة

[x]