تاريخ اللاعبين المصريين في جائزة الأفضل بقارة إفريقيا

6-1-2020 | 17:38

اللاعبون المصريون في جائزة الأفضل بقارة إفريقيا

 

راجح الممدوح

كانت للكرة المصرية نصيب في تاريخ جائزة أفضل لاعب على مستوى قارة إفريقيا، منذ بداية الجائزة في عام 1970، وحتى عودتها لمنصات التتويج على يد الدولي المصري محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري.

ويرجع الفضل في بداية ظهور الكرة المصرية على الصعيد القاري إلى علي أبوجريشة لاعب الإسماعيلى ومنتخب مصر الأسبق الذي احتل المرتبة الثالثة عام 1970 برصيد 28 نقطة بعد اللاعب المالي ساليف كيتا نجم سانت تيان الفرنسي و الإيفواري لوران بوكو نجم فريق أسيك أبيدجان في هذا التوقيت.

وبعد مرور ثلاث سنوات، حل المعلم حسن شحاتة أسطورة الكرة المصرية ولاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر الأسبق في موسم 1974 بالتصنيف الثالث ليحقق 28 نقطة في التقييم، خلف بول ماكيلا من الكونغو برازفيل ولويبو بوب الأنجولي.

كما جاء الغزال الأسمر الراحل إبراهيم يوسف مدافع نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق بالمركز الثاني موسم 1984 مناصفة مع الحارس الكاميروني الأسطورة للمقاولون العرب أنطوان بيل برصيد 65 نقطة خلف الكاميروني تيوفيل أبيجا لاعب تولوز الفرنسي.

وفي موسم 1985 كرر الغزال الراحل إبراهيم يوسف إنجازه لاحتلاله المركز الثالث في جائزة أفضل لاعب في إفريقيا خلف المغربي محمد التيمومي لاعب فريق الجيش الملكي المغربي ومنتخب أسود الأطلسي و الجزائري رابح ماجر لاعب بورتو البرتغالي وحصد الغزال الأسمر على 39 نقطة بالتصنيف.

وبعد فترة من الغياب، حل أحمد حسام «ميدو» لاعب منتخب مصر وفريق أياكس أمستردام الهولندي موسم 2002 بالمركز الثالث برصيد 42 نقطة خلف السنغالي الحاج ضيوف ومواطنه بابا بوبا ديوب.

وفي موسم 2008، حل المصري محمد أبوتريكة لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق بالمركز الثاني خلف إيمانويل اديبايور الذي خطف المركز الأول والجائزة وقتها لاحترافه في أرسنال الإنجليزي وحصد أبوتريكة 53 نقطة، فيما حقق أديبايور 73 نقطة وحل الغاني مايكل إيسيان لاعب تشيلسي الإنجليزي بالمركز الثالث برصيد 36 نقطة.

وعادت الكرة المصرية ولاعبوها لمنصات التتويج مرة أخرى عن طريق محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي ليتوج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017 ثم العام التالي 2018 بعد إنجازاته مع فريقه الإنجليزي ومنتخب مصر وقيادته لفريقه للتتويج بالبطولات، وتحطيم الأرقام القياسية.

يشار إلى أن محمد صلاح مرشح ضمن القائمة النهائية التي ضمت ثلاثة لاعبين، للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2019 مع السنغالي ساديو ماني والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي سيقام غدا الثلاثاء بمدينة الغردقة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]