«كاف»: هل يحالف الحظ «ماني» في المحاولة الرابعة؟

6-1-2020 | 15:19

السنغالي ساديو ماني

 

أحمد ناجي

ترشح الثلاثي المشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز ، المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني لاعبا نادي ليفربول، والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي، لجائزة أفضل لاعب في قارة إفريقيا لعام 2019.


سلط الاتحاد الإفريقي الضوء على ترشح «ماني» ضمن الثلاثي الأخير ثلاث مرات متتالية دون أن ينجح في التتويج باللقب، متسائلًا: هل ينجح السنغالي ساديو ماني في نهاية المطاف في حصد اللقب الفردي الأغلى، يوم 7 يناير 2020؟.

وأكد أنه لا يزال يقف في طريق «ماني» فائزان سابقان، الجزائري رياض محرز والمصري محمد صلاح .

وأضاف «كاف»، في تقرير نشره على موقعه الرسمي، أن «ماني» المولود في 10 أبريل 1992، قاد منتخب «أسود التيرانجا» السنغال خلال كأس الأمم الإفريقية 2019 إلى المركز الثاني في البطولة التي جرت في مصر، حيث سجل 3 أهداف في البطولة.

وسجل «ماني» هدفين في مرحلة المجموعات في الفوز على كينيا 3-0، وفي دور الـ 16 سجل الهدف الوحيد للفوز على أوغندا.

كما فازت السنغال على بنين وتونس على التوالي في ربع النهائي ونصف النهائي قبل الخسارة من الجزائر بهدف وحيد في المباراة النهائية.

وأشار «كاف» إلى «أن ساديو ماني توج بدوري أبطال أوروبا 2018-2019 مع ليفربول بعد موسم مثير للغاية، إذ تألق بصورة رائعة في المراحل الإقصائية، حيث سجل هدفين على أرض بايرن ميونيخ في فوز ليفربول 3-1 بدور الـ 16، ثم هدفاً في الفوز بنتيجة 6-1 في المجموع بدور الثمانية على بورتو البرتغالي، وكان عنصراً أساسياً في تتويج الريدز ليفربول باللقب».

وواصل السنغالي التألق في بداية الموسم 2019-20 حين سجل هدفين في مباراة كأس السوبر الأوروبي ليقود ليفربول للفوز على تشيلسي 5-4 بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2 في الوقت الإضافي، بالإضافة إلى أنه كان هداف الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2018-2019 برصيد (22 هدفا) متساوياً مع صلاح وبيير إيمريك أوباميانج، وسجل 39 هدفا في جميع المسابقات مع ليفربول.

وفي كأس العالم للأندية، صنع السنغالي هدف الفوز لزميله روبرتو فيرمينو، الذي سجل الهدف الوحيد في المباراة النهائية ضد فلامنجو، كما أنهى ساديو ماني سباق الكرة الذهبية في المركز الرابع حين توج الأرجنتيني ليونيل ميسي بالجائزة للمرة السادسة.

وتساءل «كاف»: هل ستكون في النهاية سنة السنغالي مانيه؟، بعدما تواجد ضمن الثلاثة الأوائل خلال النسخ الثلاث الأخيرة من جوائز الأفضل، ويحلم أن تكون هذه هي المرة التي يتوج فيها باللقب أخيرًا.

وجاءت ترتيب أفضل ثلاثة لاعبين في إفريقيا في الأعوام الماضية على النحو التالي:

2016: محرز (الأول) ، أوباميانج (الثاني) ، مانيه (الثالث).

2017: صلاح (الأول) ، أوباميانج (الثاني) ، مانيه (الثالث).

2018: صلاح (الأول) ، مانيه (الثاني) ، أوباميانج (الثالث).

2019: ؟؟؟

واختتم الاتحاد الإفريقي مؤكدًا أن خلال النسخ الثمانية الماضية، أتى الفائز سبع مرات من الدوري الإنجليزي الممتاز ، مع يايا توريه من مانشستر سيتي، محرز من ليستر سيتي وصلاح من ليفربول. وسيكون هذا هو الحال بالتأكيد مرة أخرى هذا العام، حيث يلعب الثلاثة المرشحون في إنجلترا.

[x]