اجتماع لوزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص لبحث تطورات المشهد الليبي

6-1-2020 | 10:22

وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا وقبرص

 

سمر نصر

يستضيف وزير الخارجية سامح شكري، بعد غد الأربعاء بالقاهرة، اجتماعاً تنسيقياً وزارياً يضم وزراء خارجية كل من فرنسا وإيطاليا و اليونان وقبرص .

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع بحث مُجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي مؤخراً، وسُبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول كافة أوجه الأزمة الليبية ، والتصدي إلى كل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود؛ بالإضافة إلى التباحث حول مُجمل الأوضاع في منطقة شرق البحر المتوسط .

جدير بالذكر أن وزير الخارجية أجرى على مدار الأيام القليلة الماضية إتصالات مكثفة مع الشركاء الدوليين حول التطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الليبية، تضمنت كلا من "لويجي دي مايو" وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، و"جان-إيف لودريان" وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي، وسكرتير عام الأمم المتحدة ومستشار الأمن القومي الألماني والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى.

وتم التأكيد خلال هذه الاتصالات على رفض أي تدخُل عسكري في ليبيا، وتم الاتفاق على ما يمثله التصعيد الأخير من قبل الجانب التركي في ليبيا من خطورة على أمن وسلم المنطقة بأسرها. كما تم التشديد على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، بما في ذلك عبر الحفاظ على فرص التوصُل إلى تسوية شاملة من خلال عملية برلين ودعم الجهود الأممية ذات الصلة.

[x]