خلال الامتحانات.. 10 تعليمات من "الخشت" لعمداء كليات جامعة القاهرة.. تعرف على التفاصيل

4-1-2020 | 17:50

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

 

محمود سعد

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت ، رئيس جامعة القاهرة ، عمداء الكليات بعدد من التوجيهات خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2019 – 2020.


وقال الخشت ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن أعمال الامتحانات داخل كليات جامعة القاهرة ، تمر بانتظام تام دون أي أزمات، مشيرا إلى أنه وجه بسرعة التصحيح الإلكتروني وإعلان النتائج تباعًا فور الانتهاء من عمليات التصحيح.

حدد الخشت 10 تعليمات ل عمداء الكليات أثناء فترة الامتحانات جاءت كالتالي:

- تشكيل لجنة ممتحنين بكل كلية لملاءمة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوى الطلاب.

- تشكيل لجنة للطوارئ لمتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب.

- ضرورة الالتزام بنظام الامتحانات وفق نظام الأسئلة الموضوعية، وتطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية وفق المقاييس الدولية التي سبق إقرارها، والتي تحدد شكل ومضمون ورقة الأسئلة.

- ضرورة قيام عمداء الكليات بمتابعة سير أعمال الامتحانات بكلياتهم، وتوفير كافة مقومات الراحة للطلاب بقاعات الامتحانات لأداء امتحاناتهم، وحل أية مشكلة تطرأ خلال الامتحانات.

- منع السفر لأعضاء هيئة التدريس وتطبيق جزاءات صارمة على المراقبين المتغيبين، وتوقيع عقوبات تصل إلى الفصل عند الغش والمساءلة الجنائية في حال محاولة التسريب.

- اتخاذ التدابير اللازمة لتهيئة المناخ المناسب للامتحانات، وتوفير كافة الخدمات اللوجستية للطلاب لتوفير سبل الراحة للممتحنين، وتوفير قاعات كبيرة لتستوعب أعداد الطلاب، وإعداد اللجان للطلاب من ذوي القدرات الخاصة ووجود مساعدين لهم، وتوفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي.

- عدم منع أي طالب لم يسدد الرسوم الدراسية من دخول الامتحانات، على أن يتم السداد في الفصل الدراسي الثاني ودراسة الحالات التي لا تستطيع السداد وتقديم المساعدة لهم.

- مراعاة إجازات أعياد الميلاد احترامًا للأخوة المسيحيين خلال وضع جداول الامتحانات.

- البدء في أعمال التصحيح والكنترولات فور الانتهاء من امتحان كل مادة مع سرعة تداول أوراق إجابات الطلاب بين الأساتذة وتصحيحها، والتأكد من دقة رصد الدرجات.

- إعلان نتائج الامتحانات فور الانتهاء من أعمال التصحيح والرصد، والنتائج سوف تظهر تباعًا بالكليات حتى منتصف شهر مارس المقبل.

مادة إعلانية

[x]