"البقلاوة" تتسبب في صراع بين الدول.. وسلطان تركي يسميها باسم زوجته

25-7-2012 | 13:26

 

فاطمة إسماعيل

لم تقتصر الصراعات التي تدور بين الدول على التنافس الاستعماري، أو التحالفات، أو سباق التسلح، وإنما الحفاظ على الموروثات الشعبية من الحلويات قد يكون سببًا أيضًا في إقامة الصراعات، حيث تسببت البقلاوة في صراع دار بين الأتراك والقبارصة حول أي الفريقين يمتلك تاريخها وهو الصراع الذي انتهى لصالح الأتراك.


وذكرت رويترز أن مساعدا لـ"علي باباجان"، رئيس وفد تركيا في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي تعهد بأن يثير مسألة النزاع على البقلاوة في مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل.

وقيل أن تاريخ البقلاوة يعود في شكلها البدائي إلى الآشوريين الذين صنعوها من رقائق من العجين المحشو بالفواكه المجففة، أو المكسرات، وأخذها عنهم الأتراك، وبمرور الوقت، ومع انتقالها من بلد إلى آخر، تغير بعض مكوناتها حسب المتوفر، فـ"الأرمن" أضافوا لها القرفة، بينما أضاف إليها العرب ماء الورد، واليونانيون العسل لتحليتها.

فيما قيل أن البقلاوة تركية الأصل وأسمها هو اسم أول من صنعتها وهي بقلاوة زوجة سلطان تركي، وكانت طباخة ممتازة تجيد أصول الطهي، وحينما طلب منها زوجها السلطان أن تصنع له صنفًا جديدًا من الحلوى لم يعد قبل ذلك فذهبت وأتت بـ"الجلاش" ووضعت بين طبقاته الحشو بأنواعه وأضافت المسلي وأنضجته في الفرن، ووضعت عليه العسل وعندما قدمته له أقر أنه لم يتذوق مثله،‏ وإكراما لزوجته الماهرة أطلق علي هذا النوع من الحلوي أسمها، وانتشرت بعد ذلك في العديد من البلدان العربية.

وعلى الرغم من أحقية الأتراك بتاريخ البقلاوة إلا أن اللبنانيين والسوريين أخذوها إلى مرحلة أخرى من الحلاوة، فقد تفننوا في تطويرها وإضفاء المذاق العربي على نكهتها وطريقة صنعها.

ولتحضير أصابع البقلاوة عليكي أن تتبعى الآتي.
المقادير:
1- باكيت جلاش
2- جوز أو لوز أوبندق مجروش
3- سكر
4- سمن مذاب
5- شيرة (شربات أو قطر)
6- فستق ناعم للتزيين

الطريقة:
1- تغطى العجينة بفوطة حتى لا تجف
2- تُسيح السمن على النار
3- تؤخذ 2 ورقة من العجينة و تقطع إلى نصفين
4- يوضع فستق في نصف و جوز في النصف الآخر ثم يرش شوية سكر
5- يوضع عود خشب طويل ( ليساعد على اللف ) و يبدأ باللف مع الضغط عليها حتى تتجمع (تتكرمش أو تتكشكش ) ثم يسحب العود
6- توضع أصابع البقلاوة في صينية مستطيلة بحيث إنها تلامس جوانب الصينية
و تكون متلاصقة مع بعض حتى لا تفتح العجينة أثناء خبزها بالفرن
7- تقطع بالحجم المراد
8- تغطى بكمية وفيرة من السمن
9- تدخل في فرن حرارته 180 أو 190 لمدة 20 دقيقة
10- يصفى السمن الزايد ثم تسقى بالشربات و ترش بالفستق.