صدور الطبعة العربية لـ"هوليوود إمبراطورية اليهود" بترجمة مصطفى الطناني | صور

2-1-2020 | 19:24

كتاب هوليوود إمبراطورية اليهود

 

مصطفى طاهر

صدر حديثا عن دار الطناني للنشر بالقاهرة، الطبعة العربية لكتاب " هوليوود إمبراطورية اليهود" لنيل جوبلر، وذلك ضمن أبرز الإصدارات المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، وجاءت النسخة العربية للكتاب بترجمة مصطفى الطناني .


المهندس محمد حسين يونس قال في مقدمته للكتاب تحت عنوان "الروح اليهودية و إمبراطورية هوليود"، إن المؤلف ( نيل جابلر ) قدم هذا العالم المنسي عن بدايات السينما الأمريكية، حين كانت تعرض أفلاما قصيرة لا تزيد على ثلاثين ثانية في صالات صغيرة بجوار أنشطة أخرى فتحظي بإقبال شديد بين أبناء الطبقة العاملة، ويشرح لنا بالتفصيل كيف وجد اليهود أنها مجال عمل مربح لا يطرقه القادرون من الأمريكان لتفاهته، فاستحوذوا- من البداية - علي كل ما يتصل بهذه الصناعة وتسويقها وعرضها، ثم تولوا تطويرها وأصبحوا سادتها دون منازع.

ويفند "يونس" العامل الرئيسي الذي جذب هؤلاء اليهود لعالم السينما في ظل تعطشهم البالغ للاندماج في المجتمع الأمريكي ولهفتهم لأن يتم قبولهم به، وكيف كانت صناعة السينما المجال الذى يمكن أن يشبع هذا الاحتياج بشكل متفرد .

مترجم الكتاب المهندس مصطفى الطناني ، قال لبوابة الأهرام إن كل شهادات أقطاب السينما الواردة بالكتاب كانت باللغة العامية الأمريكية، كما كانوا يتحدثونها فى مطلع القرن العشرين، وبها إحالات ومصطلحات مثلت تحديا للمترجم.

يضيف الطناني: كان على العمل على بحث مضنى للوصول للمعنى وفقا لدلالته فى ذاك الزمن، ناهيك عن مسرحيات وروايات وأفلام قديمة معروفة للقارئ الأمريكى ومجهولة للقارئ العربى، فكان على البحث عنها وعمل هامش لها ليتمكن القارئ العربى من فهم المقصود.


اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]