مناقشة رواية «غيوم فرنسية» لضحى عاصي في مكتبة القاهرة الكبرى.. السبت

2-1-2020 | 15:43

مكتبة القاهرة

 

سماح عبد السلام

يقُام لقاء لمناقشة رواية " غيوم فرنسية "، للكاتبة ضحى عاصي ، في السابعة مساء السبت المقبل، ب مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

ويناقش الرواية كل من السفيرة مشيرة خطاب ، والدكتور محمد عفيفي ، والإعلامي جمال فهمي ، ويدير اللقاء الكاتب الصحفي سيد محمود .

فى كلمة الناشر عن الرواية قال: "تأخذنا رواية غيوم فرنسية إلى نهاية القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر، حيث تشتت الرؤى ويصعب الفهم في مفترق تاريخي كاشف لطبيعة العلاقة المركبة بين عناصر ومكونات نسيج المجتمع وأبناء الأرض الواحدة، شخوص الرواية يدخلون بنا هذا العالم الراهن أمامنا، ولكننا قد نخطئ قراءته".

ويضيف: «كلما أزحنا غشاوة أو غيمة وجدنا إننا مازلنا نعاني بعض الهموم التي دفعت بمجموعة من المصريين المسيحيين الارتحال إلى عالم آخر، حيث أبطال الرواية يكابدون مصائر ومحن ومآلات درامية مختلفة، لكنهم جميعا يشتركون معا خلال الرحلة المفعمة بالقسوة، في حيرة البحث عن إجابة لأسئلة الهوية كلها: ما معنى الوطن؟ ومعنى الوطنية المصرية بالذات؟ وكيف تكون مصريًا أساسًا؟ كما يصطدمون بمجتمع فرنسي في منعطف تاريخي، فرنسا لتوها انفجرت بالثورة، وانفجرت أفكار مائة عام من قبلها حول دور المواطن وفكرة المواطنة، عالم غارق في الغرابة والغربة في ظل مشهد تاريخي استثنائي مشبع بالارتباك والاضطراب، الناجمين عن أحداث الثورة الهائلة التي كانت قد عصفت للتو بمجتمع فرنسا بل وصل صداها، وداهمت تأثيراتها المزلزلة أغلب مجتمعات القارة الأوروبية».

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]