إدراج حولية "أبجديات" الصادرة عن مكتبة الإسكندرية في مبادرة النشر العلمي

1-1-2020 | 15:07

مكتبة الإسكندرية

 

مصطفى طاهر

تم إدراج حولية أبجديات والتي يصدرها مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية ضمن الدوريات التي تنشر من خلال مبادرة النشر العلمي التي تتبناها أكاديمية البحث العلمي بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، علمًا بأن الدورية الآن متاحة على بوابة الدوريات المصرية على موقع بنك المعرفة المصري.


وحولية أبجديات هي حوليّة مُحكمة، تختص بنشر أحدث الدراسات والأبحاث الخاصة بالكتابات والخطوط والنقوش في العالم عبر العصور.

كما تعتني الحوليّة بدراسة نشأة وتطور وانتشار الخطوط القديمة، والحديثة أيضًا، عبر العالم. ولقد تم اعتماد حوليّة أبجديات من قبَل المجلس الأعلى للجامعات للترقيات الأكاديمية، حيث تسعى الحولية للتواصل مع الباحثين والمختصين، والإسهام في الإنتاج العلمي المتميز، وإثراء المكتبات بالبحوث العلمية المبتكرة والأصيلة. ويأتي ذلك في سياق رسالة المكتبة كمركز متميز للتعلُّم. ولا شك أن مركز دراسات الخطوط حرص على استمرارية صدور تلك حولية أبجديات في إطار سياق أكاديمي حتى أصبحت مرجعًا عالميًّا في مجال الدراسات النقاشية والخطية.

ويعد إدراج حولية أبجديات ضمن دوريات بنك المعرفة المصري تعد خطوة هامة، في ظل إن بنك المعرفة يحوى على كم كبير من مصادر المعرفة، والتي تصدر عن كبرى دور النشر. إذ يوفر هذا الموقع على الباحثين الوقت والجهد في مشاق الحصول على المعلومات. ويحتوي على أحدث ما وصل إليه العلم من اكتشافات من أكبر دور النشر العالمية وأعرق الجمعيات البحثية غير الهادفة للربح، حيث تحتوي على آلاف الدوريات العلمية المتخصصة، ذات معاملات التأثير المرتفعة في المجالات البحثية المختلفة، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الكتب والمراجع العامة والمتخصصة وكذلك قواعد البيانات والأدوات البحثية المتخصصة.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]