تطوير 10 آلاف منزل وفرش 9 آلاف وحدة سكنية وإعمار الصعيد.. أبرز جهود "تحيا مصر" في التنمية العمرانية 2019| صور

1-1-2020 | 03:00

تطوير 10 آلاف منزل وفرش 9 آلاف وحدة سكنية وإعمار الصعيد

 

أحمد عبد العظيم عامر

شهد عام 2019 جهودا كبيرة ل صندوق تحيا مصر في مجال التنمية العمرانية وخاصة مع الفئات الأولى بالرعاية و القرى الأكثر فقرا ، وذلك في أكثر من 12 محافظة.


وقام الصندوق بالتعاون مع جمعية الأورمان بتطوير ورفع كفاءة المنازل المتدهورة في 100 قرية من القرى الأكثر فقرا تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفي أقل من 6 أشهر تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع وتضمنت إعمار ورفع كفاءة 1250 منزلا متهدما في 42 قرية حماية لأسرها من قسوة الشتاء.

وتركزت جهود الصندوق في إعادة إعمار المنازل على تأهيل مبني المنزل، تبليط الارضيات، أعمال الكهرباء والتغذية والصرف الداخلي، وترميم الحوائط وإقامة الأسقف، حتى تستقبل هذه الأسر فصل الشتاء في مسكن آمن.

والقرى التي شملتها أعمال التطوير في المرحلة الأولى تمثلت في:

1. كلح الجبل، الرديسية بمركز إدفو بمحافظة أسوان.

2. نجوع الشغب والدبابية والمعلا بمركز إسنا، حاجر العديسات قبلي بمركز الطود والشيخ عامر بمركز القرنة، الرياينة بمركز أرمنت بمحافظة الأقصر.

3. العليقات، وحجازه بمركز قوص بمحافظة قنا.

4. الواقات بمركز طما، الحرجة قبلي بمركز البلينا بمحافظة سوهاج.

5. عرب العوامر بمركز أبنوب، العفادرة بمركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط.

6.الروبي، الحضاره، الواسطي، البحرين، الميمو، والست ميره بمركز سمالوط بمحافظة المنيا.

7. العواونه، ميانه، شاويش، ومعصرة نعسان بمركز أهناسيا، وزرابي الحيبة، نجع حمد بمركز الفشن، والشيخ خطاب بمركز سمسطا، وتزمنت الغربية بمحافظة بني سويف.

8. الشهابيه، بعبش، عرفه بمركز طاميه، والحبون بمركز سنورس، والبرنس، فوز، رحمي، وعزبة عاشور بمركز إطسا بمحافظة الفيوم.

9. لحوم، وسيدي دنين بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة.

10. شبراهور، وطماي الزهايره بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية.

11. ميت المخلص وشرشابة بمركز زفتى بمحافظة الغربية.

12. البكارشة، وكفر المسلمية بمركز صان الحجر بمحافظة الشرقية.

وفي هذا السياق يقول تامر عبدالفتاح القائم بأعمال المدير التنفيذي ل صندوق تحيا مصر ، إنه تم مراعاة عدة معايير في اختيار المنازل التي سيتم تطويرها بحيث تكون هناك أولوية لسكان المنازل من المعاقين، الأرامل، والسيدات المعيلات.

وأضاف أنه بتنفيذ البرتوكول الثالث لتطوير المنازل سيكون هناك 10 آلاف منزل تم تطويرها لتوفر سكنا آمنا لأسرها.

وفي سياق متصل اتفق كل من صندوق تحيا مصر وجمعية مصر الخير على تنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة 3 قرى من القرى الأكثر فقرا بمركز طهطا في محافظة سوهاج، وهي قرى: (الشيخ زين الدين – السوالم – عرب بخواج) بهدف إحداث تنمية متكاملة بالقرية المستهدفة، وذلك من خلال تنفيذ عدد 23 تدخلا تنمويا في مجالات (الإسكان - الصحة – التعليم والتدريب – التكافل الاجتماعي-الخدمات الرياضية -التمكين الاقتصادي-الخدمات البيطرية )، والتي تنعكس على تحسين مستوى الحياة لأهالي القرى.

كما امتدت جهود تحيا مصر لدعم المواطنين الذين تم نقلهم إلى مدينة تحيا مصر بالأسمرات وحي المحروسة، حيث شارك الصندوق في فرش وتأثيث 6 آلاف وحدة سكنية، وذلك تمهيدا لتسكين تلك الأسر المنقولة من المناطق المهددة للحياة كالمقطم ومنشأة ناصر وعزبة خيرالله وتل العقارب.

وكان من بين ما قدمه الصندوق لفرش وتأهيل تلك الوحدات السكنية: غرفة نوم رئيسية، غرفة أطفال، غرفة معيشة، ثلاجة، غسالة، بوتاجاز، سخان، شاشة ال سي دي.

كما شرع الصندوق في اتخاذ إجراءات تدبير فرش وتأثيث 3 آلاف وحدة سكنية إضافية خلال الفترة القادمة ليصل إجمالي الوحدات التي يشارك الصندوق في تأسيسها إلى 9 آلاف وحدة سكنية من خلال اللجنة العليا لتأثيث الوحدات.

وفي أقصى جنوب مصر شارك صندوق تحيا مصر وزارة التخطيط في تنفيذ مشروعات تنمية مركز نصر النوبة بأسوان وباقي مراكز المحافظة، حيث تضمنت خطة التنمية ١٤ مشروعا بمجالات التنمية العمرانية المختلفة: 4 مشروعات في قطاع الإسكان، 3 مشروعات بقطاع الرعاية الصحية، ومشروعين لمياه الشرب، ومشروعين للصرف الصحي، ومشروعين للحماية المدنية، ومشروع للشباب والرياضة.

وخلال عام 2019 تم الانتهاء من مشروع تطوير وتجهيز مستشفى بنبان قبلي بسعة 18 سريرا، ومشروع إنشاء وتجهيز وحدة الإطفاء بمنطقة الصداقة الجديدة، وكذلك إنهاء مشروع إحلال وتجديد شبكات المياه بنصر النوبة.

كما تم إنهاء مشروع توصيل المرافق وتشطيب عمارات إسكان الشباب بمنطقة جبل الزلط بكوم إمبو، وأيضا تم إنهاء 96% من مشروع مساكن قرى الظهير الصحراوي بمركز نصر النوبة.


تطوير 10 آلاف منزل وفرش 9 آلاف وحدة سكنية وإعمار الصعيد


تطوير 10 آلاف منزل وفرش 9 آلاف وحدة سكنية وإعمار الصعيد


تطوير 10 آلاف منزل وفرش 9 آلاف وحدة سكنية وإعمار الصعيد

الأكثر قراءة

[x]