كيف احتفل الفراعنة القدماء بقدوم العام الجديد ؟| صور

1-1-2020 | 15:15

كيف أحتفل الفراعنة القدماء برأس السنة

 

محمود الدسوقي

أظهرت النقوش الفرعونية في أسيوط و النقوش الظاهرة في معبد هابو بصعيد مصر، وغيرها من المعابد الفرعونية، أن المصريين القدماء عرفوا الكثير من الأعياد تصل لنحو 282 عيداً من بينها الاحتفال ب رأس السنة .


وأضاءت شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، أمس الثلاثاء، الأهرامات وأبو الهول، خلال استقبال العام الجديد، وذلك فى إطار احتفالات العالم ب رأس السنة الميلادية.

وصرح محمد عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة الصوت والضوء التابعة للقابضة للسياحة والفنادق، بأن إضاءة الأهرامات وأبو الهول، وذلك لإعلان احتفال مصر ومشاركتها العالم أجمع باستقبال عام جديد، وذلك بين أحضان الحضارة المصرية العظيمة.

وأكد محمد عبد العزيز، رئيس الصوت والضوء إن الشركة انتهت من إدخال اللغة الصينية بمنطقتى أبوسمبل وفيله، لأول مرة فى تاريخ الصوت والضوء ، حيث تم تسجيل العرض بالتعاون مع المخرج السينمائى شريف مندور فى مدينة الإنتاج الإعلامي ببكين فى استوديوهات يونيفرسال العالمية بأحدث الأساليب التقنية وبالاستعانة بأشهر وأكبر نجوم السينما والإذاعة الصينية.

الأثري محمد محيي قال في تصريح لــ"بوابة الأهرام " إن كل مدينة في عصر القدماء المصريين كان لها معبودها الذي تحتفل به ،مؤكداً أن من أهم مظاهر الاحتفال بعيد رأس السنة عند القدماء هو سعف النخيل كما يشير بعض الأثريين لكونه يرمز لتجدد الحياة ، بالإضافة إلي الفطائر والكعك

وأضاف محيي أن الفراعنة كانوا يحتفلون بقدوم العام الجديدـ وأطلقوا علي رأس السنة  ني- يارؤ'' بمعنى ''يوم الأنهار'' الذى هو ميعاد اكتمال فيضان نهر النيل ،مؤكداً أن استعراض الزهور "كرنفال الزهور" الذي ابتدعته كليوباترا كان أحد مظاهر العيد عندما تصادف الاحتفال بعيد جلوسها على العرش مع عيد رأس السنة .
.
وأكد محمد محيي أن المصريين القدماء كانوا من أوائل الشعوب الذين اهتدوا إلي فصول السنة وعدد الشهور.


كيف أحتفل الفراعنة القدماء ب رأس السنة


كيف أحتفل الفراعنة القدماء ب رأس السنة

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]