افتتاح معرض "ناجي شاكر.. شغف التجربة والاكتشاف" في مكتبة الإسكندرية.. الخميس| صور

31-12-2019 | 13:52

ناجي شاكر

 

مصطفى طاهر

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافي ب مكتبة الإسكندرية معرض " ناجي شاكر - شغف التجربة والاكتشاف" يوم الخميس الموافق 2 يناير 2020، في تمام الخامسة مساءً بقاعة المعارض الغربية، بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية .


يُعدَّ هذا المعرض تكريمًا لرحلة المبدع والفنان ناجي شاكر ، والذي تعبِّر أعماله عن روح الهواية، وطابع المغامرة في السعي نحو التجريب والاكتشاف؛ فبسبب تنوع مصادر المعرفة إلى جانب تجاربه الفنية؛ تشبَّعت اهتماماته وتنوعت من الحركة التشكيلية إلى المسرح، والعرائس، والسينما، وفنون العرض بشكل عام بالإضافة إلى إلمامه بعلاقة كل هذه الفنون بعضها ببعض.

ارتبط اسم شاكر بفن عرائس المسرح منذ بداياته الأولى في مصر، فقد ساهم في نشأة مسرح العرائس المصري، وشارك في تقديم عدة أعمال مهمة لفرقة "القاهرة للعرائس" من خلال تصميم عرائس أعمال: "الشاطر حسن"، و"بنت السلطان"، و"حمار شهاب الدين"، و"مدينة الأحلام" بالإضافة إلى تصميمه لعرائس العمل الفني الملحمي الشهير "الليلة الكبيرة"، كما ساهم أيضًا في إثراء المسرح المصري بتصميم الديكورات والملابس لبعض العروض المميزة، فقدَّم ديكور مسرحيات: "سهرة مع الجريمة"، و"الزير سالم"، و"الزفاف"، و"الكل في واحد"، و"شغل أراجوزات"، وأخيرًا "الغربة".

قدَّم شاكر في السينما الفيلم التجريبي " صيف 70 "، وهو الآن من مقتنيات متحف الفن الحديث في نيويورك، كما قدَّم فيلم «شفيقة ومتولي» من خلال الإشراف الفني وتصميم الديكور والملابس، بالإضافة إلى ذلك فقد استكمل أبحاثه في الإضاءة والمسرح كما ظهر في معرض «حديث الضوء»، والذي سيتم عرضه في المعرض.

أما في مجال التصميم الجرافيكي، فقدَّم ناجي شاكر إبداعات فنية قيِّمة في عددٍ كبيرٍ من المجالات؛ ومنها: تصميم الشعارات لعدد من المراكز والهيئات، أو لبعض المناسبات التذكارية والفنية، وتصميم أفيشات سينمائية، ورسم وتصميم عدد كبير من أغلفة الكتب، وكذلك الرسوم الداخلية ببعض المجلات.

تعزَّزت نجاحات شاكر في مجالات العرائس، والمسرح، والسينما، والدعاية، والإعلان باعتماده الأساسي على طابع المغامرة وروح الهواية، تلك التي حفزت دائمًا قدراته الفنية وطاقاته الإبداعية. وقد كُرِّم ناجي شاكر في محافل دولية مختلفة، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2015.


اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]