"نور حياة" و"100 مليون صحة" و"يوم جديد".. أهم جهود صندوق تحيا مصر للحفاظ على صحة المصريين بـ2019| فيديو وصور

31-12-2019 | 14:05

نور حياة ساهمت فى الحفاظ على صحة المصريين

 

أحمد عبد العظيم عامر

مع بداية عام 2019 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي أحد أهم المبادرات الصحية، وهي " نور حياة " والتي تهدف لمكافحة مسببات ضعف و فقدان الإبصار بين البالغين وتلاميذ المرحلة الابتدائية مستهدفة مليوني مواطن و5 ملايين تلميذ خلال 3 سنوات.


المبادرة الرئاسية استحوذت على نصيب الأسد من جهود صندوق تحيا مصر ، حيث انخرط الصندوق بشكل كبير في تلك المبادرة وعقد عدد من الاتفاقيات مع عدة مؤسسات بهذا الخصوص في مقدمتها القوات المسلحة ووزارة الداخلية ووزارة الصحة وعدد من الجمعيات الأهلية.

جهود دائمة للحفاظ على صحة المواطنين


وعن ذلك يقول تامر عبد الفتاح القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن مشروعات الرعاية الصحية حصلت على الجانب الأكبر من اهتمام الصندوق هذا العام، ولاسيما مع إطلاق الرئيس لمبادرة " نور حياة "، مشيرًا إلى أن الصندوق شرع في تنفيذ المبادرة الرئاسية في السابع من فبراير الماضي، ونجح في تقديم الخدمة الطبية المتميزة لنحو 111 ألف مواطن من الفئات الأولى بالرعاية، و599 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية.

وأوضح أنه تم إجراء 7 آلاف و975 عملية لعلاج المياه البيضاء، وتوفير 59 ألفا و855 نظارة طبية للبالغين، وصرف العلاج لـ 49 ألف و850 حالة، كما تم تسليم 62 ألف و804 نظارات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك ضمن المرحلة الأولى من المبادرة والتي شملت 16 محافظة هي: السويس، الإسماعيلية، الشرقية، الدقهلية، الغربية ، القليوبية، المنوفية، الفيوم، المنيا، بني سويف، الجيزة، دمياط، بورسعيد ، مطروح، كفر الشيخ، والإسكندرية.

جهود دائمة للحفاظ على صحة المواطنين


وعن تضافر الجهود لنجاح مبادرة الرئيس بين صندوق تحيا مصر ومختلف مؤسسات الدولة يشير القائم بأعمال المدير التنفيذي للصندوق إلى أهمية الشراكات التي عقدت لتنفيذ المبادرة ، حيث تم الاتفاق مع القوات المسلحة متمثلة في إدارة الخدمات الطبية للمساهمة في توفير الكوادر الطبية المتخصصة وكذلك إجراء العمليات الجراحية من خلال 17 مستشفى تابع لها، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الداخلية من خلال 3 مستشفيات تابعة لها، ومستشفيات القطاع الخاص ومنها مغربي، وأي فيجن وكذلك التنسيق مع وزارة الصحة من خلال مديريات الصحة بكل محافظة، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتسهيل مهام القوافل الطبية داخل المدارس، فضلا عن التعاون المثمر مع مختلف منظمات المجتمع المدني.

ولم تقتصر جهود تحيا مصر في الجانب الصحي على محور مبادرة رئاسية نور حياة وإنما واصل الصندوق جهوده فيما يتعلق بمواجهة فيروس سي وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة.

صندوق تحيا مصر شاركت فى الحفاظ على صحة المواطنين


وفي هذا السياق وفر صندوق تحيا مصر الجرعات العلاجية لنحو 363 ألف مواطن مجانا بالإضافة إلى القوافل الطبية للكشف عن فيرس سي.

كما يقدم مركز صندوق تحيا مصر لعلاج أمراض الكبد العلاج بالمجان في محافظة الأقصروالذي يقدم الخدمة لمختلف المرضى بمحافظات جنوب الصعيد، وهو ماجعل وزارة الصحة تصنفه بالمركز صندوق تحيا مصر الأول على مستوى المراكز المشاركة في حملة 100 مليون صحة.


كما دشن الصندوق حملة في إطار دوره كمراقب لعملية المسح الطبي لمبادرة 100 مليون صحة، والتي استهدفت توعية المواطنين والتعريف بخطوات المسح الطبي للكشف عن الفيروس، من خلال 8 وحدات متنقلة، مجهزة لإجراء المسح الطبي، وذلك لتدعيم نقاط المسح الطبي الثابتة بمختلف الوحدات الصحية ومجالس الأحياء.

كما كانت الفئات الأولى بالرعاية ضمن برنامج صندوق تحيا مصر في المجال الصحي ومن أهم الملفات التي نشط فيها الصندوق خلال عام 2019 ملف المبتسرين، حيث تشكل نسبة وفيات الأطفال المبتسرين على المستوى العالمى من 32 إلى44% من أسباب الوفيات عند الأطفال دون الخامسة، وتبلغ نسبة الوفيات بين الأطفال المبتسرين في مصر 20 % بسبب نقص الحضانات .

ومن ثم بدأ صندوق تحيا مصر في توزيع 306 حضانات للأطفال المبتسرين وذلك بالتعاون مع أحد البنوك الخاصة على المستشفيات والمراكز الصحية التي تعاني عجزا في الحضانات، ضمن حملة بعنوان (يوم جديد).

كما حرص صندوق تحيا مصر على التوعية بمشكلات الأطفال المبتسرين في مصر، حيث شهد عام 2019 احتفاء الصندوق باليوم العالمي للطفل المبتسر، بالتعاون مع الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية لطب الأطفال، وذلك بإضاءة برج القاهرة باللون الأرجواني تزامنا مع قيام 60 دولة حول العالم بهذا التقليد، وهو إضاءة معالمها الشهيرة وتزينها باللون الأرجواني للتوعية بأخطار الولادة المبكرة وسبل مواجهتها.

[x]