معرض "ناجي شاكر - شغف التجربة والاكتشاف" بمكتبة الإسكندرية

31-12-2019 | 12:52

مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني:

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية معرض " ناجي شاكر - شغف التجربة والاكتشاف" يوم الخميس المقبل، في تمام الخامسة مساءً بقاعة المعارض الغربية، بمركز مؤتمرات المكتبة.


يُعد هذا المعرض تكريمًا لرحلة المبدع والفنان ناجي شاكر ، والذي تعبِّر أعماله عن روح الهواية، وطابع المغامرة في السعي نحو التجريب والاكتشاف؛ فبسبب تنوع مصادر المعرفة إلى جانب تجاربه الفنية؛ تشبَّعت اهتماماته وتنوعت من الحركة التشكيلية إلى المسرح، والعرائس، والسينما، وفنون العرض بشكل عام بالإضافة إلى إلمامه بعلاقة كل هذه الفنون بعضها ببعض.

ويضم المعرض مجموعة من أعمال ناجي شاكر في مراحل إبداعه المختلفة بدءًا من المرحلة الثانوية أثناء دراسته بمرسم الفنان الإيطالي "كارلو مينوتي"، وأثناء تدربه بمدرسة ليوناردو دافنشي مع الأستاذ "دافورنو" حتى التحاقه بكلية الفنون الجميلة عام 1952.

كما يضم المعرض تصميمات عدة أعمال مهمة شارك في تقديمها لفرقة "القاهرة للعرائس" مثل ديكور وعرائس مسرحية "الشاطر حسن" (1959) التي افتُتح بها مسرح القاهرة للعرائس، بالإضافة إلى عرائس مسرحيات أخرى، إلى جانب مجموعة من التصميمات لديكورات وأزياء عدد من العروض المتميزة التي ساهم بها في إثراء المسرح المصري، وأيضا مجموعة من التجارب الضوئية لمعرض "حديث الضوء" الذي قدمه ناجي شاكر عام 2015 والذي يعتبر استكمالًا لأبحاثه في الإضاءة والمسرح.

يستمر المعرض حتى يوم الثلاثاء 21 يناير 2020، يوميًا من الساعة 9.00 صباحًا إلى 9.00 مساءً، وأيام الجمعة والسبت من الساعة 11.00 صباحًا إلى 7.00 مساءً.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]