ننشر توصيات مؤتمر الأهرام الثالث للطاقة

30-12-2019 | 16:59

مؤتمر الأهرام الثالث للطاقة

 

يوسف جابر ـ علاء أحمد

في ختام أعماله أصدر مؤتمر الأهرام للطاقة توصيات نسخته الثالثة التي عقدت تحت عنوان (الطاقة.. آفاق الاستثمار وفرص النمو) وتضمنت التوصيات التي أعلنها ماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي ضرورة تدعيم الجهود المبذولة، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، وسرعة تنفيذ ما تم من اتفاقيات مع الأطراف الدولية في هذا الشأن.


كما تضمنت الدعوة إلى التوسع في مشروعات استغلال موارد مصر من المنتجات البترولية، لإقامة صناعات ذات قيمة مضافة خاصة صناعات التكرير والبتروكيماويات والأسمدة، وتعميم نموذج قطاع البترول لتدريب وتأهيل الشباب لتولي المناصب القيادية على جميع قطاعات الدولة بعد النجاح الذي حققته التجربة في شركات البترول والغاز، وتعزيز سياسة التحول الرقمي في قطاع الطاقة (الكهرباء والبترول) في إطار السياسة التي تنتهجها الدولة.

وتضمنت التوصيات التي أعلنها منير، ضرورة زيادة الاستثمارات في مجال التصنيع المحلي ومعدات نقل وتوزيع الطاقة خاصة الشبكات والعدادات الذكية، وتدعيم الشراكة بين وزارتي البترول والكهرباء مع شركات القطاع الخاص المصري والعربي والأجنبي في تنفيذ المشروعات ذات التكنولوجيا المتطورة والاستثمارات المرتفعة، والتوسع في مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في مختلف ال محافظات واستمرار حزم الحوافز التي يتم تقديمها للعملاء، لاجتذاب شرائح جديدة من المستهلكين.

وقال إن المؤتمر انتهى إلى ضرورة التأكيد على تبني مبادرة لزيادة استخدام الغاز الطبيعي كوقود في وسائل النقل، بما يسهم في تخفيض استهلاك أنواع الوقود السائلة وتعزيز جهود الحفاظ على البيئة من التلوث، واستكمال خطة الدولة في التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتنويع مصادر الطاقة بما يلبي احتياجات التنمية وتعزيز أمن واستدامة الطاقة في مصر وإفريقيا.

وطالب المؤتمر بضرورة مواصلة العمل على تنفيذ السياسة المصرية في تعزيز الشراكة والتعاون مع دول القارة السمراء فيما يتعلق بمشروعات الطاقة وفي إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماع مؤتمر الأطراف الـ 12 في باريس 2015، واستكمال مشروعات الربط الكهربائي مع إفريقيا والخليج العربي، وصولا لمرحلة الربط العالمي.

مادة إعلانية

[x]