مواقع التواصل الاجتماعي في 2019.. كريستيانو رونالدو يهزم الجميع حتى ريال مدريد

30-12-2019 | 16:37

كريستيانو رونالدو

 

تهاني سليم

باتت مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا من عالم كرة القدم فأرباح قياسية تجنيها الأندية من خلالها وكذلك اللاعبون فالبرتغالي كريستيانو رونالدو حصد في 2019 من منشوراته على إنستجرام ما يفوق دخله السنوي من ناديه يوفنتوس ولدي رونالدو متابعين أكثر من ريال مدريد وحده أو "مانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول وأرسنال" مجتمعين.


فلنلق نظرة بعيدًا عن المستطيل الأخضر ونتعرف على الدوريات والفرق الأعلى متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك، تويتر، إنستجرام".

نشر موقع Sports intelligence تقريره السنوي الذي ضم 8 ألعاب مختلفة و350 فريقًا وجاء ضمن التقرير جزء عن الفرق والدوريات الأكثر متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الليجا كتفًا بكتف مع البريميرليج

الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "بريمرليج" هو صاحب أعلى عقد بث تليفزيوني بين الدوريات الخمسة الكبرى لكن على مواقع التواصل الاجتماعي يسبقه بفارق طفيف الدوري الإسباني الممتاز لكرة القدم "لا ليجا" فكلاهما تجاوز متابعوه النصف مليار شخص حول العالم.

تفوق أو منافسة الدوري الإسباني ليست غريبة ففي الليجا يوجد العملاقان ريال مدريد وبرشلونة.

وتقدر رابطة الليجا عدد مشاهدي مباراة "الكلاسيكو" بين الريال وبرشلونة على التلفاز حول العالم بـ 600 مليون مشاهد.

ويهيمن ريال مدريد وبرشلونة على نسبة 90% من متابعي فرق الليجا العشرين على مواقع التواصل الاجتماعي بينما يجتزئ أتليتكو مدريد 5% وباقي الـ 5% تتقاسمها الفرق السبعة عشر الأخرى.

ويتابع ريال مدريد ما يقرب من 224 مليون شخص بينهم 111 مليونا على موقع فيس بوك و80 مليون متابع على إنستجرام و33 مليون متابع على تويتر.

ويحل برشلونة في المركز الثاني بـ 214 مليون متابع عبر المنصات الثلاثة "103 ملايين على فيس بوك، 79 مليونا على إنستجرام، 31 مليونا على تويتر".

متابعو فرق الدوري الإسباني العشرين



"البريميرليج" الدوري الأكثر عدلًا وتوزيعًا
تجني أندية الدوري الإنجليزي أكثر من 3 مليارات جنيه إسترليني سنويًا من حقوق البث التليفزيوني، أموال توزع بعدل كما يرى الأغلبية بين فرق الدوري التي يظهر تقاربها كذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ| هل تؤثر مقاهي مصر على قوة الدوري الإنجليزي التسويقية؟

يتصدر نادي مانشستر يونايتد فرق إنجلترا من حيث المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي بـ 126 مليون متابع على المنصات الثلاث.

ويأتي تشيلسي ثانيًا بـ 81 مليون متابع ويفصل 100 ألف متابع بين ليفربول الثالث وأرسنال صاحب المركز الرابع.

تفوق مانشستر يونايتد قد يكون مبررًا فالفريق لديه قاعدة جماهيرية عريضة في الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

متابعو فرق الدوري الإنجليزي العشرين



تأثير كريستيانو على يوفنتوس
تعاقد يوفنتوس في صيف 2018 مع كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي ل ريال مدريد والذي يتابعه أكثر من 300 مليون شخص على مواقع التواصل الاجتماعي "82 مليون متابع على تويتر و122 مليون متابع على فيس بوك و195 مليونا على إنستجرام" وهو أعلى الرياضيين متابعة كما كان أول شخص يكسر حاجز الـ 100 مليون متابع على فيس بوك.

بحسب التقارير فإن التعاقد مع قائد البرتغال زاد عدد متابعي السيدة العجوز على مواقع التواصل الاجتماعي الضعف أو تحديدًا ما يقرب من 40 مليون متابع ليصل عدد متابعيهم حتى نوفمبر 2019 على "فيس بوك وتويتر وإنستجرام" 81 مليون متابع.

وربما يفسر ذلك التباين بين يوفنتوس وصاحب المركز الثاني بين أندية الدوري الإيطالي، إيه سي ميلان، الذي يتابعه 38 مليون شخص.

تفوق يوفي يأتي من فيس بوك "40 مليون متابع" وإنستجرام "34 مليون متابع".

متابعو فرق الدوري الإيطالي العشرين من تقرير "sports intelligence"

اقرأ| ماذا جنى يوفنتوس بالتعاقد مع كريستيانو؟

وتأتي أهمية تلك الأرقام من أنها تترجم لأموال فكريستيانو حصل في عام 2019 على 47.8 مليون دولار من منشوراته على إنستجرام أي أكثر من دخله السنوي مع ناديه البالغ 34 مليون دولار.

وقت التقرير كان لدي كريستيانو 186 مليون متابع زادوا الآن إلى 195 مليون متابع أي أكثر من خمسة أضعاف عدد متابعي ناديه.

اقرأ| قائمة بأكثر لاعبي كرة القدم جنيًا للمال من إنستجرام خلال 2019.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]