رئيس التنمية الصناعية يعتمد خفض سعر الفائدة لأقساط الأراضي لـ 4 مطورين صناعيين

30-12-2019 | 15:04

رئيس هيئة التنمية الصناعية خلال التوقيع على التعديلات

 

ولاء مرسي

وقع المهندس مجدي غازى، رئيس هيئة التنمية الصناعية، تعديلات لملاحق 4 عقود مع مطورين صناعيين لخفض سعر الفائدة على أقساط الأراضي الصناعية المستحقة الى 7% سنوياً بدلاً من الفائدة المقررة من البنك المركزي المصري لمدة ثلاث سنوات أسوة بالأراضي الصناعية، وذلك مع شركات إس دى إم للتطوير والإدارة المالكة لمنطقتين بكل من العاشر من رمضان والسادات وشركة بيراميدز لتنمية المناطق الصناعية وشركة بولاريس الزامل لتنمية المناطق الصناعية بالسادات، وسيتم توقيع تعديل العقد الخامس مع شركة سي بي سي - مصر بمدينة السادات خلال أيام .

وقال غازي، إن التعديلات جاءت تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بجلسته رقم 45 بتاريخ 19/6/2019 والذي نص على تقسيط ثمن الأراضي الصناعية بنسبة فائدة 7% سنوياً بدلاً من الفائدة المقررة من البنك المركزي المصري بعد صدور القرار ولمدة ثلاث سنوات، مؤكدا أن القرار يهدف إلى تشجيع الاستثمار والتنمية الصناعية والتوسع في إنشاء المناطق والمجمعات الصناعية الجديدة، وذلك من خلال التيسير على المستثمر الصناعي فيما يتعلق بسداد أقساط الأراضي الصناعية.

وأوضح غازي، أن خفض الفائدة بالنسبة للمطورين الصناعيين سينعكس بالإيجاب على المستثمر النهائي المتعامل معه، حيث يتوجب على المطورين بمقتضى العقد تطبيق ذات النسبة الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء على الأراضي التي يتم بيعها للصناع.

وقال غازي إن مشروع المطور الصناعي حقق نجاحا كبيرا حتى الآن على مستوى ترفيق وتطوير المناطق الصناعية وتشغيلها بمعايير عالمية، كما أثبت تميزه على المستوى التسويقي حيث استطاع في مراحله الأولى، استقطاب كيانات عالمية عملاقة للاستثمار في مصر .. كاشفا عن نية الهيئة في التوسع في مشروع المطور بوصفه خير داعم لمساعي الدولة ورفع العبء عن كاهلها في ترفيق وتطوير الأراضي للأغراض الصناعية .

كانت التنمية الصناعية قد خصصت ما يقرب من 8 ملايين متر مربع العام الماضي لخمسة مطورين صناعيين في مدينتي السادات (3 مطورين على مساحة إجمالية 3.9 مليون م2) والعاشر من رمضان (2 مطورين على مساحة 3 مليون م2) وقد تم تسليم الأرض للمطورين خلال النصف الأول من العام الجارى .

وحول الموقف الحالي للمناطق المخصصة، قال غازي إنه بالنسبة للمناطق المخصصة بمدينة السادات قامت الهيئة باعتماد المخططات التي تقدم بها المطورون الثلاثة وجارٍ أعمال تصميمات شبكات البنية التحتية وتبدأ أعمال تنفيذ المرافق الداخلية بداية عام 2020.

بالنسبة للعاشر من رمضان فإنه جار دراسة المخططات المقدمة من المطورين واعتمادها من قبل الهيئة، كاشفا عن أنه من المقرر انتهاء أعمال التطوير بالخمس مناطق بالكامل في المدينتين خلال 2021 بتكلفة استثمارية إجمالية للخمس مناطق 8 مليارات جنيه تقريبا.


رئيس هيئة التنمية الصناعية خلال توقيع التعديلات


رئيس هيئة التنمية الصناعية خلال توقيع التعديلات


رئيس هيئة التنمية الصناعية خلال توقيع التعديلات

مادة إعلانية

[x]