جبهة الدفاع عن "العباسية" تطالب نقيب الأطباء بإرسال رأي النقابة في تعديلات قانون رعاية المريض النفسي

30-12-2019 | 13:55

نقابة الأطباء

 

محمد علي

طالبت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، نقيب الأطباء أ.د. حسين خيري بإرسال رأي نقابة الأطباء كتابياً إلى مجلس النواب في التعديلات المطروحة من الحكومة على قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 والإعلان عن ذلك الرأي والمخاطبة رسمياً على موقع النقابة، وذلك بعد تصريح سامي المشد أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب بأن أغلب تعديلات القانون تمت الموافقة عليها بعد مناقشتها مع المعنيين ومنهم نقيب الأطباء.


وقالت الجبهة في بيان لها :"وتثق جبهة الدفاع في عدم دقة هذا التصريح، فقد أكد نقيب الأطباء للجبهة أنه لم يحضر سوى جلسة واحدة للاستماع، وتم فيها عرض بعض بنود ولم يدلِ بموافقة أو رفض حيث طلب من اللجنة موافاة النقابة بنسخة رسمية من التعديلات المقترحة التي لم تكن النقابة على معرفة بها قبل جلسة الاستماع، وذلك لإحاطة مجلس النواب كتابياً برأي النقابة الرسمي، وقد دعا نقيب الأطباء الأطباء المختصين والمعنيين أصحاب وجهات النظر المختلفة لورشة عمل نقاشية يوم الأحد 22 ديسمبر الجاري وعليه كانت نتائج الورشة وتوصياتها وسلمتها إلى نقيب الأطباء بعد صياغتها.

وأضافت البيان:" كانت فيها الاعتراض على معظم التعديلات وأهمها :-

1- الاعتراض على التعديل باحتمالية تخصيص من الموازنة العامة للدولة لصندوق المجلس القومي للصحة النفسية بدلاً من الالتزام بالتخصيص في القانون الحالي.

2- الاعتراض على زيادة الرسوم التي تُحصل من المريض لصالح المجلس القومي من مائة إلى مائة وخمسين جنيهاً وكذلك رفع الحد الأقصى لقيد المنشأة الطبية في المجلس إلى ثلاثين ألفا، و طالب الحاضرون برفض الزيادة مع ضرورة النص بإعفاء المستشفيات الحكومية والخيرية من الرسوم الحالية.

3- الاعتراض على تغيير مصطلح (العلاج الكهربائي) إلى ( جلسات تنظيم إيقاع المخ ) حيث لا يوجد لهذا المصطلح أي أساس علمي ولا يعبر عن طبيعة العلاج، مما يكون معه تضليل للمرضى وأهاليهم.
4- الاعتراض على جواز إعطاء المريض النفسي جلسات علاج كهربائي بدون موافقته أو بدون تقييم طبي لطبيب مستقل بخلاف الطبيب المسئول عند رفض المريض.

5- الاعتراض على إضافة باب خاص بتنظيم ممارسة مهنة العلاج النفسي وهي أمور فنية وعلمية إلى قانون رعاية المريض النفسي وهو قانون إجرائي، وضرورة مناقشة مشروع قانون لمزاولة مهنة العلاج النفسي بشكل مستقل و بدراسة مستفيضة، استناداً على المعايير المعمول بها عالمياً مع احترام الخلفيات المهنية للعاملين بمجال العلاج النفسي.

وأوضحت الجبهة أنها حصلت على المذكرة التفصيلية المقدمة لنقيب الأطباء عن توصيات ورشة العمل ، وتطالب السيد أ.د. نقيب الأطباء بالإعلان رسمياً عن رأي نقابة الأطباء في ضوء قناعاتها وواجبها وموافاة مجلس النواب بهذا الرأي كتابياً ورسمياً.

مادة إعلانية

[x]