وزير الزراعة يتفقد معهد صحة الحيوان والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

30-12-2019 | 13:44

وزير الزراعة يتفقد معهد صحة الحيوان

 

أحمد حامد

قام السيد لقصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى يرافقه د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بزيارة إلى معهد صحة الحيوان واستمع إلى شرح من د. ممتاز شاهين مدير المعهد حول دور واختصاصات المعهد في التشخيص المعملي، ومدي انتشار الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية والفطرية بالحيوانات والدواجن والأسماك، والكشف عن الأمراض التي لم يسبق تسجيلها من قبل باستخدام طرق تشخيص سريعة، وأيضا إجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية لأمراض الحيوان والدواجن والأسماك، وكذلك إجراء البحوث والدراسات الخاصة بتطوير وتحسين لقاحات الأمراض الفيروسية والبكتيرية والمواد المشخصة للأمراض، لزيادة فعاليتها وذلك بالاشتراك مع هيئة الخدمات البيطرية ومعهد الأمصال واللقاحات وكذلك بناء القدرات وتنمية المهارات للباحثين والعاملين من خلال مركز التدريب والتعلم والاستشارات المعتمد دوليا.


واستعرض شاهين إنجازات المعهد في الأعوام الماضية، وقال إن المعهد لديه 37 فرعا على مستوى الجمهورية والفترة القادمة سوف تشهد افتتاح فروع أخرى جديدة في بعض المحافظات. وأضاف أن المعهد يقوم بتدريب المبعوثين من جميع الدول الإفريقية الشقيقة خاصة وأن الاتحاد الإفريقي اعتمد مؤخرا معهد بحوث صحة الحيوان كمعمل مرجعي لسلامة الغذاء في إفريقيا.

وقام القصير بجولة تفقدية في معامل المعهد والتي تم تجهيزها على أعلى مستوى لخدمة الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وسلامة الغذاء في مصر، كما قام أيضا بزيارة للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية واستمع من د أشرف المرصفي مدير المعمل إلى دوره في
المتابعة المستمرة لحالات تلوث الأغذية والمحاصيل الزراعية، ومراقبة أمان الصادرات المصرية وإصدار الشهادات المعتمدة قبل تصديرها وأيضا مراقبة بعض الواردات إلي مصر وكذلك التعاون مع الهيئات المحلية والدولية ذات الصلة.

وقال المرصفي إن المعمل يمتلك أحدث أجهزة في مجال تحليل متبقيات المبيدات ويقوم بدور مهم في تحليل المبيدات في السلع الزراعية سواء للتصدير أو للسوق المحلية، كما تم اعتماده مؤخرا كمعمل مرجعي لسلامة الغذاء في الاتحاد الإفريقي كما أنه أول معمل معتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء في مصر وحاصل على شهادة الاعتماد الدولية طبقاً لنظام الأيزو 17025 من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS.

في ختام جولته، أشاد وزير الزراعة بالجهود التي يبذلها الباحثون والعلماء في خدمة الزراعة المصرية.، مؤكدا توجيهات القيادة السياسية في التفكير والعمل خارج الصندوق والبحث عن حلول غير تقليدية للمشاكل وأهمية التعاون والتنسيق بين كل قطاعات الوزارة والعمل بروح الفريق وليس كجزر منعزلة. حضر اللقاء د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية وقيادات مركز البحوث الزراعية.

[x]