تعرف على أنشطة "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية" التابعة لوزارة الخارجية في 2019

30-12-2019 | 14:18

الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية

 

سمر نصر

تتطلع الدبلوماسية المصرية لعام 2020 من أجل استكمال مسيرة الدفاع عن المصالح الوطنية المصرية في الخارج من خلال مراجعة وتحليل جهودها وخطط العمل والأهداف التي سعت لتحقيقها على مدار عام 2019، ومن ثم الاستمرار في وضع ومتابعة الآليات التنفيذية للسياسات والتوجيهات الصادرة من القيادة السياسية، بما يُحقق المصالح الوطنية للدولة المصرية ويُلبي تطلعات الشعب المصري الكريم.


ومن هذا المنطلق، شهد عام 2019 تكثيفاً لجهود وزارة الخارجية في تأمين المصالح والأهداف الوطنية في الدوائر العربية والإفريقية، فضلاً عن بقية الدوائر الجغرافية الهامة الأخرى في أوروبا وآسيا وغيرها، وكذلك داخل المحافل الإقليمية والدولية التي تنشط فيها مصر، وعلى رأسها الاتحاد الإفريقي الذي تولت مصر رئاسته على مدار العام الجاري، حققت خلالها العديد من الإنجازات القارية الهامة وفقاً لخطة واضحة من أولويات العمل.

وفيما يلى استعراض لأبرز أنشطة "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية" التابعة ل وزارة الخارجية

1. الدورات التدريبية:
- نظمت الوكالة في الفترة من 1 /1 /2019 حتى 31 /12 /2019 عدد (77) دورة تدريبية، شارك بها عدد (2250) متدرباً من (44) دولة مختلفة، منها 76 دورة مقدمة للدول الإفريقية.
- كما نظمت عدد (13) دورة بالتعاون مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) في مجالات إدارة الأعمال، والصحة، والزراعة والتنمية والاستزراع السمكي شارك بها (106) متدربين إفريقيين.

2. المساعدات الطبية:
- تم إنشاء قسم غسيل كلوي بمستشفى جوبا التعليمي بجنوب السودان، تتضمن 6 أجهزة لغسيل الكلي ووحدة معالجة مياه.
- تم إيفاد قافلة طبية إلى جيبوتي في تخصصات الرمد والجراحة العامة وجراحة الأوعية والأنف والأذن في مارس 2019، وقافلة إلى تنزانيا خلال شهر أغسطس 2019 في تخصصات تشوهات الأجنة وجراحة الأطفال.
- قدمت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية 15 معونة طبية ودوائية إلى عدد 12 دولة أفريقية.

3. المساعدات اللوجيستية والإنسانية:
- قدمت الوكالة المصرية عدد (10) معونات لوجيستية وإنسانية إلى عدد (4) دول أفريقية.

4. المنح الدراسية وإيفاد الخبراء:
- قدمت الوكالة عدداً من المنح لدراسة الطب والجراحة في جامعة عين شمس، بالتعاون مع كلية طب جامعة عين شمس، حيث تمول الوكالة تكاليف المنحة بالكامل. وقد استقبلت الوكالة (7) طلاب للعام الدراسي 2019/ 2020 للدراسة في كلية الطب من كل من جيبوتي، وبوروندي، وجنوب السودان، وأوغندا.
- كما قدمت الوكالة عدد (10) منح للطلاب الأفارقة لدرجة الماجستير بجامعة سنجور للعامين الدراسيين 2019/2021 في مجالات مختلفة.
- إيفاد عدد (12) خبيرا مصريا منهم 4 أطباء إلى بوروندي، وطبيبين إلى الجابون، و3 أطباء إلى إريتريا، وطبيب وممرض إلى جنوب السودان.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]