حصاد الجهود الدبلوماسية المصرية فى الاتحاد الإفريقي والمنظمات والتجمعات الإفريقية فى 2019

30-12-2019 | 14:40

جهود الدبلوماسية المصرية فى الاتحاد الإفريقي

 

سمر نصر

تتطلع الدبلوماسية المصرية لعام 2020 من أجل استكمال مسيرة الدفاع عن المصالح الوطنية المصرية في الخارج من خلال مراجعة وتحليل جهودها وخطط العمل والأهداف التي سعت لتحقيقها على مدار عام 2019، ومن ثم الاستمرار في وضع ومتابعة الآليات التنفيذية للسياسات والتوجيهات الصادرة من القيادة السياسية، بما يُحقق المصالح الوطنية للدولة المصرية ويُلبي تطلعات الشعب المصري الكريم.

كما ستستمر وزارة الخارجية خلال عام 2020 في السعي نحو الحفاظ على المصالح المصرية، وكذا تطوير العلاقات المصرية مع الدول الأوروبية والآسيوية والأمريكية، وتعميق التعاون الثنائي مع الاقتصاديات البازغة والدول الكبرى ذات العلاقة الإستراتيجية مع مصر، بجانب تأمين المصالح المصرية في المحافل الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ، بما يخدم أهداف أجندة التنمية الوطنية في مصر 2030، وبما يُلبي تطلعات الشعب المصري نحو التنمية والأمن والاستقرار والسلام.

وفيما يلي استعراض لأهم أوجه مُجمل الجهود الدبلوماسية المصرية فى الاتحاد الإفريقي والمنظمات والتجمعات الإفريقية

1. الإعداد للمشاركة المصرية في الدورة الثانية والثلاثين لقمة الاتحاد الإفريقي (أديس أبابا، فبراير 2019)، والتي تسلم فيها رئيس الجمهورية رئاسة الاتحاد الإفريقي، لمدة عام اعتباراً من فبراير 2019. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تتولى فيها مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي منذ تدشينه بصورته الحالية في 2002. هذا، ونجحت مصر في تمرير قرارين مهمين خلال قمة الاتحاد الإفريقي في فبراير 2019؛ الأول خاص بتولي  رئيس الجمهورية ريادة ملف تفعيل سياسة الاتحاد الإفريقي لإعادة الأعمار والتنمية ما بعد النزاعات؛ والثاني خاص باستضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.

2. الإعداد للمشاركة المصرية في قمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، التي عُقدت يوم 7 يوليو 2019 بنيامي - النيجر تحت رئاسة السيد رئيس الجمهورية، بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز النفاذ في مايو 2019، وهي أحد إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، فضلاً عن الإعداد للمشاركة المصرية في القمة التنسيقية الأولى بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، التي عُقدت يوم 8 يوليو 2019 في نيامي، بالنيجر تحت رئاسة رئيس الجمهورية.

3. الإعداد للمشاركة المصرية في القمة السابعة للتيكاد (مؤتمر طوكيو للتنمية في إفريقيا)، والتي ترأسها رئيس الجمهورية بشكل مشترك مع رئيس وزراء اليابان، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، وذلك في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2019، في مدينة "يوكوهاما" اليابانية.
4. الإعداد للمشاركة المصرية في قمة روسيا إفريقيا الأولى، والمنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي، اللذين عُقدا يومي 23 و24 أكتوبر 2019 في مدينة "سوتشي" الروسية، حيث ترأس السيد رئيس الجمهورية القمة بشكل مشترك مع الرئيس الروسي، بصفة سيادته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.
5. نظمت وزارة الخارجية النسخة الأولى من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة (11 - 12 ديسمبر 2019) بمدينة أسوان، برعاية وتشريف رئيس الجمهورية، وبمشاركة عدد من الرؤساء الأفارقة، وكبار مسئولي المنظمات الدولية والباحثين في مجال التنمية والسلم والأمن الأفريقي. وقد قام وزير الخارجية بالتوقيع على اتفاقية استضافة مصر لمركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات، مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، على هامش المنتدى.
6. حققت مصر عدداً من النجاحات خلال اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، والتي عُقدت يومي 4 و5 يوليو 2019 بنيامي- النيجر، برئاسة السيد وزير الخارجية، وعلى رأسها: إقرار إعادة إحياء لجنة الصياغة (مقترح مصري) التي ستتولى صياغة المقررات الصادرة عن الأجهزة السياسية للاتحاد؛ واعتماد ميزانية الاتحاد الإفريقي لعام 2020 بإجمالي 647 مليون دولار تقريباً، على أن تبلغ المساهمة المطلوبة من مصر حوالي 18,5 مليون دولار بانخفاض يصل إلى 40% تقريباً مقارنةً بعام 2018؛ وهو ما يعكس نجاحاً كبيراً لجهود مصر على صعيد الإصلاح المالي والإداري لمفوضية الاتحاد الإفريقي على مدار السنوات الأخيرة.
7. الإعداد لاستضافة خلوة لجنة المندوبين الدائمين بالاتحاد الإفريقي تحت عنوان "الطريق إلى نيامي"، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي بالقاهرة (11 و12 أبريل 2019)، والتي تناولت الإعداد الموضوعي لقمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والقمة التنسيقية الأولى بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، اللتين عُقدتا في يوليو 2019 في "نيامي" بالنيجر.
8. الإعداد لاستضافة الأسبوع الخامس لبرنامج تنمية البنية التحتية الإفريقية (PIDA)، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي ووكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية/النيباد، في الفترة من 25-29 نوفمبر 2019. وقد تم خلال الاجتماعات الإعلان عن ريادة مصر لمشروع وضع الخطة الرئيسية للربط الكهربائي القاري، تمهيداً لإنشاء السوق الإفريقية المشتركة للطاقة.
9. المشاركة في تنظيم اجتماعات اللجنة الفنية الوزارية المتخصصة للدفاع والأمن والسلامة بالتعاون مع وزارة الدفاع ومفوضية الاتحاد الأفريقي (15 - 19 ديسمبر 2019)، حيث نجح الوفد المصري في تمرير "خارطة طريق القاهرة" لتطوير أداء عمليات حفظ السلام، وذلك في إطار مبادرة سكرتير عام الأمم المتحدة "Action for Peace".
10. المشاركة في الإعداد لاستضافة مصر لكل من اجتماع رؤساء سلطات الطيران المدني لدول الكوميسا بالتعاون مع وزارة الطيران المدني (22 - 23 مارس 2019)، والمنتدى الثالث لتطوير عمل الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء بشرم الشيخ (3 - 6 إبريل 2019)، والدورة الثانية للجنة الفنية المُتخصصة للنقل والبنية التحتية والطاقة والسياحة بالتعاون مع الوزارات المعنية (14 - 18 أبريل 2019) بالقاهرة، فضلاً عن الدورة الاستثنائية الرابعة للجنة الوزارية الفنية المتخصصة للعدل والشئون القانونية (2 - 6 مايو 2019) بالقاهرة، وكذا تنظيم المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد (12 - 13 يونيو 2019)، واستضافة الاجتماع الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد في إفريقيا بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية (14 - 15 يونيو 2019) بشرم الشيخ.
11. المشاركة في الإعداد لاجتماع وزراء البنية التحتية للدول الأعضاء في المبادرة الرئاسية للبنية التحتية في إفريقيا (PICI) بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري (21 أكتوبر 2019) بالقاهرة، وكذا ورشة عمل "صنع في إفريقيا" بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة (20 - 21 نوفمبر 2019) بالعاصمة الإدارية الجديدة، والنسخة الرابعة من منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي (22 - 23 نوفمبر 2019) بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يُعد منصة لمناقشة قضايا الأعمال والتنمية في القارة.
12. المشاركة في الاجتماع التنسيقي الوزاري الخاص بمنتدى تعاون الصين - إفريقيا (FOCAC)، يومي 24 و25 يونيو 2019 ببكين، لمتابعة تنفيذ مخرجات الدورة السابقة للمنتدى، ومناقشة سبل تطبيق إعلان وخطة عمل بكين (2019-2021)، وكذا المشاركة في تنظيم المشاورات القطاعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للاتحاد الإفريقي (ECOSOCC)، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، في الفترة من 15-20 يوليو 2019.
13. عقد جولات مشاورات مع عدد من الدول حول آفاق التعاون الثلاثي في إفريقيا، ومنها فرنسا، وفيتنام، وسويسرا، والنرويج، والسويد، وإجراء مباحثات مع وفد وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية/النيباد المعني بقضايا البيئة، يوم 11 سبتمبر 2019، للاطلاع على آخر التطورات الخاصة بتأسيس مركز رفع القدرات لمكافحة التغيرات المناخية التابع للنيباد، والذي سيكون مقره مصر.

الاتحاد الإفريقي والمنظمات والتجمعات الأفريقية
1. الإعداد للمشاركة المصرية في الدورة الثانية والثلاثين لقمة الاتحاد الإفريقي (أديس أبابا، فبراير 2019)، والتي تسلم فيها رئيس الجمهورية رئاسة الاتحاد الإفريقي، لمدة عام اعتباراً من فبراير 2019. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تتولى فيها مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي منذ تدشينه بصورته الحالية في 2002. هذا، ونجحت مصر في تمرير قرارين مهمين خلال قمة الاتحاد الإفريقي في فبراير 2019؛ الأول خاص بتولي  رئيس الجمهورية ريادة ملف تفعيل سياسة الاتحاد الإفريقي لإعادة الأعمار والتنمية ما بعد النزاعات؛ والثاني خاص باستضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.


2. الإعداد للمشاركة المصرية في قمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، التي عُقدت يوم 7 يوليو 2019 بنيامي - النيجر تحت رئاسة السيد رئيس الجمهورية، بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ في مايو 2019، وهي أحد إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، فضلاً عن الإعداد للمشاركة المصرية في القمة التنسيقية الأولى بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، التي عُقدت يوم 8 يوليو 2019 في نيامي، بالنيجر تحت رئاسة رئيس الجمهورية.

3. الإعداد للمشاركة المصرية في القمة السابعة للتيكاد (مؤتمر طوكيو للتنمية في إفريقيا)، والتي ترأسها رئيس الجمهورية بشكل مشترك مع رئيس وزراء اليابان، بصفته  الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، وذلك في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2019، في مدينة "يوكوهاما" اليابانية.
4. الإعداد للمشاركة المصرية في قمة روسيا إفريقيا الأولى، والمنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي، اللذين عُقدا يومي 23 و24 أكتوبر 2019 في مدينة "سوتشي" الروسية، حيث ترأس رئيس الجمهورية القمة بشكل مشترك مع الرئيس الروسي، بصفة سيادته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.
5. نظمت وزارة الخارجية النسخة الأولى من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة (11 - 12 ديسمبر 2019) بمدينة أسوان، برعاية وتشريف رئيس الجمهورية، وبمشاركة عدد من الرؤساء الأفارقة، وكبار مسئولي المنظمات الدولية والباحثين في مجال التنمية والسلم والأمن الإفريقي. وقد قام وزير الخارجية بالتوقيع على اتفاقية استضافة مصر لمركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات، مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، على هامش المنتدى.
6. حققت مصر عدداً من النجاحات خلال اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، والتي عُقدت يومي 4 و5 يوليو 2019 بنيامي- النيجر، برئاسة السيد وزير الخارجية، وعلى رأسها: إقرار إعادة إحياء لجنة الصياغة (مقترح مصري) التي ستتولى صياغة المقررات الصادرة عن الأجهزة السياسية للاتحاد؛ واعتماد ميزانية الاتحاد الإفريقي لعام 2020 بإجمالي 647 مليون دولار تقريباً، على أن تبلغ المساهمة المطلوبة من مصر حوالي 18,5 مليون دولار بانخفاض يصل إلى 40% تقريباً مقارنةً بعام 2018؛ وهو ما يعكس نجاحاً كبيراً لجهود مصر على صعيد الإصلاح المالي والإداري لمفوضية الاتحاد الإفريقي على مدار السنوات الأخيرة.

7. الإعداد لاستضافة خلوة لجنة المندوبين الدائمين بالاتحاد الإفريقي تحت عنوان "الطريق إلى نيامي"، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي بالقاهرة (11 و12 أبريل 2019)، والتي تناولت الإعداد الموضوعي لقمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والقمة التنسيقية الأولى بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، اللتين عُقدتا في يوليو 2019 في "نيامي" بالنيجر.
8. الإعداد لاستضافة الأسبوع الخامس لبرنامج تنمية البنية التحتية الإفريقية (PIDA)، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي ووكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية/النيباد، في الفترة من 25-29 نوفمبر 2019. وقد تم خلال الاجتماعات الإعلان عن ريادة مصر لمشروع وضع الخطة الرئيسية للربط الكهربائي القاري، تمهيداً لإنشاء السوق الإفريقية المشتركة للطاقة.
9. المشاركة في تنظيم اجتماعات اللجنة الفنية الوزارية المتخصصة للدفاع والأمن والسلامة بالتعاون مع وزارة الدفاع ومفوضية الاتحاد الإفريقي (15 - 19 ديسمبر 2019)، حيث نجح الوفد المصري في تمرير "خارطة طريق القاهرة" لتطوير أداء عمليات حفظ السلام، وذلك في إطار مبادرة سكرتير عام الأمم المتحدة "Action for Peace".

10. المشاركة في الإعداد لاستضافة مصر لكل من اجتماع رؤساء سلطات الطيران المدني لدول الكوميسا بالتعاون مع وزارة الطيران المدني (22 - 23 مارس 2019)، والمنتدى الثالث لتطوير عمل الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء بشرم الشيخ (3 - 6 إبريل 2019)، والدورة الثانية للجنة الفنية المُتخصصة للنقل والبنية التحتية والطاقة والسياحة بالتعاون مع الوزارات المعنية (14 - 18 أبريل 2019) بالقاهرة، فضلاً عن الدورة الاستثنائية الرابعة للجنة الوزارية الفنية المتخصصة للعدل والشئون القانونية (2 - 6 مايو 2019) بالقاهرة، وكذا تنظيم المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد (12 - 13 يونيو 2019)، واستضافة الاجتماع الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد في إفريقيا بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية (14 - 15 يونيو 2019) بشرم الشيخ.

11. المشاركة في الإعداد لاجتماع وزراء البنية التحتية للدول الأعضاء في المبادرة الرئاسية للبنية التحتية في إفريقيا (PICI) بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري (21 أكتوبر 2019) بالقاهرة، وكذا ورشة عمل "صنع في إفريقيا" بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة (20 - 21 نوفمبر 2019) بالعاصمة الإدارية الجديدة، والنسخة الرابعة من منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي (22 - 23 نوفمبر 2019) بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يُعد منصة لمناقشة قضايا الأعمال والتنمية في القارة.

12. المشاركة في الاجتماع التنسيقي الوزاري الخاص بمنتدى تعاون الصين - إفريقيا (FOCAC)، يومي 24 و25 يونيو 2019 ببكين، لمتابعة تنفيذ مخرجات الدورة السابقة للمنتدى، ومناقشة سبل تطبيق إعلان وخطة عمل بكين (2019-2021)، وكذا المشاركة في تنظيم المشاورات القطاعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للاتحاد الإفريقي (ECOSOCC)، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، في الفترة من 15-20 يوليو 2019.

13. عقد جولات مشاورات مع عدد من الدول حول آفاق التعاون الثلاثي في إفريقيا، ومنها فرنسا، وفيتنام، وسويسرا، والنرويج، والسويد، وإجراء مباحثات مع وفد وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية/النيباد المعني بقضايا البيئة، يوم 11 سبتمبر 2019، للاطلاع على آخر التطورات الخاصة بتأسيس مركز رفع القدرات لمكافحة التغيرات المناخية التابع للنيباد، والذي سيكون مقره مصر.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]