البرلمان يواجه الحكومة.. جدل حول عدم حضور بعض الوزراء للجلسات.. واللجان: ملفاتنا معطلة

30-12-2019 | 14:11

البرلمان

 

داليا عطية

لجنة القوى العاملة: تقدمنا بمذكرة ضد الوزير

لجنة الشئون الاقتصادية: نحتاج إلى الوزير شخصيًا

لجنة حقوق الإنسان: الملفات معطلة

رئيس مجلس النواب يخرج عن صمته: إن لم تحضر الحكومة سنلجأ إلى استجوابها

مصطفي بكري: غياب الوزراء يعطي رسائل مغلوطة أن المجلس بلا أنياب .. ويطالب رئيس الحكومة بالتدخل

حين يخرج رئيس مجلس النواب قبل أيام عن هدوئه ويحذر الحكومة من الغياب المتكرر للوزراء عن جلسات المجلس؛ بل ويهدد ب استجواب الحكومة برلمانيا بسبب هذه الظاهرة؛ فالمؤكد أن الأمر بات خطرًا والقضية صارت لا تحتمل السكوت .. غياب الوزراء عن مناقشات المجلس يعني توقف مصالح الشعب، ويعني عدم احترام ممثلي الشعب، وثالثا هو استهانة بالدستور والقانون الذي يقضي بأن الشعب هو مصدر السلطة.

وعلى وقع مشهد غياب بعض الوزراء المتكرر، أضطر الدكتور علي عبدالعال في مرات كثيرة إرجاء مناقشة العديد من البيانات العاجلة، وبح صوته في كثير من المرات مطالبا الحكومة باحترام مواعيدها مع المجلس والحرص على الحضور إلا أن أحدا لم يسمع.. والنتيجة الحتمية لهذا التجاهل أن تم تعطيل أدوات برلمانية في الرقابة على أداء ألحكومة وبالتالي تاهت القضايا وضاعت الحقوق  وتوارت الأهداف بسبب غياب الوزراء .

الرئيس السيسي قبل نحو شهر أشار  في أحد اللقاءات إلى ضرورة أن يقوم مجلس النواب في ممارسة دوره الرقابي على أداء الحكومة مشددًا على أهمية هذا الدور في دعم قضايا العمل الوطني وحل المشاكل الجماهيرية إلا أن   غياب الوزراء عن الحضور لم تعد للنواب الرقابة المنشودة.

"بوابة الأهرام " طرحت قضية غياب الوزراء للنقاس بحثا عن حلول تعيد ل مجلس النواب دوره ، وترد إليه رقابته وتفتح الطريق أمام علاقة صحية  وبناءة بين النواب والحكومة تحقق مصالح الشعب وتعلى من شأن وطن يتلمس طريقه إلى مستقبل أفضل في دولة مؤسسات.

البرلمان

موجة غضب

موجة غضب ب مجلس النواب بسبب الغياب المتكرر لبعض الوزراء، عن حضور جلسات اللجان، التي تناقش مشروعات الدولة وحضور البيانات العاجلة، التي تنبه بوجود خلل في الوزارة،  يستدعي تدخلا عاجلا من الوزير المختص، الأمر الذي يعكس مشهدا سيئا حول أداء الحكومة، بل ويجعلها متهمه في أعين الكثير بالبيروقراطية في تنفيذ برامجها وعرقلة خطة مصر للتنمية المستدامة 2030.

وزراء غائبون                             

خرج نواب البرلمان وخاصة رؤساء بعض اللجان عن صمتهم في حديث يحمل الشكوى لـ"بوابة الأهرام" من هذا الغياب الذي ترتب عليه تعليق الاجتماعات وتعطل المشروعات لحين حضور الوزير المختص.

غضب في اللجان

يقول النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة واستصلاح الأراضي لدينا أكثر من 20 طلب إحاطة لوزير الزراعة مقدمين من النواب على مستوى الجمهورية وبحاجة إلى رد متسائلًا: "لماذا لا يأتي الوزير"؟!

النائب رائف تمراز

طلبات إحاطة تلقى اهمالًا من الوزير

ولفت إلى طبيعة هذه الطلبات، فقال إنها في قطاعات حيوية تمس مصلحة المواطن كالتموين والري والزراعة مستنكرًا تجاهلها: "أليس هذا دور الحكومة؟!".

إهدار الوقت والمال العام

وأشار إلى تفويض الوزير المختص نائبًا عنه لحضور جلسات اللجان ووصفه بإهدار الوقت؛ لأن هذا النائب ليس مخولا له حل المشكلات أو اعتماد القرارات، ومن ثم فإن حضوره شكليًا فقط "مستمع لا أكثر" كما وصفه بإهدار المال العام لافتًا في ذلك إلي السيارات المخصصة لنقله إلى المجلس، وكذلك إعادته إلى منزله إضافة إلى بدلات الحضور التي يتقاضاها: "نحن بحاجة لكل دقيقة عمل وكل جنيه في خزينة الدولة فهل تصعد مصر بشعبها ومؤسساتها بهذا الشكل؟!".

تهرب من المسئولية

ووصف غياب الوزير بالتهرب من مواجهة النواب بشأن طلبات الإحاطة وتهرب من المسئولية أمام مجلس النواب والصحافة والإعلام والرأي العام مناشدًا رئيس الحكومة بالتدخل.

مذكرة ضد وزير القوى العاملة

تواصل موجة الغضب تنقلها بين لجان المجلس ففي لجنة القوى العاملة يشكو جبالي المراغي رئيس اللجنة غياب الوزير المختص مؤكدًا لـ"بوابة الأهرام" أن تكرار الغياب دفعه إلى تقديم مذكرة للدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس والمستشار عمر مروان وزير شئون المجلس ضد وزير القوى العاملة لعدم حضوره الجلسات.

واستنكر "المراغي" هذا الغياب الذي وصفه بالمخالف للائحة المجلس مطالبًا بضرورة اتخاذ قرارًا حازمًا لما يترتب عليه من تعطيل عمل اللجنة .

النائب جبالى المراغى

نائب الوزير ليس كافيًا

وفي لجنة الشئون الاقتصادية يشير أشرف العربي وكيل اللجنة إلي تفويض الفوزير نائبًا عنه للحضور فيقول لـ"بوابة الأهرام": "في أحيان كثيرة نحتاج إلي حضور رئيس الهيئة أو الوزير نفسه؛ لأن هناك تساؤلات تحتاج إلى رد الوزير شخصيًا"، مؤكدًا أن نائب الوزير ليس كافيًا في كل الأوقات.

النائب علاء عابد

ملفات معطلة 

أيضًا في لجنة حقوق الإنسان انتقد علاء عابد رئيس اللجنة غياب الوزراء في الجلسة العامة؛ مما تسبب في تعطيل كثير من الملفات.

ووصف هذا الغياب باستهانة الحكومة بمهام المجلس وقضايا الشارع حتى إن مساعدين الوزراء انقطعوا أيضًا عن الحضور، وعلى إثر ذلك طالب بتعليق الجلسات العامة وأعمال المجلس حتى تحضر الحكومة.

الدكتور على عبد العال

رئيس مجلس النواب يخرج عن صمته

موجة الغضب التي أشعلها غياب بعض الوزراء عن جلسات البرلمان لم تقتصر على وجودها في اللجان فقط؛ وإنما وصلت إلي الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، والذي لم يكن بمعزل عن هذا الغياب المتكرر، فخرج عن صمته في أحد الجلسات العامة متسائلًا :" فين الوزراء"؟!

خروج رئيس مجلس النواب عن صمته لم يكن عفويًا وتعليقه على  غياب الوزراء كان متعمدًا إذ طلب من الصحفيين تصوير مقاعدهم وهي خالية ونشرها للرأي العام.

تعليق البيانات العاجلة

يواصل المجلس جلساته ويبقى الوضع على ما هو عليه ويستمر غياب الوزراء الأمر الذي دفع الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب بتعليق البيانات العاجلة.

وخاطب "عبدالعال" المسشار عمر مروان حين كان وزيرًا لشئون مجلس النواب باعتباره عضوًا في الحكومة بعدم إلقاء أي بيان عاجل في غياب الوزير المختص مستندًا في ذلك إلي أهمية هذا البيان لما يحمله من إخطار بأن هناك خللًا في الوزارة يقتضي تدخلًا عاجلًا من الوزير المختص فكيف يُلقي في غياب الوزير وكيف لا يحضر!

النائب مصطفى بكرى

تهديد الحكومة بالاستجواب

ولكن حتى تعليق البيانات العاجلة لم يحرك ساكنًا في غياب الوزراء فلجأ "عبدالعال" إلى التهديد باستخدام أدوات المجلس الرقابية و استجواب الحكومة مستنكرا استهانتها بمصالح الشعب التي رددوها أثناء حلف اليمين الدستورية: "وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة" قائلًا: "يجب من الحكومة أن تكون متعاونة وإن لم يحضر الوزير المختص سألجأ لأخطر وسيلة برلمانية وهي الاستجواب".

ماذا قال الشارع لـ"بوابة الأهرام"؟

مصطفي عبد المحسن موظف بقطاع البترول يقول كيف يمكن لمصر أن تنهض وتعوض ما فاتها من حروب في كافة المجالات والوزير لا يحضر لمناقشة قضايا الشارع!

سعاد عبد الهادي موظفة بالشهر العقاري تقول إن الوزير يمثل الحكومة وحضوره جلسات البرلمان يعكس اهتمام الحكومة بمصالح الشعب: "غيابك بيعكس صورة سلبية لينا عن اهتمامك بمصالحنا".

عبد الباسط بدر عامل بهيئة السكة الحديد يقول ساخرًا: "وماله يا أستاذة خليه يغيب واحنا كمان نغيب".

ياسر عبدالعزيز صاحب كشك بإحدى القرى يقول: "الحكومة محدش يحاسبها".

لماذا يغيب الوزراء؟

يقول النائب مصطفي بكري لـ"بوابة الأهرام" هناك وزراء تتعمد عدم حضور الجلسات البرلمانية التي تناقش العديد من البيانات العاجلة والقضايا الهامة مؤكدًا أن تكرار هذا الغياب يضر بسمعة العلاقة بين مجلس النواب والحكومة، كما أنه يصدر رسائل للشارع باستهانة الحكومة بقضايا الشعب.

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

مشهد سيئ

ويضيف أنه مندهش لسلوك الحكومة تجاه مجلس النواب ، فلم يكن غياب الوزراء عن الجلسات معهودًا من قبل الأمر الذي يعطي رسائل مغلوطة للشارع المصري بأن المجلس بلا أنياب مطالبًا بضرورة تفعيل أدوات الردع التي يمكتلكها المجلس: "لو كانت هناك استجوابات من البداية لتردد الوزراء الغائبون قبل اتخاذ مثل هذه المواقف" مؤكدًا أن شعورهم بأن المجلس لا يحاسبهم دعمهم على الاستخفاف بالحضور إليه.

يرلماني يناشد رئيس الحكومة بالتدخل

ويطالب النائب "مصطفي بكري" رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي بالتدخل العاجل لإنهاء هذا المشهد السيئ الذي تعكسه مقاعد الوزراء الخالية ب مجلس النواب : "بُح صوتنا لإنهاء هذا المشهد السيئ ولم نجد رد فعل قوي وفعال ولا تفسيرًا إلا استهانة الحكومة بمصالح الشعب" مضيفًا في استفهام: "هل هذه توصيات رئيس الجمهورية بشأن خطة مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة"؟.

[x]