المهندسين تقرر صرف معاش لأسرة "شهيد لقمة العيش" بالسويس

29-12-2019 | 22:11

نقابة المهندسين

 

محمد على

قال المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين ، إن الحفاظ على حقوق المهندسين وحمايتهم هو أحد أهم الأدوار الرئيسية التي تقوم بها النقابة، وهو حق أصيل لهم لا يمكن أن نتواني عنه مطلقًا، مشيرًا إلي الحادث الأليم الذي أنهي حياة المهندس الشاب سيد سعيد بأحد مصانع الأسمدة المختلطة بالسخنة أوائل ديسمبر الحالي.


وشدد نقيب المهندسين خلال اجتماع المجلس الأعلى للنقابة علي أن النقابة ستدافع بكل قواتها عن أبنائها وحقوقهم، خاصة أن بعض المصانع لا تقوم بإبرام عقود تضمن حق المهندس، "فالعقد شريعة المتعاقدين" وهذا ما حدث للمهندس شهيد لقمة العيش.

من جانبه قدم المهندس حسن عبدالعليم رئيس النقابة الفرعية بالسويس تقريرا شاملا قام بعرضه علي المجلس الأعلي للنقابة، تضمن التقرير تحرك النقابة الفرعية بالسويس لمتابعة الموقف فور وقوع الحادث والتواصل مع مدير أمن السويس، والتواصل مع كل الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات القانونية بقسم شرطة عتاقة.

وأضاف أن لجنة مشكلة من النقابة العامة ونقابة السويس قد قامت بزيارة المصنع للوقوف علي الأسباب التي أدت للحادث، مشيرًا إلي أن الحالة التي وجد عليها المصنع صعبة للغاية، وتفتقد لأدني معايير السلامة والصحة المهنية، هذا بخلاف أن المصنع قديم وحالته سيئة.

ولفت عبدالعليم إلى أن النقابة تضامنت مع أسرة المهندس المتوفي لأخذ كل حقوقه القانونية من المصنع.

وأضاف أن إدارة المصنع قامت بالفصل التعسفي لزملاء المهندس الشهيد الذين دافعوا عن حقه كعقاب لهم، مستندة في قرار فصلهم إلي أنهم يعملون بالمصنع "بدون عقود"؛ علي ضوء ما جاء بالتقرير اتخذ المجلس الأعلي للنقابة عدة قرارات منها صرف معاش المهندس المتوفي لأسرته علي الفور، وكذلك صرف مبلغ مالي من النقابة وعمل الرعاية الصحية لأسرته علي نفقة النقابة.

انعقد المجلس الأعلى للنقابة برئاسة المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين ، والمهندس أحمد عثمان وكيل النقابة، والمهندس محمود مغاوري الأمين العام للنقابة، والمهندس مؤمن شفيق أمين صندوق النقابة، والمهندسة زينب عفيفي الأمين العام المساعد، والمهندس أحمد السيد أمين الصندوق المساعد، وأعضاء المجلس الأعلي للنقابة ورؤساء النقابات الفرعية

[x]