اليابان تؤجل خطة إزالة قضبان الوقود النووي من محطة فوكوشيما

27-12-2019 | 14:04

محطة فوكوشيما النووية

 

الألمانية

قررت الحكومة اليابان ية اليوم الجمعة تأجيل خطة إزالة آلاف من قضبان الوقود المستنفد من المفاعلات النووية بمحطة فوكوشيما النووية المدمرة، لمدة خمس سنوات.

وقامت الحكومة بمراجعة خطة إيقاف تشغيل محطة فوكوشيما دايتشي النووية، وطلب من شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القائمة على تشغيل المحطة تعزيز احتياطات السلامة.

وبموجب الخطة الجديدة، تبدأ شركة طوكيو للطاقة الكهربائية إزالة الوقود النووي من المفاعل رقم 1 بمحطة فوكوشيما في العام المالي 2027 أو 2028.

وقد يتم تأجيل عملية إزالة الوقود النووي في المفاعل رقم 2 المحددة بسنتين إلى عام إضافي، وربما ثلاثة أعوام.

وتعتزم الشركة الآن البدء في إزالة الوقود النووي في العام المالي 2024 أو 2026.

وكانت محطة فوكوشيما دايتشي شهدت انصهار ثلاثة من مفاعلاتها الستة، إثر زلزال مدمر أعقبته موجات مد عاتية (تسونامي) في مارس 2011. ولم يتمكن عشرات الآلاف من السكان من العودة إلى منازلهم بالقرب من المجمع بسبب التلوث الإشعاعي الناجم عن الحادث.

وتشكل عملية إزالة الوقود المذاب من المفاعلات النووية الثلاثة أصعب تحد في عملية إيقاف تشغيل المحطة.

وتهدف طوكيو إلى استكمال إزالة نحو 741ر4 من قضبان الوقود المستنفد في المفاعلات الستة بحلول مارس 2032. وتم بالفعل الانتهاء من أعمال إزالة قضبان الوقود المستنفد من المفاعل رقم 4.

وقال وزير الصناعة اليابان ي هيروشي كاجياما في مؤتمر صحفي:"إنها عملية شاقة للغاية، ومن الصعب توقع ما يمكن أن يحدث... والشيء الأكثر أهمية هو سلامة العمال والمناطق المحيطة بالمحطة".

ومن المتوقع أن تستغرق عملية وقف تشغيل المحطة نحو أربعة عقود.

مادة إعلانية

[x]