ما الذي يغيظ العرب؟!

26-12-2019 | 21:07

 

لا أعرف لماذا يصمت العرب كل هذه الفترة على وضع وترتيب حروف اللغة العربية بين نظامي التشغيل الأشهر في العالم.. وهما نظام ويندوز ونظام آي أو إسIOS.


من تعامل مع كلا النظامين يدرك منذ الوهلة الأولى أن ترتيب الحروف هنا غير هنا، وهذا غير ذاك، فوضع وترتيب الحروف يتشابه فقط في الصف الأوسط على لوحة المفاتيح أما الصفان العلوي والسفلي فمختلفان عن بعضهما.

قد تبدو المشكلة بسيطة أو غير مهمة لمن يستخدم نظام تشغيل واحد.. لكنها في الواقع عميقة ومهمة جدًا.. فإذا عرفنا أن كل لغات العالم حروفها لها ترتيب ثابت وراسخ على لوحة المفاتيح على كلا النظامين، فلماذا إذن اللغة العربية متغيرة ومختلفة؟!

الحقيقة ليست عندي إجابة.. فقد حاولت منذ عدة سنوات أن أعثر على ضالتي في طرح التساؤل على مجموعة من مديري الشركات الإلكترونية العالمية.. لكن لا أحد يعرف.. من الذي بدأ بالترتيب قبل الآخر؟! ولماذا لم يلتزم به أحدهما؟! ولماذا ظلا مختلفين؟!

لماذا يبدو الترتيب مهمًا؟! لأننا في عصر التكنولوجيا.. عصر الهاتف الذكي.. والأجهزة الذكية من حولنا في كل شيء، والمعنى أننا نستخدم الهاتف والجهاز اللوحي والكمبيوتر كل يوم وكل ساعة وبطريقة مباشرة وواضحة.

هنا تحديدًا يتضح المعنى، أرغب أن يشب أطفالنا على حروف لغتنا العربية ثابتة الترتيب على لوحة المفاتيح يحفظون وضعها بسرعة ويتعاملون معها بسهولة، رويدًا رويدًا كلما استخدموا هواتفهم زادت سرعتهم في الكتابة، فوفروا الوقت والجهد.

حينما أجلس مصادفة بجوار طفل غير عربي في أحد مطارات العالم، وأراه يستخدم لوحة مفاتيح هاتفه بسهولة ويسر وسرعة تزيد وتنقص على حسب سنين عمر الطفل، وحينما أجلس بجوار صحفيين غير عرب في المؤتمرات العالمية وأرى سرعتهم في الكتابة على لوحة المفاتيح.. أعرف جيدًا أننا ينقصنا الترتيب الواحد للغتنا العربية على كلا نظامي التشغيل.

يحكي أن أكثر ما كان يغيظ اليابان أو الصين أن يطلق الغرب عليهما أنها معجزة.. خرافة.. شيء لا يصدقه العقل، والمعنى أن ما حققاه وفعلاه بعد الحرب العالمية الثانية من تطور في بلدانهم وتقدم في الاقتصاد والعلم والصناعة.. لم يكن يتصوره عقل.

فالصين واليابان وكل دول النمور الآسيوية يندهشون إلى هذه الصفات الحميدة، ويرون أن كل ما حققوه جاء عن طريق العمل، ثم العمل ثم العمل.. بالاجتهاد والإصرار والتحدي وعدم الركون.

ترى أي شيء يغيظ العرب، لغتهم غير المرتبة على لوحة المفاتيح؟! أم لابد أن نغرقهم في الإطراء بأنهم معجزون وعباقرة؟!

تويتر: @Tantawipress

مقالات اخري للكاتب

بنات الجروجون

وقف أحدهم يقدم فاصلا من السخرية و"التريقة" على طريقة أداء وأسماء المذيعين والمذيعات داخل إذاعة القرآن الكريم.

جريمة الزرقاء وفتاة المعادي والعنف المتزايد

ما الذي يحدث فى مجتمعنا العربي من أقصاه إلى أقصاه؟!.. هل تتحقق فينا مقولة محمد الماغوط القاسية والمؤلمة: "ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربيًا"؟!

هل سمعت عن هذه التطبيقات الحكومية؟!

أرسلت لى وزارة الاتصالات على الإيميل، خبرًا عن إصدار تطبيق جديد أطلقته بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تطبيق يهم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب أسمته تطبيق "واصل".

مخالفة مواطن وموظف

لك أن تتخيل 4 ملايين مخالف بناء في بلادنا.. كيف هذا؟! بسبب المواطن مضطرًا أو متجبرًا أو متعمدًا.. وبسبب تقاعس الموظف العمومي فى المحليات وفي الرقابة وفي غض الطرف عن المخالفات.. لذلك الرقم الفعلي للمخالفات 8 ملايين 4 لمن خالف و4 لمن سمحوا بذلك.

المصريون في عيون لينا ناتاشا

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان تقريباً في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 9 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

[x]