الرئيس السيسي يجرى 72 استقبالا رسميا لرؤساء وملوك دول ومسئولين أجانب خلال 2019

27-12-2019 | 21:50

الرئيس السيسي

 

وسام عبد العليم

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مدار عام 2019، العديد من الاستقبالات الرسمية لرؤساء وملوك دول وكذلك مسئولون أجانب بلغ عددها 72 استقبالا بقصر الاتحادية الرئاسي.

ورصدتها «بوابة الأهرام» فى السطور التالية:

استهل الرئيس السيسي نشاطه خلال عام 2019 تحديدا فى مارس 2019، باستقبال الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردن ية الهاشمية، والرئيس البلغارى رومن راديف، بالإضافة إلي عدد من المسئولين الأجانب لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كل الأصعدة.

كما استقبل الرئيس السيسي ، فى مايو 2019، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وتناول اللقاء التشاور بشأن تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع البحرين في جميع المجالات.

وأكد الرئيس السيسي ، خلال استقباله دايفيد مالباس رئيس البنك الدولي، تطلعه لاستمرار التعاون المثمر بين مصر والبنك الدولي في إطار دعم الجهود التنموية للدولة.

واستقبل الرئيس، النائب فولكر كاودر، عضو الكتلة البرلمانية للائتلاف المسيحي بالبرلمان الألماني، وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تطلع مصر لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين على كل الأصعدة.

وأوضح الرئيس السيسي ، خلال استقباله مفوض الاتحاد الأوروبى للتعاون الدولى والتنمية نيفن مميتسيا، حرص مصر على الارتقاء بعلاقات الصداقة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي خاصة اقتصاديا وتنمويا.

واستقبل الرئيس، الدكتور إبراهيم ماياكي المدير التنفيذي لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية «النيباد»، وأكد الرئيس خلال اللقاء الاهتمام الكبير الذي توليه مصر للنيباد.

وأكد الرئيس السيسي ، خلال استقباله لويز موشيكيوابو سكرتير عام منظمة الفرانكفونية، حرص مصر على تعزيز التعاون مع المنظمة للاضطلاع بدورها لتحقيق آمال وتطلعات شعوب الدول النامية.

واستقبل الرئيس السيسي ، المشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة الليبية، وأطلع المشير حفتر، الرئيس السيسى على مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية.

وأكد الرئيس السيسي ، خلال استقباله آرون مايك أوكواي رئيس برلمان جمهورية غانا، حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع غانا، خاصة على الصعيدين البرلماني والشعبي.

واستقبل الرئيس السيسي ، تابو مبيكي، رئيس جنوب إفريقيا الأسبق ورئيس آلية الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بالسودان وجنوب السودان.

وأكد الرئيس السيسى، خلال استقباله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، موقف مصر الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربى باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن مصر القومى.

كما استقبل الرئيس السيسي ، جورج فوري رئيس مجلس الشيوخ الكندي، وأكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على إعلاء مبدأ المواطنة وترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر.

وأشار الرئيس، خلال استقباله ديفيد ستوفر رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة «نوبل إنرجي» الأمريكية المتخصصة في مجال بحث واستكشاف الغاز الطبيعي، إلى السمعة الدولية الطيبة التي تميز الشركة الأمريكية وانتهاجها الأسلوب المهني وأعلى المعايير العالمية في تنفيذ أنشطتها وأعمالها.

واستقبل الرئيس السيسي ، سفير الصين بالقاهرة، بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لبلاده بالقاهرة، وقام الرئيس بمنح السفير وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديرا لجهوده في دعم العلاقات المصرية الصينية على مدار أكثر من 8 أعوام.

واستقبل الرئيس السيسي ، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان.

واستقبل الرئيس السيسي ، فى يونيو2019 رئيس إريتريا أسياس أفورقي، وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين.

واستقبل الرئيس السيسي ، الرئيس فيليب نيوسي رئيس جمهورية موزمبيق، وأكد الرئيس خلال اللقاء دعم مصر لجهود إعادة إعمار المناطق المتضررة من الإعصارات بموزمبيق.

واستقبل الرئيس السيسي ، الرئيس نانا أكوفو أدو، رئيس جمهورية غانا، وأشاد خلال اللقاء بالعلاقات بين البلدين على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

واستقبل الرئيس، الفريق أول كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأمريكية، وتناول اللقاء مناقشة نتائج الاجتماع الأخير للجنة التعاون العسكري بين البلدين بواشنطن في شهر مارس الماضي.

وأكد الرئيس السيسي خلال استقباله رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، عمق العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة.

واستقبل الرئيس، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى الأولوية القصوى التي توليها مصر لعودة الاستقرار إلى ليبيا وتمكينها من استعادة دورها إقليميا ودوليا.

كما استقبل الرئيس، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، والدكتور سلطان الجابر وزير الدولة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

واستقبل الرئيس السيسي ، كلا من المبعوث الشخصي والمستشار الخاص لرئيس جمهورية غينيا بيساو، وأشار الرئيس إلى تطلع مصر لتفعيل أطر التعاون المشترك على مختلف الأصعدة.

وأشار الرئيس، خلال استقباله رئيسة الجمعية الوطنية الصربية، إلى أهمية البعد البرلماني في إثراء العلاقات بين البلدين.

وأكد الرئيس السيسي ، خلال استقباله مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، حرص مصر على الاستمرار في تقديم مختلف صور الدعم إلى الأشقاء في جمهورية جنوب السودان ودعم عملية السلام بها.

واستقبل الرئيس، ديمتريس أفراموبولوس مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية، وأكد الرئيس خلال اللقاء اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات.

وأشار الرئيس، خلال استقباله عبد القادر بن صالح رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، إلى حرص مصر على الدفع قدما بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة.

واستقبل الرئيس، فى يوليو 2019، الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن ، وعقد الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع العاهل الأردن ي، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

واستقبل الرئيس السيسي ، رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة "ماريا فيرناندا إسبينوزا"، وأكد خلال اللقاء اهتمام مصر بالعمل الدولي متعدد الأطراف وبمنظمة الأمم المتحدة.

كما استقبل الرئيس السيسي ، السيناتور "ليندسي جراهام" رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي والوفد المرافق له.

وأشاد الرئيس السيسي خلال استقباله الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء وزير الدفاع في المملكة الأردن ية الهاشمية، بما تتمتع به مصر و الأردن من روابط تاريخية وطيدة وعلاقات أخوية.

واستقبل الرئيس السيسي ، قاسم ماجاليوا، رئيس وزراء تنزانيا، وشهد اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وأعرب الرئيس السيسي خلال استقباله مايرون بريليانت، نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية، عن تقديره للدور الذي تضطلع به غرفة التجارة الأمريكية لتدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة.

استقبل الرئيس السيسي ، الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر، رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية.

واستقبل الرئيس، رئيسة البرلمان الأوغندي ريبيكا كاداجا، وأكد الرئيس السيسى، خلال اللقاء دعم مصر للمسار التنموي بكل دول حوض النيل وجهود تعزيز العلاقات فيما بينها في جميع المجالات التنموية.

وأكد الرئيس السيسي ، خصوصية المنطقة الجغرافية لشرق المتوسط في ضوء اكتشافات الغاز بها في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يفتح آفاق التعاون بين دول المنطقة في مجالي الطاقة والغاز.

وعلى هامش انعقاد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط، استقبل الرئيس السيسي ، ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي، وشهد اللقاء التباحث بشأن تعزيز الاستثمارات الأمريكية في مجالات البحث والاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات في مصر.

وشدد الرئيس السيسي خلال استقباله وزير الخارجية الإثيوبي، على أهمية الإسراع بالتوصل إلى إجراءات عملية لبلورة اتفاق بشأن السد في إطار إعلان المبادئ.

وفى أغسطس 2019، استقبل الرئيس السيسي ، السلطان حسن بلقية، سلطان بروناي، وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تطلعه لتطوير التعاون الثنائي مع بروناي في مختلف المجالات.

واستقبل الرئيس السيسي ، جاريد كوشنر"كبير مستشاري الرئيس الأمريكي"، وأكد الرئيس خلال اللقاء قوة ومتانة العلاقات الإستراتيجية الراسخة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة.

استقبل الرئيس السيسي ، الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، إلى جانب كلٍ من إيريك أيبي المدير العام لمجموعة هاتشيسون بورتس الصينية، وكليمينس تشينج المدير التنفيذي للشركة.

استقبل الرئيس السيسي ، رئيسة الجمعية الوطنية التوجولية ياوا تسيجان، وشهد اللقاء تناولا لسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات خاصة على المستوى البرلماني.

وأكد الرئيس السيسي خلال استقباله وزير خارجية جمهورية غينيا مامادي توريهفي، فى سبتمبر 2019، إن مصر تولي اهتماما كبيرا لجهود صون السلم والأمن وتحقيق الاستقرار في القارة الإفريقية.

استقبل الرئيس السيسي ، كريستالينا جورجييفا، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي والمرشحة لمنصب مدير عام صندوق النقد الدولي، وأكد الرئيس الجهود المصرية لدعم سياسات التمويل التنموي بالمشاركة مع مؤسسات التمويل الدولية لتحقيق النمو الشامل في القارة.

أعرب الرئيس السيسي ، خلال استقباله زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، حرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان.

استقبل الرئيس السيسي ، وفد مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية بكندا، وشهد اللقاء حوارا مفتوحا بين الرئيس وأعضاء الوفد الكندي؛ أكد خلاله الرئيس حرص مصر على إعلاء مبدأ المواطنة وقبول الآخر.

استقبل الرئيس السيسي ، وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية جيبوتي محمود علي يوسف، وأكد الرئيس حرص مصر على مواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين.

استقبل الرئيس السيسي ، مدير عام شركة "روس أتوم" الروسية "أليكسي ليخاتشوف"، ويأتي اللقاء في إطار متابعة الجهود الجارية لإنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة مع الجانب الروسي.

استقبل الرئيس السيسي ، أعضاء مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ومسئولي صندوق النقد العربي.

وأشاد الرئيس السيسى، خلال استقباله مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي بمتانة وقوة العلاقات المصرية الكويتية وما تتميز به من خصوصية.

استقبل الرئيس السيسي ، جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا، وأكد الرئيس خلال اللقاء ما توليه مصر من أهمية لعلاقاتها الوثيقة مع الجانب الفرنسي.

أكد الرئيس السيسى، خلال استقباله الدكتور عبد الله حمدوك رئيس وزراء جمهورية السودانى، دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان.

وفى أكتوبر 2019، استقبل السيسي، العاهل الأردن ي الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وتناولت المباحثات العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية الراهنة.

استقبل الرئيس السيسي ، جيلبرت أونجبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، وتطرق اللقاء إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وصندوق "الإيفاد"، في ضوء قيام مصر بتنفيذ العديد من المشروعات القومية.

أعرب الرئيس السيسي خلال استقباله وفدا رفيع المستوى من المستثمرين الكوريين الجنوبيين، برئاسة بارك يونج مان، رئيس غرفة التجارة والصناعات الكورية، عن تطلع مصر للعمل المشترك مع الجانب الكوري لنقل العلاقات التجارية والاقتصادية لآفاق جديدة.

استقبل الرئيس السيسي ، وفدا أمريكيا من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب عن ولاية جنوب كارولينا، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات.

تسلم الرئيس السيسي ، رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان "سلفا كير"، لدعوة مصر للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لمفاوضات السلام بين وفدي الحكومة السودانية والحركات المسلحة بالسودان، وذلك خلال استقباله المبعوث الشخصي للرئيس "سلفا كير".

وأشاد الرئيس السيسي ، خلال استقباله "إيشيرو كاشيتاني" رئيس شركة تويوتا تسوشو اليابانية، بقوة العلاقات المصرية اليابانية وتميزها.

استقبل الرئيس السيسي ، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا المشاركين في الاحتفالية الدولية للعيد الذهبي للقضاء الدستوري المصري، وأكد الرئيس خلال اللقاء أهمية الوعي الشعبي لتعزيز دور القانون والمؤسسات القضائية.

وفي فعاليات "أسبوع القاهرة الثاني للمياه"، استقبل الرئيس السيسي ، رؤساء وفود الدول المشاركة  وشهد اللقاء تبادلا للرؤى بين الرئيس والحضور حول التجارب الدولية المختلفة لتنمية الموارد المائية والري.

استقبل الرئيس السيسى، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي.

وفي اجتماع "المجموعة الأساسية" لمؤتمر ميونخ للأمن، المنعقد بالقاهرة، استقبل الرئيس السيسي ، عددا من كبار الشخصيات الدولية المشاركين  وعلى رأسهم فولفجانج إيشنجر رئيس المؤتمر، بالإضافة إلى وزراء الخارجية والدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات بعدد من الدول.

استقبل الرئيس السيسي ، هايكو ماس وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، وشهد اللقاء بحث عدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، خاصةً على الأصعدة الاقتصادي والتجاري والاستثماري والأمني.

استقبل الرئيس السيسي ، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وتناول اللقاء التشاور بشأن تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع البحرين في جميع المجالات.

استقبل الرئيس السيسي وقرينته "يانوش أدير" رئيس جمهورية المجر وقرينته في نوفمبر، وشهدت المباحثات استعراض عدد من الملفات الإقليمية.

استقبل الرئيس السيسي ، عددا من رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر الثاني عشر لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية.

التقى الرئيس السيسي ، رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية، وشهد الاجتماع مناقشة التعاون الثلاثي في إفريقيا.

استقبل الرئيس السيسي ، الفريق أول سيرجي شويجو، وزير دفاع روسيا الاتحادية، وشهد اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين البلدين، وتم الاتفاق على الاستمرار في تطوير وتعزيز التعاون القائم على هذا الصعيد.

أكد الرئيس السيسي خلال لقائه وفدا من جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية وذلك برئاسة الدكتور نيكولاي إيستدور رئيس الجامعة، أهمية استمرار التنسيق الوثيق بين مصر ورومانيا بعد انتهاء الرئاسة الرومانية للمجلس الأوروبي.

وفى ديسمبر 2019، استقبل الرئيس السيسي ، بريدراج بوسكوفيتش، وزير دفاع جمهورية الجبل الأسود، بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

استقبل الرئيس السيسي ، الدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي.

كما استقبل الرئيس السيسي ، سیریل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]