كيف تتجنب جفاف البشرة وتقصف الأظافر في الشتاء؟

26-12-2019 | 09:38

نضارة البشرة

 

فاطمة فؤاد

مع دخول فصل الشتاء تتعرض البشرة للجفاف والتشقق، مما يسبب العديد من المشكلات الصحية التي تستلزم استشارة الطبيب .


يقول الدكتور أمير الشرقاوي استشاري الأمراض الجلدية وعضو الجمعية الأمريكية لليزر وتجميل الجلد لـ"بوابة الاهرام": إن الكثير تقل نسبة تناولهم للماء خلال فصل الشتاء وهى من أكثر العادات الخاطئة بخاصة الأيام التي نواجه فيها موجات الصقيع.

وهنا نصح الشرقاوي بضرورة شرب الماء بكثرة " لتر لكل 20 كيلو جراما" وبشكل عام من 2 : 3 لتر يوميا.

كما نصح باستخدام الكريمات المرطبة بشكل مستمر بخاصة التي تحتوى على الثيراميد، والبانثينول، واليوريا للحفاظ على الجلد رطبا وعدم تعرضه للحساسية أو الإكزيما.

ومن النصائح الأخرى الاستحمام بالماء الدافئ، والابتعاد عن الماء الساخن حيث يزيل الدهون الطبيعية الموجودة على البشرة، واستخدام الصابون المرطب مثل الجلسرين طوال فترة الشتاء، وتجنب أنواع الصابون الأخرى لاحتوائها على مواد تعجل من جفاف البشرة .

وفى الحالات التي تعانى من برودة الأطراف واحمرارها وزرقتها خلال فصل الشتاء وجه الشرقاوي بضرورة تناول التريتينال أو روني كول بالإضافة الى فيتامين C لتسهيل وصول الدم إلى الأطراف وبالتالي الحصول على التدفئة اللازمة.

أما في حالة جفاف اليدين وتقصف الأظافر فقد أشار إلى أهمية تناول الزنك وهو متوفر بجميع الصيدليات ، وفى الحالة التي تحتاج للطبيب فإنه يتم عمل عدة جلسات من شأنها تقوية الظفر وتغذيته.

[x]