الاحتفال بمرور 116 عاما على افتتاح متحف الفن الإسلامي

25-12-2019 | 16:59

الاحتفال بمرور 116 عاما على افتتاح متحف الفن الإسلامي

 

عمر المهدي

ينظم متحف الفن الإسلامي ب باب الخلق ، يوم السبت المقبل، احتفالية خاصة بمرور 166 عاما على افتتاحه، وذلك بالتعاون مع إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، وهيئة قصور الثقافة.


وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن متحف الفن الإسلامي يعد أكبر متحف إسلامي بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال إفريقيا والأندلس، لافتًا إلى أنه من أهم المتاحف المصرية.

وأوضح د. ممدوح عثمان مدير عام المتحف، أن مظاهر الاحتفال تتضمن العديد من الفعاليات لمختلف الفئات العمرية؛ وعددا من الورش التعليمية للأطفال منها ورشة لتكوين مجسمات بالطين الأسواني، وورشة لتنفيذ زخارف البلاطات الخزفية من خلال مقتنيات المتحف، وورشة أخرى لتعليم الأطفال الخط العربي، وأخيرا تقديم فقرة فنية لعرائس البابيت تقدمها الفنانة رحمة محجوب مع فريق عمل القسم التعليمي.

وأشار د. عثمان إلى أن الاحتفال يضم افتتاح معرضين مؤقتين؛ المعرض الأول للآثار الإسلامية بعنوان "من ذاكرة المتحف" وهو يقدم عرضا لأهم وأقدم القطع الأثرية الموجودة بداخل المتحف، ويليه افتتاح ملتقى فناني وزارة السياحة والآثار في دورته الثانية وذلك بالتعاون مع إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي.

ومن جانبها قالت د. رشا كمال مدير إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، إن ملتقى فناني وزارة السياحة والآثار يلقي الضوء على المواهب الفنية المختلفة بداخل الوزارة والتي تتنوع بين فنون تشكيلية وأعمال أدبية وعزف وغناء؛ حيث يشارك به 45 فنانا، ويضم 100 عمل فني بمختلف المجالات، ومن المقرر أن يستمر لمده 10 أيام. وسوف تقام على هامش المعرض مجموعة من الورش والمحاضرات.

كما يتضمن الاحتفال تقديم عرض فني لفرقة النيل للآلات الشعبية والتنورة، وعرض مسرحي باستخدام عرائس الماريونت وخيال الظل للفنانة علا بشير والتي قامت بتصميم تلك العرائس لتعبر عن شخصيات من العصور الإسلامية تقوم بعرض تاريخ المتحف.

[x]