"الحوامل يمتنعن".. مشروبات شهيرة "خطر على الجنين" في أثناء فترة الحمل

25-12-2019 | 14:44

المشروبات

 

داليا عطية

تستخدم الأعشاب الطبية منذ آلاف السنين كعلاج طبيعي للأمراض، وأثبتت الدراسات الحديثة قدرة الأعشاب الطبيعية على تقديم الفوائد الصحية للإنسان، كما يمكن استخدامها كوقاية من بعض الأمراض المزمنة، لكن هناك حالات معينة تؤدي فيها هذه الأعشاب إلى نتيجة عكسية غير مُرْضِية، فبعض الأعشاب الشهيرة تهدد حياة الأطفال.. وبحسب حديث أحد الأطباء لـ"بوابة الأهرام": "إذا تناولتها المرأة الحامل فقد تخسر جنينها".

وتستعرض "بوابة الأهرام" فوائد هذه الأعشاب لصحة الإنسان، وفي الوقت ذاته كيف تتسبب في إجهاض المرأة الحامل، وذلك بحسب حديث للدكتور حمدي الباسل أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية.


الكمون المغلي
يعتبر الكمون أحد أهم توابل الطعام المشهورة في الكثير من الدول فهو مكوّن رئيسي في الطهو يعطي للمأكولات نكهة مميّزة وله فوائد عديدة .

المشروبات - أرشيفية

علاج "الأنيميا"
يساعد تناوله على علاج مرض فقر الدم "الأنيميا" ويقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض وبخاصة الإنفلونزا ونزلات البرد.

منشط للكبد
يقوي وينشط من عمل الكبد ويساعده على طرد السموم والفضلات من الجسم ويزيد من إفراز الأنزيمات الهاضمة في البنكرياس، ويفيد في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي .

محاربة الأرق والسمنة
علاج فعال للإسهال والغثيان والقيْء ويساعد على تحسين القدرة على النوم العميق وعلاج الأرق الليلي ويساعد علي عملية إنقاص الوزن الزائد ومكافحة السمنة .

الأضرار
بالرغم من فوائده فإنه من الأعشاب التي يجب علي المرأة الحامل تجنبها أثناء الحمل لأنه ينشط الدورة لدموية بشكل كبير ما يؤدي إلي الإجهاض .

القرفة
تُعتَبَر القرفة من أقدم التوابل التي استخدمها الإنسان ولها فوائد عديدة علي الصحة لما تحتوي عليه من كنوز طبية .

المشروبات - أرشيفية

وقاية من السرطان
يعد مشروب القرفة مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة ويعمل كمضاد للالتهابات وكذلك وقاية من السرطان .

محاربة تسوس الأسنان
قد يساعد مشروب القرفة على الوقاية من تسوّس الأسنان وتقليل روائح الفم الكريهة كما يساعد على علاج مرض السكريّ و تنظيم ضغط الدم و تقليل آلام الحيض لدى النساء.

الأضرار
بالرغم من فوائد مشروب القرفة العديدة إلا أن تناوله يمثل خطورة علي المرأة الحامل لأنه يهدد حياة الجنين حيث يساعد علي تنشيط الدورة الدموية وفتح عضلات الحوض ودفع الجنين إلي الخارج .

الحلبة
تُعتبر الحلبة من الأعشاب شائعة الاستعمال على مُستوى العالم وتستخدم كغذاء ودواء في نفس الوقت ولها فوائد كثيرة لصحة الإنسان .

المشروبات - أرشيفية

تنظيم السكر والكولسترول
تنظم الحلبة مستوى السكّر في الدّم وتخفض نسبة الكولسترول وتعالج فقر الدّم .

وقاية من سرطان القولون
تخفف آلام الحيض وتلطف أعراض سن اليأس وتزيد كميّة حليب الأم المُرضعة وتقضي على الخلايا السرطانيّة كما لها دور في الوقاية من سرطان القولون .

إزالة حصى وترسبات الكلى
تُساعد في علاج مشاكل الكلى وتخليصها من الحصى والترسبّات وتُستعمَل لعلاج أوجاع الصّدر وتُساعد الجسم على التخلّص من البلغم وتخفف آلام المفاصل .

الأضرار
رغم الفوائد العديدة لمشروب الحلبة فإنه يمثل خطورة بالنسبة للمرأة الحامل ويهدد حياة الجنين لأنه قد يزيد الانقباضات في الأشهر الأولي للحمل ما يؤدي إلي الإجهاض كما أنه قد يتسبب في الولادة المبكرة .

النعناع
يُعتبر النّعناع أحد أهم الأعشاب الطبية العلاجية وأكثرها شيوعا في البلاد العربية والغربية ويضاف إلى العديد من المشروبات الساخنة والباردة وأطباق الطعام المختلفة.

المشروبات - أرشيفية

مهدئ للأعصاب
يُستخدم منقوع النعناع في علاج أمراض المفاصل والروماتيزم وتهدئة الأعصاب والتخلص من مشاعر التوتر والعصبيّة الزائدة .

فيتامين ب وعلاج الضغوطات
يُساعد على الاسترخاء وتحمل الضغوطات حيث يحتوي منقوع النّعناع على فيتامين ب ومُضاّات الأكسدة والكالسيوم فيحمي الجسم من احتمالية الإصابة بالمرض .

مزيل للبلغم ومنشط للمخ
يعد مُلين للأمعاء ومكافح للإمساك كما يقلل من آلام المعدة والغثيان ويحسن عمل الجهاز التنفسي، حيث يزيل البلغم من الحلق والصدر إضافة إلي أنه يزيد من القدرة على التركيز فيعمل كمنشط للمخ والدماغ .

الأضرار
رغم فوائد النعناع العديدة فإنه خطر علي الجنين، لذلك يجب علي الحوامل تجنب تناوله لأنه يدر الطمث ويساعد علي نزول الدم ما يجعل هذا المشروب غير آمن علي حياة الجنين وخاصة في شهور الحمل الأولي .

نصيحة
يلفت أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية إلي إمكانية تناول المرأة الحامل لهذه المشروبات ولكن في الأيام الأخيرة من الشهر الأخير للحمل فحينها سوف تساعدها علي الولادة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]